hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

الحريري رعت تخريج دورة لغة انكليزية في صيدا القديمة

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٦ - 18:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رعت رئيسة لجنة التربية والثقافة النائبة بهية الحريري في اكاديمية التواصل والقيادة "علا"، حفل تخريج دورة تدريبية في اللغة الانكليزية، ضمن احتفالية مرور عام على تأسيس الاكاديمية التي قامت بالشراكة بين "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" والجامعة اللبنانية الأميركية، وشارك فيها 83 تلميذا وتلميذة من مدينة صيدا القديمة من 25 مدرسة رسمية وشبه مجانية ومدارس "الاونروا" من لبنانيين وفلسطينيين وسوريين.

وذلك ضمن احتفالية مرور عام على تأسيس الاكاديمية التي قامت بالشراكة بين مؤسسة الحريري والجامعة اللبنانية الأميركية في دار آل حمود التراثي في صيدا القديمة.

وشارك في الحفل، مساعد نائب رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية للتواصل الخارجي والالتزام المدني البروفسور ايلي سميا وعدد من مديري المدارس المشاركة والأساتذة المشرفين على الدورة والمديرة التنفيذية لمؤسسة الحريري روبينا ابو زينب وفريق عمل المؤسسة واهالي الخريجين.

بعد تقديم من نهلا زيباوي بإسم مؤسسة الحريري، تحدثت النائبة الحريري، فقالت: "من هذه الشوارع الضيقة، خرج رجالات كبار فتحوا آفاق المستقبل وحققوا النجاحات الكبار. ومن صيدا العمل والاجتهاد والقيم تخرج أهل العلم والعلماء ورجال الأعمال والمهن والحرف في كل مجال. ومن هذه البيوت المفتوحة على الأخوة والصداقة تعلمنا جميعا معنى التكافل والألفة والمحبة، وحملناه إلى كل الجوار، أخوة ومحبة وتعاونا وانفتاحا. من هذه المدينة العريقة تعلمنا التحدي والطموح، وكيف نضيء شمعة عوضا من أن نلعن الظلام. نضيئه بالاجتهاد والعزيمة والإيمان والثقة بالنفس بدل الإتكال".

اضافت: "أجيال وأجيال خرجت من هذه البيوت الطيبة والأُسر النبيلة التي رفضت الإستسلام لظرف خاص أو عام، ومع هذه الكوكبة من طلابنا الأعزاء نجدد العزيمة على أن يبقى العلم والعمل غاية الكبار والصغار، وكلنا إيمان بحق الأجيال الصاعدة بالعدالة التربوية التي هي أساس كل عدالة، لأن متطلبات الحياة الحديثة تحتاج إلى اللغات للتعامل مع أبسط أسباب الحياة من وسائل الإتصال والتكنولوجيا. وإننا سعداء بتخرج الدفعة الأولى لطلاب اللغة الإنكليزية في أكاديمية "علا" للقيادة والتواصل".

وختمت: "ننتظر وأسركم أن نحتفل في السنوات المقبلة بتخرجكم من المعاهد والجامعات والمهنيات والأكاديميات"، ونشكر رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور جوزيف جبرا على الشراكة العلمية النبيلة في هذه الأكاديمية. والشكر موصول إلى الدكتور إيلي سميا وفريق العمل الذى أعطى هذه التجربة كل ما تحتاجه من أسباب النجاح، ونهنىء الأعزاء الطلاب وأسرهم وأقول لهم أتمنى أن يكون هذا النجاح بداية لنجاحات مقبلة مهما كانت الصعوبات والتحديات".

وتحدث البروفسور سميا فقال: "حبنا لمركز علا وقبل علا لصيدا القديمة واهلها، حب متدرج تسرب بمسامات جلدنا وانا لا ابالغ عندما اقول ان شعوري حاليا كجامعة لبنانية اميركية، متعاطف مع اهالي صيدا والناس الذين تدربوا في مركز علا، خصوصا اليوم، شعرنا ان ما نحن مؤتمنون عليه في الجامعة من ناحية التواصل الخارجي والالتزام المدني امر حيوي، اذ يؤدي الى تنمية الطاقات الادراكية والمهارات الحياتية للشرائح المهمشة"، لافتا الى ان "السيدة بهية الحريري زرعت في رأسنا ديموقراطية التعليم، لان التعليم ليس حكرا على اناس معينين حيث ان مركزهم الاجتماعي او المالي والاقتصادي يتيح لهم ان يدخلوا الى جامعات خاصة. فمن حقنا ان نتسلق السلم التعليمي لان العلم وسيلة للارتقاء ونحسن وضعنا الاقتصادي والاجتماعي".

كما كانت كلمة لكل من منسقة برنامج اللغة الانكليزية المعلمة في مدرسة البهاء كلوديا الحسن والمعلمة هالة بوجي، تحدثتا عن "آلية وطرق التعليم في الدورة من خلال التواصل مع الطلاب وتواصلهم في ما بينهم وتقديمهم لمشاريعهم والتقدم الذي احرزوه خلال هذه الدورة".

كما القى الطالب كامل البطش من مدرسة اجيال صيدا كلمة باللغة الانكليزية باسم الخريجين، لفت فيها الى انه استفاد وزملاؤه كثيرا من هذه الدورة، شاكرا النائبة الحريري والجامعة اللبنانية الأميركية.

وتخلل الحفل تقديم عرض حول برنامج اللغة الانكليزية، وختاما وزعت الحريري وسميا الشهادات على خريجي الدورة.
 

  • شارك الخبر