hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

تلشيحا كرّمت المؤسسات والجمعيات الناشطة في حقل الطوارئ والإغاثة في البقاع

الجمعة ١٥ شباط ٢٠١٦ - 14:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بمناسبة افتتاح قسم الطوارئ بعد تجديده وتأهيله، كرّمت ادارة مستشفى تلشيحا المؤسسات والجمعيات العامة والخاصة الناشطة في حقل الطوارئ والإغاثة في منطقة البقاع، في احتفال اقيم في قاعة المحاضرات في المستشفى بحضور سيادة المطران عصام يوحنا درويش، مديرة المستشفى الآنسة ماريزا مهنا، ممثلين عن الجمعيات والمؤسسات المكرّمة، الأطباء، الممرضين والممرضات والمهتمين بالشأن الطبي.
بداية الإحتفال مع النشيد الوطني اللبناني تلته كلمة عريف الحفل الأستاذ جوزف نجار الذي اشاد بالنهضة التي تشهدها مستشفى تلشيحا في عهد سيادة المطران عصام يوحنا درويش، ونوّه بالتعاون القائم بين المستشفى والجمعيات في البقاع.
مديرة المستشفى الآنسة ماريزا مهنا القت كلمة قالت فيها :" أن نَقِف في حضرة الجنود المجهولين الفاعلين في مجتمعنا, أمناً وأماناً وغوثاً وسنداً لكل محتاج ... هو الفخر بعينه.أن نقف أمام هذه الحلقة الحاضنة لأهلنا دونما تمييز, يُثير فينا, الرهبة .. والرغبة. الرهبة من حجم ما نُقدِّم إزاء تقديماتهم وتضحياتهم، والرغبة الدائمة بأن نكون جزءاً من هذه الحلقة وأساساً مكمّلاً لها.

وأنتم جنود يحرسون, يقاتلون, يستشهدون، نسورٌ يعبرون النار لإخمادها، مسعفون ينقذون وينقلون، هيئات صحية وجمعيات ومستوصفات وصناديق ترفد بالخير وتؤمن لمن لا حول لهم, السند والعون.
وأمّا نحن فأبواب مشرّعة, وقلوب نابضة يملؤنا الإيمان بكم وبأننا معاُ نشكل تلك الحلقة التي تجعل محيطنا وأهلنا ضمن دائرة الحماية والعناية والأمن والأمان.
وما تكريمكم اليوم إلاّ وردة بيضاء علّها تكون نفحةً من شُكرٍ متواضع لما تبذلون ودعوة لتعاون أكبر في سبيل أبناءنا وأهلنا
و نعدكم بأن مشاريع التطوير والتحديث في مستشفى تل شيحا لخدمة الانسان والحفاظ على كرامة الانسان سوف تستمر ضمن روءية وقيم رئيس المستشفى سيادة المطران عصام يوحنا درويش".
وعرض فيلم وثائقي عن قسم الطوارئ الجديد في المستشفى، وعن العلاقة التاريخية بين المستشفى والجمعيات العاملة في حقل الطوارئ والإغاثة في البقاع.
المطران درويش القى كلمة شكر فيها الجميع على حضوره ومشاركتهم فرحة تدشين قسم الطوارئ، ومما قال :" ارحب بكم جمبعاً واشكركم لحضوركم لكي تشهدوا على خظةو جديدة بدأناها في مستشفى تلشيحا. الشراكة بين تلشيحا والجمعيات هي شراكة قديمة جداً وليست بنت اليوم. وتجديد قسم الطوارئ يندرج ضمن هذه الشراكة وضمن خطة عمل لتحسين اداء المستشفى ومتابعة التطور الحاصل في العالم في مجال الإستشفاء.
في تلشيحا نركز على عاملين اثنين: البناء الذي هو مهم، وتعرفون ان بناء تلشيحا يعود الى العام 1906 وهو بحاجة الى اعادة تأهيل وتجديد. والعامل الثاني والأهم هو نوعية الخدمات، لذلك هناك دورات تدريبية للعاملين في المجال الصحي بشكل مستمر. واليوم بواسطة شراكتنا وتعاوننا مع جامعة مونبلييه، اصبح لدينا 15 مقعداً دراسياً مخصصين لمستشفيي تلشيحا والمشرق لإرسال اطباء وممرضات وممرضين ومتخصصين يعملون في تلشيحا"
وأضاف " نوعية الخدمات في العالم تتطور وتتغير، الأسبوع الماضي زارنا رئيس قسم امراض السرطان في جامعة مونبليين البروفسور باسكال بوجول وبدأنا معه مشروعاً جديداً لم يكن موجود في لبنان قبلاً ، وهو تبادل الخبرات بين مونبلييه وتلشيحا والمشرق بشكل متطور وسريع بهدف تشخيص حالة المريض واعطائه العلاج المناسب. خدمة المريض تهمنا، كما تهمنا صحته الجسدية وصحته النفسية، لذلك انشأنا منذ سنتين راعوية الصحة لكي ترافق المريض واهله، وهي تعمل بطريقة جيدة جداً، وانشاءالله يتطور عملها لكي تقدم سنداً روحياً لكل مريض."
وختم درويش قائلاً " قسم الطوارئ هو من اهم أقسا المستشفى،والمطلوب من الممرضين والممرضات في هذا القسم ان يتمتعوا باستقبال مميز للمريض بهدف اعطائه الثقة والأمان والخدمة اللازمة،والشفاء يبدأ من قسم الطوارئ. اشكر كل المحسنين الى تلشيحا وبنوع خاص المحامية جومانا كيروز المقيمة في الولايات المتحدة الأميركية والتي زارت المستشفى وتبرعت لتجديد قسم الطوارئ."
كما اعلن درويش عن تخصيص مبلغ مليون نصف المليون دولار اميركي لتجديد غرف العمليات خلال العامين القادمين.
وقدم درويش دروعاً تذكارية للمؤسسات المكرمة وهي على الشكل التالي :

- الصليب الأحمر اللبناني ممثلاً برئيس اقليم البقاع السيد وليد كيال.
- كاريتاس لبنان ممثلة برئيسها الأب بول كرم.
- الدفاع المدني ممثلاً برئيس مركز البقاع السيد فايز الشقية.
- الصندوق التعاضدي الصحي في البقاع ممثلاً بالحاج حسن المقداد.
- الهيئة الصحية الإسلامية ممثلة بمسؤول الطبابة الحاج علي شعيب.
- وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ممثلة بالسيدة كارين ميتا.
- صندوق الزكاة ممثلاً بالشيخ غنوم نسبين
- جمعية الصليب لإغاثة الأرمن ممثلة تزوغيغ هافاتيان.
- الجمعية الخيرية الإسلامية ممثلة برئيسها الحاج محمد بعلبكي.

وبعد الإحتفال اقيم كوكتيل على شرف المكرمين، انتقل بعده الحضور لتفقد قسم الطوارئ بعد تجديده وتأهيله. 

  • شارك الخبر