hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

افتتاح مهرجان السينما الأوروبية في صور

الجمعة ١٥ شباط ٢٠١٦ - 14:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إفتتح مسرح إسطنبولي في مدينة صور، بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي مهرجان السينما الأوروبية، الذي تنظمه بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان برعاية وزير الثقافة اللبناني ريمون عريجي، وذلك بكرنفال شارع إنطلق من وسط المدينة وفي حضور سفيرة النمسا أورسيلا فاهرينكر وممثل الاتحاد الاوروبي الايطالي مارشيلو موري، ووفد الكتيبة النمساوية والاندونيسية العاملة في اليونيفيل، والمركز الثقافي الفرنسي وبلدية صور، وحشد من المدعوين.

وقد إفتتح المهرجان بالنشيد الوطني، ثم عرض الفيلم الالماني " الوادي المظلم" للمخرج النمساوي أندرياس بروشاسكا.

واكد المخرج قاسم اسطنبولي "ان الهدف من ذلك هو وضع صور والجنوب على الخارطة السينمائية الأوروبية والعالمية ولإعادة صور الى مجدها الثقافي والفني بعد معاناة مع الحروب التي مرت عليها"، شاكرا "الاتحاد الاوروبي والسفيرة النمساوية ووزارة الثقافة وبلدية صور بدعمهم هذا المشروع الثقافي".

وقال: "يستمر المهرجان حتى 6 شباط الجاري بعرض فيلم "القلب وحبيبة القلب" للمخرج البولندي جان جاكوب كولسكي، وفيلم "الولد الشبح" للاطفال من إنتاج فرنسي بلجيكي مشترك للمخرج الفرنسي الان جانيول والايطالي جان لوفيلي تشولي، كما ويعرض لطلاب المدارس فيلم "فين" من إنتاج هولندا وبلجيكا للمخرج فرانس فايس".

اما السفيرة أورسيلا فقالت: "من المهم جدا إقامة المهرجان في مدينة صور مما يساهم في تعزيز الثقافة السينمائية خارج نطاق بيروت وأنه من المهم أن يتعرف الجمهور في الجنوب على الثقافة الاوروبية".

بدوره، قال مارشيلو: "إن هدف الاتحاد الاوروبي هو بناء جمهور سينمائي من خلال عروض الافلام بالمدارس في كافة المناطق اللبنانية وأن ما يقوم به مسرح إسطنبولي من تنشيط للحركة الثقافية في الجنوب يؤدي الى تعزيز القدرات والمهارات الفنية ويؤسس لجيل مثقف".

اما نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي، فاعتبر "ان هذه النشاطات الثقافية والفنيةالتي يقوم بها مسرح اسطمبولي في صور لها دلالات كبيرة على المستوى الثقافي الذي يعيد دور مدينة صور ثقافيا وفنيا بعد انقطاع دام لسنوات حالت بسبب الظروف الامنية والاعتداءات الاسرائيلية على المدينة وكما انها لم تشهده من قبل"، مشيرا الى اننا كبلدية اذا شددنا على يد المخرج قاسم اسطمبولي لن نألو جهدا بدعم هذا المسرح والنشاطات التي يقدمها في صور".

اما الناشط الثقافي والسياسي محمد نديم الملاح فحيا جهود المخرج اسطمبولي الاحادية والتي لم يتلق دعما من احد الا بمجهوده الفردي، وقال: "ما يقوم به اسطمبولي ظاهرة ثقافية وفنية لم تشهدها مدينة صور من قبل".

وفي الختام، قدم المخرج اسطمبولي درعا تقديرية للسفيرة النمساوية.
 

  • شارك الخبر