hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

اتفاقية هبة بين ريمون نجار وجامعة القديس يوسف لتشييد مبنى حديث لكلية الطب

الجمعة ١٥ شباط ٢٠١٦ - 13:26

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقع رئيس جامعة القديس يوسف في بيروت سليم دكاش والمهندس ريمون نجار اتفاقية هبة مالية بقيمة 12 مليون دولار لتشييد مبنى حديث لكلية الطب في الجامعة، وأقيم الاحتفال في مبنى رئاسة الجامعة - طريق الشام، حضره رئيس اتحاد جمعيات خريجي الجامعة الرئيس شكري صادر، عميد كلية الطب رولان طنب وأعضاء من مجلسي الكلية التنفيذي والاستراتيجي ونواب رئيس الجامعة ومسؤولين.

بداية رحب رئيس الجامعة بالحضور وبنجار وبأولاد شقيقيه (الأديب والمحامي ألكسندر نجار، والمهندسين كريم ونبيل نجار)، مثنيا على حكاية النجاح المرتبطة باسمه وعلى التزامه تشجيع المؤسسات الصحية ودعمها مثل مستشفى مار يوسف (الدورة) وأم النور (عجلتون) والصليب الأحمر (جونيه).

وقال:"هذه المرة وقع نجار وأسير سحر كلية الطب وحرم العلوم الطبية وقد أخذا على عاتقهما إعداد كوادر في القطاع الصحي منذ ما يزيد على 133 سنة"، مذكرا بالدور المهم والأساسي الذي لعبته الطبية في إرساء قواعد الطب الحديث في لبنان".

وختم كلامه بتوجيه الشكر العميق إلى نجار على هبته التي ستساهم في توفير وسائل حديثة وعصرية لأعداد وتنشئة الأجيال المقبلة من المختصين في الرعاية الصحية.

ثم تناول طنب المحطات التاريخية التي مرت بها كلية الطب منذ تأسيسها في العام 1883 فكان التشييد الأول، متوقفا على إرادة الأب كاتن اليسوعي في تشييد كلية طب جديدة في طريق الشام بالقرب من الحديقة الغناء، فشهدت ولادتها الثانية في العام 1912 حيث نمت وتوسعت واحتضنت الكليات والمعاهد المختصة، وصولا إلى ولادتها الثالثة بعيد الحرب اللبنانية في العام 1990، واعدا بولادة رابعة ستشهدها هذه الكلية ويشارك فيها السيد نجار."

وكشف "أن التصميم الجديد سيحتوي على جزأين أساسيين وسيصار إلى تشييد الكلية بمعايير تقنية عالية جدا ومتقدمة وعصرية، كالمباني الخضراء وقاعات التدريس المزودة بالتقنيات الذكية ومكتبة ذات تقنيات عالية ومواقف سيارات تراعي البيئة وقاعات رياضية وغيرها من الوسائل الحديثة، كل ذلك في إطار منسجم مع المباني المئوية القديمة الأيقونية".

من جهته حيا صادر المهندس نجار وهو خريج المعهد العالي للمهندسين في بيروت دورة العام 1947، كاشفا عن "شخصية صديق يستثمر في الإنسان وسبق له أن حقق إنجازات كبيرة خصوصا في ما يتعلق بالتضامن مع الآخر".

أما المهندس نجار فاعتذر عن الكلام معتبرا أنه يفضل العمل بصمت، معبرا عن امتنانه للجامعة "فهذا المشروع يتوافق مع التزامه قضية الطبابة والتخفيف من الآلام والمساعدة في الأبحاث"، مشيرا "إلى أنه يقوم بهذا المشروع بفرح كبير".

وفي الختام قلد رئيس الجامعة نجار ميدالية جامعة القديس يوسف في عيد تأسيسها ال 140. 

  • شارك الخبر