hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 26/1/2016

الثلاثاء ١٥ كانون الثاني ٢٠١٦ - 22:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تالاسا ألبست لبنان الثوب الابيض وبردت الحجر والبشر، وبردت ايضا رجال السياسة فانخفضت درجات حرارة مواقفهم ونجح حوار المستقبل وحزب الله في تأكيد الاستقرار وسينجح المؤتمر الوطني الموسع غدا في التشدد بتفعيل العمل الحكومي عشية جلسة مجلس الوزراء التي يحتوي جدول أعمالها أكثر من ثلاثمائة بند.

وينتظر أن يحضر جميع الوزراء الجلسة في ضوء ما أبلغه النائب ناجي غاريوس لتلفزيون لبنان حول وجود اتفاق في موضوع تعيين الاعضاء الثلاثة في المجلس العسكري.

وإذ شدد على سرعة معالجة قضية النفايات أكد الرئيس سلام على ان انتخاب رئيس للجمهورية صناعة وطنية.

وقد برز اليوم بيان لحزب القوات اللبنانية أكد متانة العلاقة مع المملكة العربية السعودية.

ونشير الى أن الاستحقاق الرئاسي اللبناني موضوع بحث بين الرئيسين الفرنسي فرانسوا هولاند والايراني حسن روحاني الذي كان تناول الموضوع نفسه مع البابا فرانسيس.

وبالعودة الى تالاسا نشير الى انها في طريقها للرحيل عن لبنان الليلة تاركة الثلوج على القمم والجبال والمرتفعات فيما تمدد الجليد على الطرق وانزلقت سيارات أما الصقيع والبرد فهما مستمران حتى الجمعة.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

كاستراتيجية موقعها الجغرافي، كان انجاز الجيش السوري في الشيخ مسكين.. ست القرى في حوران، تتقاطع عندها اربع محافظات الجنوب السوري، وتتوحد ضد جيشها وحلفائه عشرات الفرق الارهابية المسلحة، وخلفها استخبارات ودول مدججة، فكان صدى استعادتها الى احضان وطنها، يتردد من غرفة الموك الى تبوك..

ولم يتردد قادة المسلحين بالافصاح عن شر ما لقوه بعد فقدانهم الشيخ مسكين، على ابواب ايام من اجتماعات جنيف بين المتفاوضين السوريين.. حتى الصهاينة لفحهم انجاز الجنوب، فخرج اعلامهم بحديث عن كبار ضباطهم ان هزيمة داعش والمسلحين على يد من اسموه المحور الراديكالي نهاية ليست جيدة، ويجب التاثير كي تجري الامور بطريقة مغايرة..

في لبنان لا طرق مغايرة في ادارة الازمات مهما تبدلت الملفات.. وفيما مساعي اللحظات الاخيرة تتواصل لانقاذ الجلسة الحكومية الخميس المقبل، مع الاستفادة من جلسة الغد الحوارية في عين التينة، فتحت اعين اللبنانيين مجددا على حلقة جديدة من مسلسل النفايات، عنوانها نفاياتنا كالذهب.. فمن تقدم بعرض للتصدير بحسب المتواتر من الاخبار شركة تنقب عن الذهب، عرضها اقل بثلث ما قدمته الشركة التي تعاقدت معها الدولة اللبنانية لتصدير النفايات..


==============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

هل بدأ فعلا زمن اللقاء والالتقاء؟ فاكثر من موعد وحدث سجل اليوم في هذا الاطار... قد يكون الابرز، ما شهده الفاتيكان، للمرة الاولى منذ العام 1999، لقاء بين البابا ورئيس ايراني... صحيح ان اي خلاف لم يكن قائما بين الجانبين، الا ان الاهمية والدلالات تبقى كبيرة... موعد اللقاء الثاني، سوري، بتقاطع دولي... من خلال توزيع الدعوات لمؤتمر جنيف 3 المتوقع، بمن حضر، يوم الجمعة، على رغم ان خلافات المعارضة وفيتوات بعض رعاتها الاقليميين لا تبشر بانطلاق مسار الحل السليم... لبنان كان سبق المنطقة الى التلاقي... موعد 18 كانون الثاني ما زال الحدث، وما بعده يبقى موضع متابعة، خصوصا مع تجديد تكتل التغيير والاصلاح انفتاحه على مختلف الكتل لدعم لقاء القوات والتيار، ودعوته الى النظر الى لقائهما كمصالحة لبنانية شاملة، بعيدا من أي حسابات آنية... لكن قبل اللقاءات ومواعيدها... فراق مر بظروفه يفرض نفسه خبرا اول... فراق عن الوطن كرسته الهجرة، وعن العائلة كرسه البعد، وفراق حياة، كرسته الجريمة... باختصال، هي قصة الكسندرا!


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

وبات للبنان ثلاثة مرشحين، وجلسة للانتخاب، في الثامن من شباط، لكن حتى الان لا انتخابات؛ وفقا لكل المؤشرات ورغم المناشدة البابوية.

فديمقراطية لبنان تعاني من عوارض أنا أو لا أحد البرلمانية. وهي عوارض المرض الذي يصيب الأنظمة الديكتاتورية، فيؤدي إلى حكم الرجل الواحد، ويمنع حصول انتخابات إلا إذا كانت ستوصل رجلا واحدا، بلا منافسين، وبتصويت أقرب إلى التعيين، وبنتيجة 99%.

هذه العوارض تصاحبها التهابات حادة في علاقة هذا البلد بجيرانه، وسعال في وجه الأقربين، فتصيب شظايا الديكتاتورية بلادا مجاورة، حينا بالاجتياح والقتل والتدمير، كما حصل في سوريا التي اجتاح حزب الله مدنها وقتل أطفالها وجوع أهلها، وأحيانا بالعدائية غير المبررة، والصراخ بوجه الاشقاء، كما فعل جبران باسيل مع السعودية ومع الخليج ومع كل الدول العربية، جاعلا لبنان دولة مارقة؛ عربيا.

مواقف باسيل لا زالت تداعياتها تتفاعل، وسط أجواء إعلامية وسياسية عن أثمان سيدفعها لبنان كله، رسميا وشعبيا، لأنه انحاز لمصالح ايران على حساب مصالح العرب، سواء في اجتماعات القاهرة او جدة، وكل ذلك دون سبب.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

ملفان يتسابقان استحقاق النفايات واستحقاق الرئاسة، فحيث تتقدم الرئاسة تتراجع النفايات والعكس صحيح، ربما هناك عقل مدبر يتلاعب بالملفين فيقدم النفايات اذا تعثرت الرئاسة ويقدم الرئاسة اذا تعثرت النفايات.

اليوم هناك تقدم في ملف النفايات، ولكن من باب اللغز او الفضيحة او الالهاء، احد ما قدم شركة جديدة هي شركة "نيو بوكسر" لتنافس "شينوك"، لكن المسألة نظرية على الرغم من ان سعر النيو بوكسر هو 85 دولارا لطن النفايات فيما سعر الشينوك هو 123 دولارا.
قد لا يتم الاخذ بالسعر الاقل لان العقدة مع شينوك لم يعد امام التوقيع عليه سوى ثلاثة ايام فمن رمى اسم نيو بوكسر في سوق النفايات؟ ومن اجل اي هدف؟

الى حين ايجاد الجواب لم يطرأ في ملف الرئاسة من مواقف بارزة سوى ما تضمنه بيان كتلة المستقبل هذا المساء والذي لم يجد حرجا في وجود اكثر من مرشح، وهذا يعني ان المستقبل مع ان ينزل العماد عون والنائب فرنجيه ليتنافسا في جلسة الثامن من شباط.


=============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

العنوان اللبناني حكومي بغياب الافق على الخط الرئاسي، الحكومة تتحضر لبت تعيينات عسكرية في جلسة الخميس بعد فرض ازالة العقدة حول اسم العضو الارثوذكسي في المجلس العسكري، وهو تباين لا يزال قائما حتى الساعة، لكن التواصل مفتوح لحل الموضوع.

في الاستحقاق الرئاسي كل يراوح خلف موقفه، انفتاح في كتلة المستقبل على ديمقراطية التنافس بين المرشحين تحت سقف الدستور يعني ان لا قبول بفرض مرشح واحد يطرحه اتفاق معراب، لكن تكتل التغيير والاصلاح مصر على المضي بتسويق مبادرة تستند الى ما سماها قوة المرشح في بيئته، اي ان يتمتع بشعبية.

بين الطرحين استناد الى مواصفات طاولة الحوار، وان كان الاجتماع المسيحي هو من رسخ طرح الاقطاب الاربعة بمباركة بكركي، ما يعني ان كل قطب يتمتع بشعبية في بيئته فرضته محاورا ورياديا، اما ان يكون مقبولا من البيئات الاخرى فهي بند اساسي في الطريق الى رئاسة الجمهورية، وفي الفترة الفاصلة عن الاتفاق الوطني سيبقى الجدل السياسي حول المرشحين يطل كل يوم من نافذة ومن عنوان وتفسير وتأويل الى ان تحين ساعة الانتخاب التي يبدو انها غير محددة حتى الساعة.

الساعة الاقليمية تضبتها تطورات سورية من ميدان يشهد على مزيد من الانجازات التي وصلت ربيعة بالشيخ مسكين وضيقت المساحات على المسلحين المتروكين لقدرهم بعد تسابق المعارضين لفرض حضورهم الدولي على طاولات المفاوضات


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

غدا الاربعاء جلسة حوار جديدة في عين التينة. نجما الجلسة من دون منازع العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجيه الحليفان السابقان والمرشحان حاليا لرئاسة الجمهورية فهل يحضر القطبان جلسة الغد؟ ام سيفضلان التغيب تجنبا للاحراج؟!.

رئاسيا، الملف شبه جامد فالاطراف المختلفة على مواقفها والنصاب النيابي اذا تأمن لجلسة الثامن من شباط فهو يفتقر حكما الى النصاب السياسي، مما يعني ان جلسة الثامن من شباط لانتخاب رئيس لن تكون افضل من سابقاتها.

حكوميا، الانظار متجهة الى جلسة الخميس المقبل ومن يشارك فيها وما يمكن ان يصدر عنها من قرارات، علما ان اجواء الحوار بين المستقبل وحزب الله في عين التينة اشارت الى ان الطرفين اتفقا على تفعيل عمل الحكومة عبر الدعوة الى جلسات متلاحقة.

في هذا الوقت مفاوضات جنيف ثلاثة تنطلق الجمعة المقبل في ظل تجاوز روسي اميركي لمجموعة المعارضة التي تشكلت في الرياض فهل يؤدي هذا الامر الى تعثر المفاوضات قبل ان تنطلق؟


================================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

إستقرت الأزمة الرئاسية على أكبر تداخل سياسي من نوعه.. وعلى لوحة سريالية أو ما يعرف بمعادلة "شخبط شخابيط" الإستراتيجية حيث ألوان امتزجت وأخرى انصهرت.. وأرقام ضربت أرقاما . "كنعان رايح.. رياشي جاي".. والعصر الكنعاني قرر التواصل مع الأفرقاء كافة لدعم التوافق المسيحي-المسيحي الذي يشكل أساس التقاء قوى الثامن والرابع عشر من آذار ولفت صائغ ورقة النيات إلى احترام الكتل ميثاق جامعة الدول العربية حيال رفض التدخل في الشؤون العربية الداخلية لكل دولة.. وتلك برقية برتقالية إيجابية الى السعودية المطلوب ودها رئاسيا وفي أكثر من ود ضمنت كتلة المستقبل معظم فقرات اجتماعها بنودا دفاعية عن المملكة وخيار لبنان الدبلوماسي المتحيز لإيران على حد وصفها على أن أحدا لن يزايد على سمير جعجع عندما يخطب ود السعودية ويغازلها من شاشة العربية إلى صفحات جريدة الشرق الأوسط فشتما لبعض الصحف المحلية التي أوردت أنباء عن انقطاع العلاقة.. فهو أكد أن التواصل بين المملكة وقيادة القوات ورئيسها سمير جعجع هو أرفع من أن "تطاله" أيادي المتطاولين. لم يكن يقتضى التصويب.. ولم يكن جعجع في حاجة إلى تبذير بيانات.. فهو على صواب وقد قلناها بالأمس وقبله إن العلاقة "عال العال" ولم تشبها شائبة رئاسية.. لأن كل ما صنعته القوات كان منسقا مع المملكة وبعد عون تتطلع معراب إلى حارة حريك الصامتة طلبا للتواصل.. إذ يقول النائب فادي كرم للجديد إن اللقاء مع حزب الله ضرورة وهو القادر على حسمها رئاسيا.. وذلك في إطار مرحلة ضغط جديدة على الحزب لتمتين خراب علاقته بحليفه ميشال عون يرد النائب ياسين جابر على ضغط معراب بالقول: إن القوات ولدت من رحم الكتائب.. فاذهبوا وأطلبوا أصواتها "قبل ما تنمروا ع العالم" يجري ذلك وحزب الله متصوف لا يكترث إلا للعماد الأصلي المصوغ بمواقف وطنية لم تقو عليها لا إسرائيل ولا الداخل.. مرشح عاين مواصفاته النائب محمد رعد اليوم مع السفير الياباني في لبنان سي تشي أوتسوكا.. وأجرى لعون فحصا عينيا في المصانع اليابانية ذات الجودة العالية.. فاتفق الطرفان على ضرورة ملء الشغور الرئاسي لكن من سيملأ الفراغ بالرئيس المناسب؟ فالمستقبل ورطت نفسها بتوجيه الدعوة للنزول إلى جلسة مجلس النواب.. فهل يبادر نوابها إلى النزول أولا؟. المعركة أصبحت مستحكمة.. وقد تطلبت مناشدة من بابا روما نقلها البطريرك الراعي.. فيما حجز الرئيس الإيراني حسن روحاني بضع صلاة من الحبر الأعظم.. قائلا له: صل لأجلنا. 

  • شارك الخبر