hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

إتفاقية تعاون بين مستشفى الحريري واللجنة الدولية للصليب الأحمر

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٦ - 18:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقعت مستشفى "رفيق الحريري الجامعي" مع "اللجنة الدولية للصليب الأحمر" بمشاركة وزارة الصحة العامة اليوم، إتفاقية تعاون حول الجراحة المتخصصة في إصابات الأسلحة النارية والمتفجرات ومعالجة الحالات الطارئة"، بحضور الدكتور هيكل فغالي ممثلا عميد كلية الطب في الجامعة اللبنانية، نائب عميد كلية الطب في الجامعة اللبنانية البروفسور يوسف فارس، عدد من المسؤولين في اللجنة الدولية للصليب الأحمر ورؤساء المصالح الطبية والتمريضية والإدارية في المستشفى.

وتهدف الإتفاقية إلى "تخصيص جناح داخل مستشفى رفيق الحريري الجامعي لإقامة مركز يعنى بإصابات الحروب وتقديم العلاج الجراحي الطارىء والترميمي المناسب لجميع جرحى الحرب".

إستهل الحفل بكلمة لرئيس مجلس إدارة المستشفى الدكتور فراس الأبيض، أشار فيها إلى "أهمية الشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، هذه الشراكة ستخدم رسالة المستشفى لجهة توفير الخدمة الصحية الفعالة والمتميزة وتوفير الاحتياجات اللازمة للمواطن والمرضى من مختلف الجنسيات، وستساهم من خلال برامج التدريب والتعليم، في تطوير قدرات ومهارات الجراحين المتدربين في المستشفى خاصة في معالجة الإصابات الناتجة عن الأسلحة النارية والمتفجرات".

وأكد "الدور المميز الذي تقوم به كلية الطب في الجامعة اللبنانية"، مشيرا الى "اننا نعمل على تعزيز الجهود وتطوير التعاون الأكاديمي والخدماتي بين المؤسستين من خلال تطبيق برامج عدة مشتركة، والتي تعتبر هذه الإتفاقية واحدة منها".

وختم الابيض منوها ب"دور الوزارة في تشجيع هذا النوع من البرامج التي ترسخ ثقافة الممارسة المهنية الفضلى".

بدوره شدد مدير بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر فابريزيو كاربوني على "أهمية وضرورة تقوية نظام الرعاية الصحية في لبنان ليتمكن من التعامل مع الأزمة الحالية، فإذا ما عملنا سويا ووضعنا إحتياجات الرعاية الصحية ومصلحة الشعب فوق كل إعتبار، سنتمكن عندها من تقديم الرعاية المطلوبة للجميع، وسنجعل من لبنان مركزا لتدريب الأطباء المهنيين في المنطقة".

أضاف: "في المرحلة اللاحقة سيتم توفير علاج للحالات الطارئة والجراحة الترميمية لجرحى الحروب، وسوف يتمكن المستشفى من توسيع قدرته الإستيعابية لاستقبال المرضى من جميع أنحاء الشرق الأوسط، وسيصبح المركز المعتمد لتدريب الجراحين الذين ستتاح لهم المشاركة في دورات تدريبية سريرية خاصة بإصابات الحرب والسلاح. وقد سبق للجنة الدولية للصليب الأحمر والجامعة اللبنانية أن نظمتا دورة في هذا المجال في العام 2015".

من جهته أكد مستشار وزير الصحة بهيج عربيد، "الدور الوطني لمستشفى رفيق الحريري الجامعي وعلى أهمية هذه العلاقة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ولقد إعتمد هذا البرنامج في طرابلس وهو الوحيد في منطقة الشرق الأوسط لتدريب طرق معالجة إصابات الحروب، وتم ربطه في العقد بالجامعة اللبنانية لاعطاء هذا العمل طابعا أكاديميا، ونحن اليوم نحتفل بتوقيع هذه الإتفاقية بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومستشفى رفيق الحريري الجامعي في بيروت لثقتنا بأن هذا المركز، مع ما يتمتع به المستشفى من خبرات وما يقدمه من خدمات، سيكون لخير المرضى وخاصة الفقراء منهم".

أضاف: "يهم وزارة الصحة العامة التنويه بالجهود التي يبذلها مجلس إدارة مستشفى رفيق الحريري الجامعي برئاسة الدكتور الأبيض، الذي تمكن منذ توليه الإدارة ضبط وتحسين الوضع بشكل ملفت وبالأرقام".
 

  • شارك الخبر