hit counter script

متفرقات

كيف ستكون سنة القرد بحسب التقويم الصيني؟

الثلاثاء ١٥ شباط ٢٠١٦ - 08:14

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

سيواجه العالم بحسب المنجمين الصينيين، خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة اضطرابات على الصعيدين المالي والسياسي بسبب طابع القرد المراوغ والمباغت محور هذه السنة في التقويم القمري الصيني.
كما أن الوضع سيكون متفجرا هذه السنة، وفق توقعات العلماء الصينيين، لأنها المرة الأولى منذ 60 عاما التي يربط فيها هذا الحيوان بعنصر النار.

لكن المنجمين أشاروا إلى الفرص الواعدة هذه السنة خصوصا للمبتكرين الحذقين والنساء.
ويربط عادة القرد بعنصر المعدن الذي يرمز إلى الصلابة، في حين أن النار تمثل الشمس، بحسب آليون ييو الأستاذ المعروف في فلسفة الفنغ شوي الصينية في هونغ كونغ.
وهو شرح لوكالة فرانس برس "عندما يجتمع العنصران (أي القرد والنار)، تكون الحرارة مرتفعة جدا، ومن المرتقب أن تقع عدة خلافات وأمراض".
وتابع قائلا "يمكن ان ينعكس ارتباط المعدن بالنار في ازدياد القذائف والرصاص والصواريخ".
وتأثير فلسفة الفنغ شوي التي تعني حرفيا الهواء والمياه كبير في عدة بلدان آسيوية. ويطبق السكان مبادئها لترتيب المنازل واتخاذ القرارات، على أمل تحسين رفاههم وفرصهم ومصيرهم.
وهي تقوم على معتقدات قديمة مفادها أن جميع الأحداث هي ثمرة توازن دقيق بين العناصر الخمسة التي يتألف منها الكون، أي المعدن والخشب والمياه والنار والتراب.
وبالنسبة إلى تييري تشو المتخصصة في ممارسات التأمل في هونغ كونغ، قد تكون الأحداث المقبلة مأسوية بسبب "قرد النار" هذا.
وهي أوضحت أن "النار هو العنصر المهيمن، وعندما تكون النار مع القرد، تنتشر في الأرجاء كافة ولا يمكن استباق الأحداث التي ستحدث على غفلة في أحيان كثيرة".
وآخر مرة تزامن فيها برج القرد مع عنصر النار كانت في العام 1956 عند حدوث أزمة السويس بين بريطانيا وفرنسا من جهة ومصر من جهة أخرى، في حدث يعتبر الكثير من المؤرخين أنه أنذر بنهاية الإمبراطورية البريطانية.
وقد تحمل سنة القرد معها اضطرابات متعددة، لكنها قد تساعد في الوقت عينه على الكشف عن عدة ابتكارات عالية المستوى، بحسب تييري تشو التي ذكرت بأن التكنولوجيا تقع في مجال "النار".
وصرحت المتخصصة "قد يسجل تقدما كبيرا في مجالات الطاقة الشمسية والتكنولوجيات المرتبطة بالنار والانترنت".
يمتد التقويم القمري الصيني على دورة مدتها 12 شهرا يربط كل شهر من أشهرها ببرج حيواني.
ويلي القرد الماعز وهو يسبق الديك في هذا التقويم المعتمد من قبل أكثر من مليار شخص في الصين وهونغ كونغ وتايوان وسنغافورة، فضلا عن فيتنام وتايلاند.
وحتى في سنة الماعز الذي يعد من الحيوانات الهائدة، شهدت الأسواق المالية تقلبات بسبب مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني ثاني الاقتصادات في العالم.
ويحذر علماء التنجيم المستثمرين خصوصا من شهري شباط وآب الأكثر قساوة، بحسب ييو الذي توقع "نقل ثروات ... وخسارة أموال".
غير أن هذه السنة ستعود بالنفع على النساء اللواتي ينتمين إلى عنصر "النار".
وقدمت تييري تشو مثل رئيسة تايوان الجديدة تساي إينغ- وين المولودة في العام 1956 (وهي أيضا سنة قرد ناري) والتي ستستلم زمام الحكم في أيار لتصبح أول امرأة على رأس تايوان.
وأوضحت تشو أن "عنصر النار مؤات للنساء، فهن يكسبن الطاقة منه، وتسلط الأضواء عليهن وقد يحصلن على ترقيات".
من ثم، قد تخيب هذا العام آمال الملياردير دونالد ترامب المرشح للانتخابات الاميركية الذي غالبا ما يتهم بالتمييز ضد النساء. ومن أبز خصومه في الحزب الديموقراطي، هيلاري كلينتون.
وختم آليون ييو قائلا "نتوقع أن يكسف القمر الشمس في الولايات المتحدة ... والشمس ترمز إلى الرجال، في حين يمثل القمر النساء. وعندما يغيب القمر الشمس، نرتقب أن تكسب امرأة المعركة وتهيمن على الساحة".
 

  • شارك الخبر