hit counter script

أسرار

اسرار الصحف المحلية الصادرة ليوم الاثنين الواقع في 15 شباط 2016

الإثنين ١٥ شباط ٢٠١٦ - 07:09

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

النهار

 

لوحظ أن عودة الرئيس سعد الحريري إلى بيروت أحدثت تبدّلاً سريعاً في مزاج مناصري تيار المستقبل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ترحيباً بعودته.
يتوقّع وزير إبقاء موضوع المحكمة العسكرية جانباً ككل موضوع مثير للخلاف في مجلس الوزراء.


لا يزال بعض النواب يتوقّعون ما يفرض تأجيل إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية.
لوحظ أن مطراناً كان على خلاف مع بطريركه صار يطلب رعايته لكل الحفلات في محاولة لرسم واقع جديد داخل طائفته.
يرى مسؤول سابق أن الخلاف على قانون جديد للانتخابات قد يعيد النظر ببعض التحالفات القائمة

 

السفير


تردد أن أحد رجال الأعمال الشماليين بدأ بالتحرك على خط الائتلاف البلدي في عاصمة الشمال.. وجارتها مدينة الميناء.


حرصت شخصية دينية جنوبية على بعث رسائل إيجابية لقيادة تنظيم إسلامي وسطي وذلك سعيا إلى فتح قناة تواصل معها.


تمنت مرجعية روحية على أكثر من جهاز أمني التشدد والتأكد قبل توقيف أي معمم مشتبه بتواصله مع مجموعات إرهابية.

 

المستقبل


يقال


إن حزباً وتياراً مسيحيَّين باشرا منذ فترة بعقد لقاءات واجتماعات بعيدة من الأضواء من أجل إعداد تصوّر مشترك لقانون الانتخابات النيابية تمهيداً لعرضه على اللجنة النيابية المكلّفة بهذا الملف.

 

اللواء


تمّ وضع الترتيبات الأمنية والتنظيمية لاحتفال ذكرى 14 شباط قبل أسبوعين على أساس حضور الرئيس سعد الحريري شخصياً المناسبة، وذلك وسط تكتم شديد حفاظاً على السلامة الأمنية!


قلّل قطب مسيحي من 14 آذار من أهمية تحالف الرابية ومعراب في الانتخابات البلدية، لأن الطابع المحلي والاعتبارات العائلية تلعب أساساً أدواراً مهمة في تقرير الخيارات البلدية!


ما زالت عملية ترحيل النفايات تعاني من غموض وتعثر في أكثر من مرحلة، بسبب الملابسات المحيطة بعقود الترحيل، والتباين الحاصل في تفسير بعض نصوصها!

 

الجمهورية


رأت الأوساط السياسيّة أن إمكان لمّ شمل فريق سياسي بات أسهل بعد كلمة أحد أقطابه الذي لم يُغلِق الباب أمام الحلول على رغم توجيهه رسائل في أكثر من إتجاه.


إستبعدت أوساط سياسية عليمة حصول أي تواصل بين حزبين فاعلين الآن ولا في المستقبل، على رغم التقائهما على تأييد مرشح واحد لإستحقاق كبير.


يحاول قطب سياسي بارز تسويق سيناريو في شأن إستحقاق حسّاس تحت عنوان إلتزام الأصول الديموقراطية التي اعتُمدت عادة في شأن هذا الإستحقاق في حقبات سابقة.

 

البناء


ـ استغرب خبير دستوري بارز أن يطرح بعض الوزراء والنواب "الحقوقيين" تعديلاً دستورياً يقضي بإلزام النائب حضور جلسات المجلس النيابي، وقال الخبير: المؤسف أنّ اللحظة السياسية تجعل كثيرين يبتعدون عما يعرفون أنه أسس دستورية لا يمكن التلاعب بها! وسأل: ألا يحدّد الدستور بنصّ واضح وصريح نصاب انعقاد الجلسات؟ وهل كانت هناك حاجة ليضع المشرّع هذه النصوص المتعلّقة بالنصاب لو أنّ المنطق الدستوري يتيح الحديث عن إلزامية الحضور؟ 

  • شارك الخبر