hit counter script

أخبار محليّة

راشد فايد: هناك ممارسة قوة على الدولة لم يعد باستطاعة المرء ان يخبئها

الجمعة ١٥ شباط ٢٠١٦ - 15:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اكد عضو المكتب السياسي في "تيار المستقبل" راشد فايد ان هناك ممارسة قوة على الدولة اللبنانية متجلية بكل المجالات ولم يعد باستطاعة المرء ان يخبئها.
وعن المكاسب التي يريدها "حزب الله" ان يجنيها من لبنان، قال فايد في حديث الى اذاعة "الشرق": "فكرة الهيمنة السياسية هي الامساك بمفاصل الدولة اللبنانية من خلال اشخاص معينين يخدمونك وفق المخطط الذي تريده والهدف الذي تريد الوصول اليه، وما الكلام عن التراجع عن السلة الا تأكيد على هذا الامر، فهو يمكنه ان يتراجع عن السلة طالما يضمن مواقع المفاتيح التي تديرالبلد له والا لماذا يرغب بالحصول على السلة؟ وأمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله يعرف ان ما يحفظ الوضع اللبناني ويبقيه متوازنا هو الميثاق الوطني اي التوازن بين القوى الطائفية وغير الطائفية".
اضاف: "ان "حزب الله" لا يريد ان يخل بالتوازن القائم منذ العام 1943ولكن هو يريد الهيمنة ويريد ان يكون المرشد الروحي لهذه الجمهورية اللبنانية وعملياً مضى عليه فترة وهو يمارس هذا الدور. وهو بالامس خرج ليقول انه لدينا مرشحيين اثنيين تابعين لنا فليبقيا لنا ولم يقل سنعمد الى ايجاد حل بمعنى انسحاب احدهما للاخر، لان هذا الامر لن يحصل وسيبقي الوضع القائم لانه يناسبه كثيرا" .
تابع: "اضف الى ذلك فان المملكة العربية السعودية لن تكون طرفا في اي حوار في الوضع الاقليمي قبل ان تنهي الاعتداء الايراني في اليمن، وطالما ان الحل بعيد ونحن نؤمن جميعا ان رئاسة الجمهورية في لبنان اصبحت جزءاً من اللعبة الاقليمية ولا ضرورة للاستعجال او تقديم اي تفاهم او تنازل حاليا مع "حزب الله". هناك ممارسة قوة على الدولة اللبنانية متجلية بكل المجالات ولم يعد باستطاعة المرء ان يخبئها، واليوم النائب خالد الضاهر تحدث عن الوضع في مطار رفيق الحريري الدولي وفي الجمارك. بمعنى ان تهالك الدولة اللبنانية اصبح واضحا ،ومن الطبيعي ان يؤدي ذلك الى تهالك الوضع الاقتصادي والسبب انه لم تترك للعرب حسن وفادة ولا للاجانب وحتى المواطن اللبناني بذاته لم يعد يشعر بالاستقرار والامان".
فايد اشار الى ان "المصارف اللبنانية مهددة عمليا بايفاءات كبيرة نتيجة ملاحقة الولايات المتحدة الاميركية لـ"حزب الله"، وقال: "من هنا فان الوفد النيابي المتوجه الى الولايات المتحدة اعتقد انه لرفع عتب لانه لن يؤثر على القرار الاميركي الذي هو من الواضح انه قرار حازم ونهائي لمطاردة حزب الله وامواله المشروعة وغير المشروعة".

الى ذلك، علق فايد على الوضع داخل "التيار الوطني الحر" وتقاسم الحصص، فقال: "من المعروف ان العميد شامل روكز بالاوساط الواسعة في "التيار الوطني الحر" وليس بالحلقة الضيقة بالتيار له احترام اكبر بكثير مما له وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وميزة باسيل انه فقط صهر الجنرال ميشال عون بينما روكز هو ضابط سابق معروف بمناقبيته بالاضافة الى كونه صهر الجنرال وله احترام كبير".
وردا على سؤال، قال فايد: "بملف الرئاسة نرى ان موقف رئيس حزب "القوات" سمير جعجع الذي اتخذه مع عون حوله من زعيم مسيحي ووطني الى زعيم مسيحي ،بمعنى انك عندما تدخل الى الطريق الجديدة او الى اي منطقة في لبنان غير معروفة بانتمائها لا الوطني ولا المذهبي عن سمير جعجع ترى الناس يتحدثون بكلام ايجابي جدا عن جعجع ليس لانه هو زعيم مسيحي بل لان موقفه هو الموقف الذي يصون فكرة الدولة والتي يريدها الجميع ويتوقون الى الدولة غير الموجودة".
وأوضح "ان لا احد ينادي او يطالب باستمرار العداء في الصف المسيحي، والمصالحة كما هو معروف بالسياسة هي انهاء العداء بين طرفين اساسيين ولكن هذا لا يعني ان يعلن برنامجا سياسيا مشتركا فيه تنازلات اسياسية تتعارض تماما مع جوهر "14 اذارا".
وختم فايد ان "الاضرار بفكرة الدولة وتهريب السلاح عبر الحدود جريمة تقع امامنا كل يومم عنوانها قتال "حزب الله" في سوريا ولمصلحة ايران".
 

  • شارك الخبر