hit counter script

أخبار محليّة

الحجار في وقفة تضامنية مع الدفاع المدني: مقتنعون باهمية ودور الجهاز

الأربعاء ١٥ شباط ٢٠١٦ - 11:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت "منسقية جبل لبنان الجنوبي" في تيار المستقبل، في مركزها في بلدة كترمايا، وقفة تضامنية مع عناصر الدفاع المدني، حضرها النائب محمد الحجار، المنسق العام للمنسقية محمد الكجك، المدير الاقليمي للدفاع المدني في جبل لبنان حسام دحروج، وعدد من رؤساء بلديات ومخاتيرالاقليم وعناصر الدفاع المدني من مراكز الاقليم.

استهلت الوقفة بكلمة ترحيبية لمدير الادارة والمال في المنسقية وليد سرحال، ثم تحدث المتطوع في الدفاع المدني احمد الحاج شحادة، مؤكدا على "سلمية تحركاتهم منذ شهرين"، مشيرا الى "اننا سنلبي اي نداء وواجب انساني"، لافتا الى ان "عدم تحقيق الوعود التي قطعت اجبرنا على قطع الطرقات التي لم تكن يوما من اهدافنا والتي اتت كردة فعل عفوية بسبب تصرفات المسؤولين"، مؤكدا "ان مطالبهم محقة ولن يتنازلوا عنها خاصة بعد تقديماتهم على مدى عشرات السنين دون اي مقابل".

من جهته اكد الكجك "ان قضية الدفاع المدني بالنسبة لنا، قضية انسانية ووطنية واخلاقية"، مشيرا الى "ان كل ما تردد وحكي عن موقف سلبي من تيار المستقبل ما هي الا تشويش ودعايات، والدليل هو موقف الامين العام للتيار احمد الحريري".

وقال:"منعا لاي التباس وغموض نقولها للمرة الالف انتم اصحاب حق ولانكم تقفون الى جانب المواطنين في اصعب الظروف واقسى الامتحانات، ولانكم ما ترددتم يوما عن انقاذ الناس، ونحن معكم في قضية تثبيتكم وفق القانون الذي اقر في مجلس النواب"، مشددا على وقوف كتلة المستقبل وقيادة التيار الى جانب عناصر الدفاع المدني في لبنان".

واكد مختار شحيم احمد الحجار باسم مخاتير الاقليم تضامن المخاتير مع عناصر ومتطوعي الدفاع المدني، داعيا اياهم الى الاستمرار في تحركاتهم لكي يصلوا الى مبتغاهم.

بدوره القى رئيس بلدية برجا نشأت حمية كلمة البلديات فشدد "على الوقوف الى جانب المتطوعين في الدفاع المدني"، وقال:" لقد سمعنا كلاما بأن المتطوعين هم متطوعون فلماذا يريدون حقوق؟، انا اؤكد ان المتطوع اذا اراد غاية او مصلحة فهو يتطوع لوقت قصير لكن ليس لعشرات السنين، وهو دليل على انتمائه الكبير ليس فقط للدفاع المدني، انما للوطن".

وختاما تحدث الحجار الذي اكد ان "تيار المستقبل اراد ان يقيم هذا اللقاء التضامني مع الدفاع المدني بالتزامن مع لقاءات تضامنية يقيمها التيار اليوم في مناطق لبنانية أخرى"، مؤكدا "ان هذا الجهاز هو جهاز حيوي واساسي في بنية الدولة، جهاز اثبت بالملموس انه على تواصل دائم وكامل مع المواطن في كل مكان يتواجد فيه، ان كان في المنزل او في القرية او في البلدة ام في الاحراش، وغيرها من الاماكن التي ينشط فيها عناصر الدفاع المدني الذين يفدون بأرواحهم المواطنين".

وقال:"لا يوجد بلد في العالم إلا ويأخذ الدفاع المدني دوره وحقه المفترض، ونحن في تيار المستقبل، لاننا تيار الدولة والمؤسسات، ولاننا التيار الذي يحرص على ان يأخذ كل فرد حقه في بنية وكيان هذا الوطن، نحن مع الدفاع المدني".

أضاف: "نحن لا نردد هنا شعارات ولا اقاويل، بالرغم من ان هناك "قواص" علينا وافتراءات تساق ضدنا، لأننا الطرف المعني الاول بمصالح الدولة والناس، من قبل أطراف لا تعرف سوى الدجل والتنظير. الجميع يعلم ان قضية تطوير وعصرنة جهاز الدفاع المدني انطلقت من هنا، من تيار المستقبل، عبر اقتراح قانون تقدمت به في 25-2-2009، منذ حوالي 7 سنوات، باسم كتلة المستقبل الى المجلس النيابي، كان هدفه إلى جانب تنظيم هذا الجهاز، إنصاف الاجراء والمتعاقدين وإعطاءهم حقهم بالتثبيت، وتشريع وجود المتطوعين، والذي أدى بعد النقاش والتعديل إلى صدور القانون الذي يحمل الرقم 289/2014 الذي انصف الدفاع المدني".

وتابع الحجار: "سمعنا في الأيام الماضية من يجهد ويرمي في الاعلام اضاليل واقاويل ليست من الحقيقة بشيء، كالقول بأن تيار المستقبل يعرقل وان الرئيس السنيورة يرفض، وهو كلام سمعناه كذلك للأسف من قبل بعض المضللين ، هذا الكلام ما هو سوى افتئات على تيار المستقبل وعلى الدفاع المدني في الوقت عينه، لانهم بهذه الاقاويل يريدون الإيقاع بيننا وإحداث شرخ متوهمين انهم بذلك سيأخذوننا الى مواقع اخرى واتخاذ موقف ليس من شيمنا. انها أكاذيب ما زال البعض يرددها بالرغم من المواقف المباشرة والداعمة والمطالبة والساعية الى إصدار المراسيم اللازمة لوضع القانون 289 موضع التنفيذ والدليل على ما اقوله هو كلام الامين العام للتيار احمد الحريري ردا على عدم إقرار مجلس الوزراء الأسبوع الماضي للمرسوم المطلوب، والموقف الذي قال به وزير الداخلية نهاد المشنوق، المعني الاول بالدفاع المدني، الذي أصدر عند استلامه مهام الوزارة قرارا بانشاء لجنة برئاسة مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار، عملت على وضع المراسيم التطبيقية لتطبيق هذا القانون، والذي هدد انه في حال لم يقر المرسوم الموضوع على جدول اعمال مجلس الوزراء سيفضح المعرقلين وسيضع النقاط على الحروف".

واكد الحجار: "نحن معكم لاننا مقتنعون باهمية ومركزية ودور هذا الجهاز، وانا باسم الرئيس سعد الحريري اؤكد لكم ان تيار المستقبل من رأس الهرم الى القاعدة متضامن معكم ولن يقبل إلا بحل في جلسة الخميس المقبل لمجلس الوزراء يضع حدا لمعاناتكم، حل ايجابي يضع هذا القانون موضع التنفيذ، ويكون مدخلآ على اساسه تأخذون حقكم، ولا احد يمننكم، انتم اصحاب حق".

وتابع: "لن يكون للمرسوم المفترض صدوره الخميس المقبل الذي سيحدد مهام رئيس وعناصر المراكز في الدفاع المدني أية اعباء مالية، وسيصار تباعآالى إقرار ثلاثة مراسيم أخرى ستقضي بتثبيت الاجراء والمتعاقدين لدى الدفاع المدني، وبعدها المباريات وبالتالي تثبيت المتطوعين".

وختم :"هذا واقع الحال، هي ليست شعارات ترفع هنا وهناك، هو قولنا والعمل، هذا حقكم وهو واجبنا تجاه من يحمينا ويحمي ممتلكاتنا، هو حقكم على البلد والدولة، وسنكمل معكم المشوار".
 

  • شارك الخبر