hit counter script

أخبار محليّة

سلام: السوريون النازحون في لبنان حالة موقته لن تتحوّل إلى توطين

السبت ١٥ شباط ٢٠١٦ - 07:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد رئيس الحكومة تمام سلام من لندن، أن “لأولوية دائماً هي لتشغيل اللبنانيين”، مضيفاً أن هناك مجالات عمل “تقليدية” للسوريين في لبنان ، مشيراً بالتحديد إلى قطاعي الزراعة والبنى التحتية حيث كان يأتي آلاف السوريين للعمل فيهما منذ سنوات ما قبل الحرب الأهلية (قبل 1975).

وفي معرض نفيه إمكان توطين السوريين في لبنان، قال سلام رداً على سؤال لصحيفة “الحياة”، إن “النازحين السوريين جاؤوا إلى لبنان مرغمين بسبب الأوضاع التي يمر بها بلدهم، ولو أتيحت لهم الفرصة للعودة عند تحسّن الأحوال، فإنهم سيعودون بالتأكيد. هم يحبون بلدهم وسيعودون إليه بلا شك”. لكنه أقر بأن فترة بقائهم قد تطول، في تعليق على تقدير العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أن “معدل” بقاء اللاجئ في بلد اللجوء يدوم 17 سنة، بناء على أرقام الأمم المتحدة. وقال سلام: “السوريون النازحون في لبنان حالة موقته لن تتحوّل إلى توطين. عندنا حالة الفلسطينيين، الذين مرَّ عليهم عندنا 60 سنة، ولم نقل يوماً إننا نقبل بتوطينهم”.

وعن الوضع الداخلي اللبناني، شدد سلام على “أننا بحاجة إلى رأس– رئيس للنظام السياسي اللبناني”، مقراً بأن مواقف “حزب الله” تثير إمتعاضاً لدى الخليجيين، وأنه يحاول “تصحيح” الموقف اللبناني من خلال اتصالاته مع دول الخليج. لكنه شدد على أن لا خطر على وظائف عمل اللبنانيين في دول الخليج على رغم استيائها من مواقف الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله.

وشرح سلام أنه كان في زيارة للمملكة العربية السعودية ، وخلال إجتماعه مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز سمع منه مباشرة أن المملكة لن تتوقف عند كلام جهات لبنانية تعرضت فيه للسعودية، في إشارة إلى موقف كان صدر للتو عن أمين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله. وأضاف أن الملك سلمان أشاد وقتها باللبنانيين العاملين في المملكة ومساهمتهم في نهضتها ونموها. وعلى هذا الأساس، خلص تمام إلى التأكيد أن لا خوف على وظائف اللبنانيين العاملين في الخليج.

  • شارك الخبر