hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 25/1/2015

الإثنين ١٥ كانون الثاني ٢٠١٦ - 23:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تالاسا هبت مرتين في الأولى امطار وثلوج وفي الثانية جليد وصقيع، وهكذا تدنت درجات الحرارة ونشطت الجرافات وترك وزير التربية لادارات المدارس تقرير الفتح او الاقفال غدا.

سياسيا تحضيرات لجلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل ومعها جلسة حوار وطني فيما حوار المستقبل وحزب الله يفرض نفسه.

وفي ابو ظبي اجتماع مغلق لوزراء الخارجية العربية وبينهم الوزير جبران باسيل المطلوب منه عدم إغضاب الاشقاء وعدم ازعاج الاصدقاء.

وفيما لم يسجل اي جديد في موضوع الاستحقاق الرئاسي بدا الرئيس نبيه بري واضحا في الاشارة إلى حجم التأييد للنائب سليمان فرنجية سائلا هل يريد الدكتور سمير جعجع أن يقصفنا حزب الله بصاروخ؟

وبينما يعول سياسيون كثر على التفاهم السعودي - الايراني اكد البابا فرنسيس للبطريرك الراعي اهتمامه بموضوع الرئاسة في لبنان. ومن المقرر أن يطلب البابا من الرئيس الايراني الذي يزور روما ان تساعد بلاده في انتخاب رئيس للبنان. واليوم أكد نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ان على ايران والسعودية اتخاذ الخطوات اللازمة لخفض التوتر بينهما ودراسة سبل الاستقرار في المنطقة.

عودة الى تالاسا والثلج والصقيع والجليد هذا المساء وننتقل مباشرة الى خط ضهر البيدر لمعرفة الوضع هناك.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "أم تي في"

بعد السجال الرئاسي بين الرئيس بري والدكتور جعجع والذي عالج الاول فيه الثاني بان لا صواريخ ولا بناديق سيوجهها حزب الله الى راس بري وشركائه لانتخاب العماد عون.

وبعيدا من رد جعجع الذي ذكر فيه بري انه انسحب لعون، وبعيدا من صمت حزب الله المريب، السؤال بات بديهيا اذا ما الذي يحول دون انتخاب فرنجيه ما دام هو الذي يملك الاغلبية النيابية ولماذا لا يقرب موعد جلسة انتخابه انهاء للفراغ في بعبدا.

والسؤال الثاني اذا كان حزب الله ينزع الالغام الرئاسية من امام عون فهل هو الذي يوجه صواريخه لمنع انتخاب فرنجيه؟ الاجابة ليست هنا بل في جنيف حيث ستبدا المفاوضات بين المعارضة السورية والنظام في التاسع والعشرين من الشهر الجاري او في الفاتيكان باعجوبة قد تتحقق في لقاء الرئيس الايراني البابا فرنسيس.

توازيا، يغادر وفد من المستقبل برئاسة السنيورة للتشاور مع الرئيس الحريري في ما تنعقد جلسة حوار جديدة بين المستقبل وحزب الله الليلة.


===============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "أن بي أن"

دق رئيس القوات الباب فسمع من رئيس المجلس الجواب، سأل الدكتور سمير جعجع على اي اساس العماد ميشال عون هو مرشح الثامن من اذار، فرد الرئيس نبيه بري عليه على ذات اسس ترشيحك من الرابع عشر من اذار.

جواب فهم ابعاده الحكيم الذي كان يحاول رمي كرة المسؤولية في ملعب حزب الله وكأن مطلوب من الحزب ان يضع مسدسا او صاروخا في رأس سعد الحريري ووليد جنبلاط وسليمان فرنجية ونبيه بري لينتخبوا مرشحا بعينه.

القصة ليست هكذا قال رئيس المجلس، فالعلاقة بين الحلفاء ليست على هذا النحو، فرنجية لا يقبل الضغط عليه للانسحاب، لان ترشيحه هو الاقوى حتى الان، وكبير مفاوضي المردة يوسف سعادة حسم الجدل بقوله ان فرنجية مستمر بالترشح للرئاسة وهو يدعم من يدعمه، فأين الخطة البديلة.

لا البدائل طرحت ولا التمنيات على فرنجية حصلت، فالعلاقة بين زعيم المردة والرئيس السوري بشار الاسد والامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله متينة جدا الى حد ان يوسف سعادة لا يعتقد انهما يقبلان ان يطلبا من المردة الغاء انفسهم.

العناوين اتضحت وتفاصيل المشهد اللبناني اختلطت لدرجة بات يتودد فيها جعجع للوزير وئام وهاب الذي صار بالنسبة الى رئيس القوات حليف الحليف.

ما بين ثبات المردة وحراك الكتائبيين وعدم اتفاق اللبنانيين على مسار الاتفاق، جلسة الثامن من شباط ستكرر سابقاتها.

جمود الاستحقاق الرئاسي يشبه حال الطقس البارد في لبنان، ذهبت العاصفة وبقيت تداعياتها تجمد الطرق الجبلية لأيام وتمنع التلامذة من الوصول الى مدارسهم في المناطق المرتفعة ما دعا وزير التربية الياس ابو صعب بترك الحرية لمديري المدارس لجهة فتحها او اغلاقها غدا.

سوريا، تقدم على كل الجبهات الميدانية والسياسية من ريف اللاذقية الى جنيف وما بينهما انجازات عسكرية للجيش السوري في درعا، وبالانتظار تحولات شمالية قد تدشنها حلب التي يتصارع فيها المسلحون الى حد تفجير بعضهم ببعض، ما يعني ان الاسابيع السورية المقبلة ستكون حافلة بالتطورات التي ستحضر في التاسع والعشرين من الشهر الجاري موعد المفاوضات في جنيف.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

تالاسا تخذل اللبنانيين والرئيس بري يخذل العماد عون... تالاسا لم تصل إلى اربعمئة متر كما لوحت، صيف وشتاء في يوم واحد، فكان نهارا صحوا تمتع به الطلاب في منازلهم بعدما منحهم وزير التربية يوم عطلة، أما غدا فالحرية للمدارس...

وفي أماكن أخرى كانت هناك ثلوج ولا سيما في الشمال حيث على علو نحو ثلاثمئة متر... أما الرئيس بري فكشف اوراق الاستحقاق الرئاسي بإعلانه ان ترشيح 8 آذار للعماد عون كترشيح 14 آذار للدكتور جعجع... هذا الموقف، وهو الاول على هذا المستوى، يعني أن 8 آذار لديها مرشح آخر، تماما كما كان للرئيس سعد الحريري مرشح آخر هو النائب سليمان فرنجيه، فهل هذا يعني ان 8 آذار تتعاطى مع ترشيح العماد عون كما تعاطت 14 آذار مع ترشيح الدكتور جعجع؟

الرئيس بري أدلى بدلوه لكن الكلمة الفصل ستكون لحزب الله الذي ارجأ موقفه من الاسبوع الماضي من خلال إلغاء الاجتماع الاسبوعي لكتلة الوفاء للمقاومة، مع انها من المرات النادرة التي يلغي فيها مثل هذا الإجتماع، ولكن ماذا عن اجتماعها هذا الاسبوع؟ وهل ستبقى على صمتها؟ وغدا اجتماع تكتل التغيير والإصلاح فهل سيرد على موقف بري؟


===============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المستقبل"

ثلاثية مرشحين لانتخابات الرئاسة. صورة عكسها السجال بين رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

ففي رد عما قاله جعجع بأن الكرة باتت في ملعب حزب الله الذي بامكانه الزام حلفائه بالنزول الى المجلس والتصويت للنائب ميشال عون، سأل بري: هل المطلوب من حزب الله ان يلجأ الى السلاح لانتخاب مرشح معين؟ مؤكدا ان العلاقة بين الحلفاء ليست على هذا النحو.

وما قاله الرئيس بري، يلتقي مع الكلام المنسوب الى النائب سليمان فرنجية بأنه لن يسحب ترشيحه؛ فيما اكد رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط انه لا يزال على ترشيحه للنائب هنري حلو.

وهكذا، فالبلاد امام ثلاثة مرشحين للرئاسة: اثنان منهم، من بين المرشحين الاربعة الاقوياء، وفق تاكيد مصادر سياسية متابعة؛ مؤكدة بان الكلمة الفصل تبقى للمجلس النيابي ولجلسة الانتخاب.

والسجالات في السياق الانتخابي، لن تكون بعيدة عن جلسة الحوار التي تعقد هذا المساء في عين التينة، بين تيار المستقبل وحزب الله.

في وقت اكد فيه رئيس حزب الكتائب سامي الجميل، ان جلسة الثامن من شباط، امتحان كبير لكل الاحزاب، وعلى المرشحين ان يبرهنوا انهم يستحقون قيادة البلاد؛ لافتا الى ان الناس بحاجة لطي صفحة التعطيل.

في احوال الجو، الثلوج تغمر قمم الجبال؛ مقطعة أوصال معظم الطرقات الجبلية، وعازلة بعض القرى الجردية؛ فيما انعكست موجة الصقيع على ايقاع الحياة اليومية.

أما وزير التربية الياس بو صعب فترك الحرية لمديري المدارس الرسمية والخاصة، في اتخاذ قرار التعطيل أو عدمه غدا، وذلك بحسب أوضاع كل مدرسة.


==============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "الجديد"

تحرر وزير التربية الياس بو صعب من قيود العطلة المدرسية وترك الخيار لإدارات المؤسسات التربوية كي تتخذ الموقف المناسب في العاصفة المناسبة فيا أيها الطقفوا مواهبكم الفنية وجيروها إلى مواهب أكاديمية واصرفوها علامات على الأجندات.

وفي الأجندة السياسية تنخفض علامات الرئاسة في مطلع كل فصل سياسي ومن هذه الفصول ضربان يعوقان الانتخاب في جلسة الثامن من شباط أو في أي جلسة مقبلة وهما يتمثلان في ترشيحات لم يفهمها العقل اللبناني بعد الحريري لفرنجية وجعجع لعون وما يرفع علامات التساؤل أن السعودية لم تعلن أي موقف لا مع ترشيح جعجع لعون ولا ضده وأن إيران كذلك لم تدْل برأيها لا في هذا ولا ذاك فيما اكتفت قطر بعبارة تشجيع لحلف الحكيم والجنرال ويقود ذلك إلى استناج لا يقبل التشكيك وهو أنْ لا صحة لأي تداول بخلافات بين السعودية وقائد القوات اللبنانية فيما خطة سعد الحريري ترشيح فرنجية تبدو منسقة مع المملكة لسبب لا يخضع للشك أيضا : فسعد ولد مطيع لا يمكن أن يخرج عن طاعة أولياء الأمر وإلا فإنهم سوف ينهوْنه عن المنكر السياسي بطريقتهم المناسبة ولأن الخريطة السياسية أصبحت مبعثرة ومسببة للدوار فإنها ستحتاج إلى بعض التكرار ومفاده:

- لا خلاف بين سمير جعجع والسعودية
- ترشيح الحريري لسليمان أتى بعد مشورة المملكة إلزاميا
- ترشيح قائد القوات للجنرال ميشال عون يشوبه صمت سعودي وعدم تعليق
وكأن الدعوة باتت صريحة إلى تمتين حلف عون جعجع والاستمرار في الضرب على وتر حزب الله حد "فك اللحام" وفصل أقوى تكتلين سياسيتين بعضهما عن بعض من هنا تفسر غيرة جعجع المتواصلة على مصير عون ودعوته المتكررة حزب الله إلى نصرة حليفه الآن الآن وليس غدا والا فإنه سوف يخسر أبرز حلفائه.

الحزب بدوره صامت ويدرس الخيارات لكن الرد جاء عبر حليفه نبيه بري عندما سأل: ما المطلوب من حزب الله أن يفعله هل يريدونه أن يضع مسدسا أو بندقية أو صاروخا في رأس الحريري وجنبلاط و فرنجية و بري لينتخبوا مرشحا بعينه القصة ليست هكذا إستتبع هذا الموقف حوارا زاجلا بين رئيس المجلس وجعجع الذي ذكره بأن عون كان مرشح الثامن من آذار فرد عليه بري: كما أنت كنت مرشح الرابع عشر من آذار تشعبت وتعقدت لكن خلاصتها أن لا انتخاب للرئيس على المدى المنظور وأن بري على الرغم من ميوله "الفرنجية" فلن يذهب في أي حال إلى الافتراق عن حزب الله لأن خسارة عون عندئذ تصبح واقعية هي حركة مناورات على جميع الصعد الهدف الأول توجيه ضربة حلف إلى حزب الله مع إبقاء الفراغ في ديارهم عامرا.


===============================

 

* مقدمة نشرة اخبار ال "أو تي في"

من اليوم وحتى الخميس المقبل، أربع محطات سياسية في بيروت: بعد قليل، جولة أخرى من حوار المستقبل حزب الله... هذا الحوار الذي قال عنه اليوم بالذات أحمد فتفت، أنه بات بلا معنى... ومع ذلك يتمسك به الطرفان ويستمران فيه، لتعبئة الفراغ بالصمت المناسب... غدا تنهي لجنة قانون الانتخاب عملها. لتكسر بعده صمتها. ولتعلن حتما أنها لم تحقق شيئا... الأربعاء تنعقد طاولة الحوار الوطني. أو طاولة الانتظار الوطني: مداولات كبرى عالقة، وملفات صغرى معلقة، تمهيدا لليوم التالي... فالخميس جلسة لمجلس الوزراء، ومعها أكثر من300 بند عن بواب هنا وتنفيعات هناك وتغطية فضائح هنالك... ولا من يجرؤ على معالجة شغور الجيش والقوى الأمنية... لماذا هذا الواقع؟ لأن في البلد نوعين من المسؤولين والسياسيين: نوع ينتظر الخارج. ونوع يحاول توحيد الداخل... النوع الأول، موعود بوصول روحاني إلى روما. عل مقابلة الثوبين الأسود والأبيض هناك، تشفي أمراض الأثواب الرمادية هنا... وإذا ما زبطت في روما، فسينتظرون انتقال روحاني إلى باريس... لأنهم يتوهمون بأن الأم الحنون سابقا، تمون على السيد، عبر طهران راهنا... وإذا ما زبطت عند هولاند، فسينتظرون جنيف 3، أو جنيف 300، أو واشنطن أو موسكو أو أي مكان... إلا بيروت، وإلا شركاءهم في الوطن... لكن هناك نوع آخر من المسؤولين اللبنانيين. نوع حسم رأيه وخياره وقراره، وبات يعلن بفخز وعزم وحق ولا تراجع: المطلوب واحد: قبول شراكة المسيحيين... وقبولها، قبل هبوب العواصف الخارجية وغير الطبيعية... تفاصيل كل ما سبق، في نشرتنا هذه... لكن فلنبدأ من العاصفة الداخلية و... الطبيعية.


==============================

 

* مقدمة نشرة اخبار "المنار"

بعناوين ثلاثة اعلن المبعوث الدولي الى سوريا ستيفان دي مستورا ولادة جنيف ثلاثة:

- موعد المؤتمر في التاسع والعشرين من الشهر الحالي.
- ومباحثاته قد تمتد الى ستة اشهر.
- ولا حل عسكريا في سوريا، وانما الحل سياسي.

فما هو الحل مع الجهات التي حاولت عرقلة المؤتمر حتى الدقائق الاخيرة من قبل الاعلان؟ وكيف سيتم التعامل معها اذا ما حاولت تفجير المحادثات من الداخل بعدما فشلت بتعطيلها من الخارج؟ وهل سينطق دي مستورا ومن يمثل، بعنوان وصفات من يعرقل؟

في الميدان لا عراقيل تذكر امام تقدمات الجيش السوري: بعد ربيعة شمالا، محافظة اللاذقية قاب قوسين او ادنى من اعلانها آمنة من المسلحين، وتقدم الجيش جنوبا في ريف درعا يسجل انجازا في الشيخ مسكين، ومسكين من يراهن على شيء في الميدان ليأخذه ضمن سلة المعارضة المشظاة اصلا الى جنيف ثلاثة..

في لبنان جلسة الحكومة الثانية لهذا العام معلقة على صدق الوعود بملف التعيينات، لتنال نصابا سياسيا ينقذها من صنوف التحديات.. والتحدي بان لا تتمكن تلاسا السياسية من فرض صقيع يجمد الملفات، كما جمدت تلاسا المناخ حال اللبنانيين واقفلت المدارس والمعاهد، والزمتهم المنازل..
 

  • شارك الخبر