hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

فرعية الأشغال ناقشت تنفيذ توصية المجلس النيابي عن الكهرباء

الأربعاء ١٥ شباط ٢٠١٦ - 13:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة متابعة تنفيذ التوصية الصادرة عن المجلس النيابي حول الكهرباء جلستها عند العاشرة من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 3/2/2016، برئاسة النائب محمد الحجار وحضور النواب: علي عمار، حكمت ديب، جوزف معلوف.

كما حضر الجلسة: وزير الطاقة والمياه ارثيور نظريان وممثلين عن الوزارة والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك وممثلين عن المؤسسة وممثل عن مجلس الانماء والاعمار ابراهيم شحرور وممثلة عن وزارة المالية رانيا الشعار.

وقد تم البحث في كلف انتاج الكيلو واط ساعة بما فيها التشغيل، الصيانة، الهدر الفني والغير فني في جميع معامل انتاج الكهرباء بما فيها البواخر المستأجرة على أساس أسعار النفط الحالي، وتبين أن مساهمة الخزينة اللبنانية المخصصة لدعم مؤسسة كهرباء لبنان قد تراجعت بأكثر من تسعماية وثمانية وثلاثون مليون دولار سنة 2015، ومن المنتظر أن تنخفض أكثر مع تراجع أسعار النفط في العام 2016.

من جهة أخرى، عرض الحايك للاتصالات التي أجراها مع الاستشاري EDF لتعديل المخطط التوجيهي العام ليتناسب مع إنشاء معمل كهرباء جديد في الجية بدل من المعمل الحالي.

كما أعلم وزير الطاقة ارثيور نظريان الحاضرين بأنه قد ارسل الى مجلس الوزراء كتابا يطلب فيه من المجلس تكليف مجلس الانماء والاعمار بتأمين التمويل اللازم لإنشاء معمل جديد للكهرباء في الجية بدلا من المعمل القديم.

وأكد ممثل مجلس الإنماء والإعمار بأن المجلس قد تلقى طلب بذلك من رئاسة مجلس الوزراء.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع آخر نهار الخميس في 18 شباط الحالي لمتابعة بحث موضوع التمويل خصوصا بعد انعقاد مؤتمر لندن ومتابعة موضوع تأهيل معمل الذوق الحراري.
 

  • شارك الخبر