hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

وفد اقتصادي عماني زار نبيل عيتاني

الخميس ١٥ شباط ٢٠١٦ - 14:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

زار وفد اقتصادي من سلطنة عمان برئاسة رئيس غرفة التجارة والصناعة في عمان سعيد بن صالح الكيومي ونخبة من رجال الأعمال في السلطنة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان المهندس نبيل عيتاني، يرافقه رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير وسفير لبنان في سلطنة عمان حسام دياب.

بداية، كانت كلمة لشقير أعرب فيها عن سعادته لاستضافة الوفد العماني، مشيرا إلى "أن لقاءات هامة تعقد مع مختلف الهيئات الاقتصادية من أجل تظهير فرص حقيقية لإرساء شراكات عمل بين رجال أعمال لبنانيين ونظرائهم العمانيين". وأكد "أن لبنان ينظر على الدوام الى دول الخليج العربي والى سلطنة عمان على أنهم يشكلون العمق الاستراتيجي لاقتصادنا والمكان الأرحب لاستقبال قوانا العاملة واستثماراتنا".

من جهته، أعلن الكيومي "أن الاجتماعات التي يقوم بها الوفد العماني هامة جدا"، مشيرا إلى "أن التفاعل مع الجانب اللبناني، خصوصا خلال اللقاءات المعقودة مع رجال الأعمال، مؤثر جدا"، معربا عن "تفاؤله بنتائج الزيارة لجهة التوصل إلى اتفاقات حول مشاريع محددة".

من ناحيته، رحب المهندس عيتاني بالوفد وشكره على زيارة لبنان في ظل الظروف الحالية وتواصله مع الهيئات الاقتصادية اللبنانية واهتمامه بلبنان. كما هنأه بإنشاء مجلس الأعمال اللبناني - العماني.

وقال عيتاني: "ان هدف الزيارة هو الاطلاع على المناخ الاستثماري للبنان والميزات التفاضلية لهذا البلد"، مشيرا إلى أنه "لا يزال من بين الدول الأكثر جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة مع تسجيل هذه الاستثمارات نسبة مئوية مرتفعة وصلت إلى 6 في المئة من حجم الناتج المحلي في العام 2014، ما أتاح للبنان الحفاظ خلال السنوات العشرة الأخيرة على أعلى المراتب بين الدول العربية من حيث حجم الاستثمار نسبة إلى إجمالي الدخل المحلي".

وأوضح "أن المناخ الاستثماري في لبنان يتمتع بالعديد من المقومات التي تجعله مقصدا واعدا للاستثمار في المنطقة"، مستعرضا الخدمات والتسهيلات والحوافز التي تقدمها "ايدال" إضافة إلى المهام التي تقوم بها على صعيد تشجيع الاستثمارات ودعم الصادرات، داعيا إلى "استثمار المقومات الواعدة التي يتمتع بها كل من لبنان وعمان". وأعلن "استعداد المؤسسة لتقديم الدعم والمساندة لكل مشروع من شأنه أن يعزز التعاون بين المستثمرين من البلدين".

كما تحدث عيتاني عن الفرص الاستثمارية المتوافرة ولا سيما في السياحة والإعلام وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والصناعة والزراعة والصناعات الغذائية. 

  • شارك الخبر