hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

بو حبيب عن اقفال مركز عصام فارس للدراسات: لا خلافات وراء الخطوة

الإثنين ١٥ شباط ٢٠١٦ - 17:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

في حزيران 2007، انشأ نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عصام فارس "مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية" ليكون مؤسسة مستقلة وطنية وحيادية، ومنبرا مفتوحا أمام رجال الفكر والمثقفين من مختلف التيارات السياسية ليعبروا عن آرائهم بحرية وينشروا أفكارهم ويساهموا في نشر التوعية ألسياسية. غير أن فارس اتخذ في نهاية العام الماضي قرارا قضى بإقفال المركز الكائن في سن الفيل.

وبعدما نزل الخبر كالصاعقة في أوساط الأكاديميين والخبراء والباحثين، كثر الحديث عن أن خلافات بين أعضاء المركز تقف وراء إقفاله على رغم تعدد نشاطاته الثقافية، والذي أتى في وقت تجهد فيه مختلف الدول لإنشاء مراكز مماثلة لمواكبة وتحليل الأحداث السياسية المتسارعة، أكد مدير المركز، سفير لبنان السابق في واشنطن عبد الله بو حبيب لـ"المركزية" أن "المركز انشء لمدة 9 سنوات انتهت، وهذا كل ما في الأمر. ذلك أن الدعم كان متوفرا لمدة 9 سنوات وانقضت هذه المدة، لكن ليس من خلافات في هذا الشأن".

إشارة إلى أن المركز كان ينظم محاضرات دورية مع شخصيات سياسية وفكرية لبنانية وينسق بحكم انواع النشاطات التي ينفذها والاهداف التي يعمل من اجلها، مع مركز فارس للدراسات الخاصة ببلدان الحوض الشرقي للبحر المتوسط في جامعة تافتز الاميركية بالاضافة الى ما يعرف عالميا بسلسلة محاضرات عصام فارس التي استضافت محاضرين بارزين مثل الرؤساء جورج بوش وفاليري جيسكار ديستان ومارغريت تاتشر وبيل كلينتون ومع معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الاميركية في بيروت.  

  • شارك الخبر