الجزائر حافظت على صدارتها وتألق لبنان وقطري في اليوم الثاني من منافسات الجمنزياد العربي الأول

09-09-2017

حافظت الجزائر على صدارتها في الجمنزياد العربي الأول الذي يستضيفه لبنان من 8 ولغاية 15 الجاري بمشاركة 6 بلدان، بعدما حصد لاعبوها في منافسات الجمباز اليوم ستة ألقاب، كان نصيب الأخوين زكريا وعثمان بايو أربعة منها، في حين فاز القطري تميم كريب بثلاث ذهبيات، واعتلى اللبنانيون منصة التتويج بفضل كل من كريم خانكان ورشيد الحوت وأنطوني عواد.

وبات رصيد الجزائر 26 ميدالية منها 10 ذهبيات، وعزز لبنان موقعه الثاني فبات رصيده 20 ميدالية منها 3 ذهبيات، وتحتل قطر المركز الثالث بـ3 ذهبيات وبرونزية واحدة.

نتائج فردي فئة تحت 12 سنة

* جهاز الطاولة: ذهبية: الجزائري بايو عثمان، فضية: الجزائري سيدي موسى أسامة، برونزية: اللبناني أنطوني عواد.

* جهاز العقلة: ذهبية: الجزائري بايو زكريا، فضية: الجزائري بايو عثمان، برونزية: اللبناني رشيد الحوت.

* جهاز الحلق: ذهبية: اللبناني انطوني عواد، فضية: الجزائري بايو زكريا، برونزية: الجزائري سيدي موسى أسامة.

* جهاز المتوازي: ذهبية: الجزائري بايو عثمان، فضية: الجزائري بايو زكريا، برونزية: اللبناني رشيد الحوت.

* الحركات الأرضية: ذهبية: الجزائري بايو زكريا، فضية: الجزائري بايو عثمان، برونزية: اللبنانيان أنطوني عواد وايهم عربيد.

* جهاز الفطر: ذهبية: اللبناني رشيد الحوت، فضية: اللبناني أنطوني عواد، برونزية: الجزائري صغير محمد.


نتائج فردي فئة تحت 14 سنة

* جهاز العقلة: 1- الجزائري دشفون عبد الرحمن، 2- الجزائري بلاوي بلال، 3- اللبناني كريم خانكان.

* جهاز المتوازي: 1- اللبناني كريم خانكان، 2- الجزائري دشفون عبد الرحمن، 3- الجزائري بو حاتم عبد القادر.

* جهاز الطاولة: 1- القطري تميم كريب، 2- اللبناني كريم خانكان، 3- اللبناني عمر العمر.

* جهاز الحلق: 1- الجزائري بلاوي بلال، 2- اللبناني كريم خانكان، 3- القطري تميم كريب.

* حصان الحلق: 1- القطري تميم كريب، 2- اللبناني كريم خانكان، 3- الجزائري عيسى عبد النور.

* الحركات الأرضية: 1- القطري تميم كريب، 2- الجزائري حسام الدين أحمدوش، 3- عيسى عبد النور.

وحول نتائج اليوم، قال مدرب المنتخب اللبناني وليد رحمة: "الحمدلله على كل شيء وخصوصا اليوم لأننا أحرزنا ميداليات أكثر من الأمس، وكان أملي أن أحرز المزيد من الميداليات لكنها المشاركة الأولى بالنسبة للاعبين، وأول احتكاك لهم في مثل هذه المسابقات، وامام منتخب كبير كالجزائر".

ووصف بطل ذهبية جهاز الحلق اللبناني أنطوني عواد الجو بأنه كان رائعا، وقال: "أنا سعيد جدا بالذهبية، وقد توجت جهدي طوال فترة التحضير بميدالية ذهبية شخصية ولوطني لبنان".

كذلك اعتبر بطل ذهبية جهاز الفطر اللبناني رشيد الحوت، ان أجواء المنافسة كانت جميلة "وخصوصا أننا دخلنا في أجواء البطولة أكثر بعد أن تخطينا مرحلة الرهبة، وكنا نتمنى ان نفوز بميداليات أكثر". وشكر اللجنة المنظمة "على اهتمامها". وختم بالقول: "إلى المزيد من الانتصارات".

وقال صاحب برونزية الحركات الأرضية اللبناني أيهم عربيد: "كنت اتمنى أن احرز الميدالية الفضية على الأقل، إلا انني لم اوفق في تحقيق ذلك، لكن الحمد لله استعدت فرحتي بإحراز لبنان ميداليتين ذهبيتين".

من جهته قال القطري تميم كريب (3 ذهبيات): "لقد فزت بالميداليات الثلاث بفضل الله واهتمام الاتحاد القطري وتشجيع الأهل، كانت المنافسة قوية والتنظيم رائع والصالة اروع".

اللبناني كريم خانكان بطل ذهبية المتوازي، قال: "سعيد جدا بإحراز الميدالية الذهبية، كانت المنافسة قوية وخصوصا من الجانب الجزائري، الجمباز اللبناني بحاجة للمزيد من الاهتمام كي نصل إلى المستوى الجزائري، بالإضافة إلى التدريبات على مدار السنة".


ترتيب الميداليات بعد اليوم الثاني

1- الجزائر: 10 ذهبيات، 9 فضيات، و7 برونزيات.

2- لبنان: 3 ذهبيات، 7 فضيات، و10 برونزيات.

3- قطر: 3 ذهبيات وبرونزية واحدة.

برنامج الأحد

* ألعاب القوى (مدينة كميل شمعون الرياضية، من الساعة 15:00 الى 19:00): 80 مترا حواجز (ذكور وإناث)، الكرة الحديدية (إناث)، الوثب الطويل (ذكور وإناث)، الوثب العالي، 80 م (ذكور وإناث)، الرمح (ذكور)، 800 م (ذكور وإناث)، البدل 4× 100م (إناث).

* جمباز فني (الفرق والفردي العام للإناث): تحت 12 سنة (8:00 إلى 14:00)، تحت 14 سنة (15:00 إلى 20:00).

وتقيم اللجنة المنظمة حفل عشاء على شرف الوفود المشاركة، الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم غد الاحد، في مطعم ليريتاج- عاليه.

ورشة عمل

وعلى هامش المنافسات، أقامت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية، اليوم في فندق رامادا، ورشة عمل تحت عنوان "تفعيل وثيقة تطوير الرياضة العربية المدرسية"، شارك فيها 60 شخصا.

وتضمن حفل الافتتاح الذي كان ضيف الشرف فيه رئيس اللجنة الاولمبية اللبنانية جان همام، كلمات لممثل المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم يحيى الصايدي، ومستشار الامين العام للاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية سعد السند، وضيف الشرف جان همام الذي أعلن بعدها افتتاح سلسلة الندوات العلمية التي تضمنتها ورشة العمل.

وتمحورت الكلمات حول آليات ومعايير وكيفية تفعيل وثيقة تطوير الرياضة العربية المدرسية.

وتضمنت الندوة الاولى محاضرة عن "صعوبات إحراز الميداليات"، ألقاها نديم ناصيف.

وبعد استراحة، أقيمت الندوة الثانية التي تمحورت حول "حوكمة نادي برشلونة طريقة خاصة ومميزة" وقدمها مازن رمضان. تلتها الندوة الثالثة والاخيرة والتي تمحورت حول "وثيقة تطوير الرياضة العربية المدرسية"، وحاضر فيها ممثل المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم يحيى الصايدي.