hit counter script
شريط الأحداث

مقررات جلسة مجلس الوزراء التي عقدت يوم الخميس بتاريخ 14/1/2016

الخميس ١٥ كانون الثاني ٢٠١٦ - 15:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وزعت رئاسة مجلس الوزراء مقررات جلسة مجلس الوزراء التي عقدت يوم الخميس بتاريخ 14/1/2016، وجاءت على الشكل الآتي:

- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى إعطاء منح تعليم بصورة موقتة للمستخدمين والعمال عن العام الدراسي 2015-2016.

- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تمديد المهلة الممنوحة لإعفاء إرساليات وشحنات المستلزمات الطبية الواردة لصالح المستشفى العسكري المصري من الضرائب والرسوم من تاريخ 1/1/2016 ولغاية 31/12/2016.

- الموافقة على تمديد عقد كل من "شركة الخرافي ناشيونال" ملتزمة خدمات التشغيل والصيانة لمدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدث والإستشاري (LACECO) للفترة الممتدة من 1/10/2015 وحتى تاريخ 31/5/2016 والطلب الى مجلس الانماء والاعمار اطلاق مناقصة جديدة لتلزيم خدمات التشغيل والصيانة لمدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدث ورفع نتائجها الى مجلس الوزراء قبل تاريخ 31/5/2016 على الأكثر.

- الموافقة على طلب وزارة الدفاع الوطني تأمين مستلزمات الجيش للعام 2016 بطريقة الاتفاق الرضائي.

- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الاجازة للمديرية العامة للامن العام بإعطاء المطبعة الوطنية المستدامة والخدمات INCS سلفة مالية بقيمة 567,200 يورو تمثل نسبة 25% من القيمة الاجمالية لمشروع عقد اتفاق رضائي مع المطبعة المذكورة لتحقيق جوازات سفر لبنانية ومتمماتها لعام 2015.

- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الإجازة للمديرية العامة للأمن العام بالتعاقد مع المؤسسات الصحية الخاصة وشركات الأدوية بطريقة الإتفاق الرضائي للعام 2016.

- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الاجازة للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بالتعاقد مع المؤسسات الصحية الخاصة بطريقة الإتفاق الرضائي خلال العام 2016.

- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات على عقد إتفاق رضائي مع رابطة كاريتاس لبنان لتحقيق وجبات طعام لصالح الموقوفين لعام 2016 (غب الطلب).

- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات تخصيص بيت المحترف اللبناني بنسبة (2,5%) من أصل نسبة ال(5%) التي تمثل حصة بلدية بيروت من المبيعات التي تحققها شركة كابيتال رستورانت جراء استثمار جزء من بيت المحترف اللبناني.

- الموافقة على عرض وزارة الداخلية والبلديات موضوع اعفاء جميع الهبات العينية التي قدمت لصالحها او التي ستقدم لاحقا من الضرائب والرسوم المترتبة والتأكيد على سائر الادارات العامة والمؤسسات العامة بوجوب التقيد بأحكام المرسوم الاشتراعي رقم 27 تاريخ 18/1/1955 (تحديد المراجع التي توضع تحت تصرفها سيارات الدولة) وبقرارات مجلس الوزراء المتعلقة بأصول وقواعد شراء السيارات والمركبات، والطلب الى التفتيش المركزي مراقبة التقيد بذلك.

- الموافقة على مشروع قانون يرمي إلى الاجازة بابرام الاتفاقية الاقليمية الاورومتوسطية حول قواعد المنشأ في اطار اتفاقية الشراكة الاورومتوسطية وعلى مشروع مرسوم باحالته الى مجلس النواب.

- الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الاجازة بابرام اتفاقيتي الاستصناع والوكالة العائدتين لتمويل مشروع تطوير ادارة وخدمات الصرف الصحي في حوض الغدير من البنك الاسلامي للتنمية وعلى مشروع مرسوم باحالتهما الى مجلس النواب.

- الموافقة على سبيل التسوية على طلب مجلس الانماء والاعمار تفويض رئيسه بالتوقيع على اتفاقيتي استصناع ووكالة بين الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية بشأن المساهمة في مشروع إنشاء الطريق الشمالي السريع (طريق طرابلس الدائري الشرقي).

- الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الاجازة بابرام إتفاقيتي إستصناع ووكالة بين الجمهورية اللبنانية والبنك الإسلامي للتنمية بشأن مشروع تزويد بيروت الكبرى بالمياه- سد بسري، وتفويض رئيسه التوقيع عليهما وعلى مشروع مرسوم باحالتهما الى مجلس النواب.

- الموافقة على مشروع مرسوم بابرام اتفاقيتي الاستصناع والوكالة العائدتين لتمويل مشروع تزويد جبل عامل بالماء الصالح للشرب من البنك الاسلامي للتنمية وتفويض رئيس المجلس التوقيع عليهما.

- الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الاجازة بابرام اتفاقيتي استصناع ووكالة عائدتين لتمويل مشروع الاوتوستراد الساحلي الجنوبي (المرحلة الخامسة) من البنك الاسلامي للتنمية وتفويض رئيس المجلس التوقيع عليهما وعلى مشروع مرسوم باحالتهما الى مجلس النواب.

- الموافقة على مشروع مرسوم بابرام اتفاقية مع حكومة الجمهورية الايطالية عائدة لمشروع الصرف الصحي في عنجر، مجدل عنجر وقب الياس والاتفاقية المالية التتفيذية التابعة لها وعلى البند التحكيمي وتفويض رئيس المجلس التوقيع عليهما.

- الموافقة على مسودة قرض اضافي مع صندوق ابو ظبي للتنمية عائدة لمشروع مياه النبطية (بلدة كفررمان)- جنوب لبنان وعلى تفويض رئيس مجلس الإنماء والإعمار التوقيع عليها.

- الموافقة على طلب وزارة المالية تفويض الوزير متابعة المرحلة التعاقدية التي تلي مرحلة التفاوض والتوقيع على العقود والاتفاقات والمستندات كافة مع الجهة الممولة لتأمين التمويل اللازم لتنفيذ مشروع تركيب 3 محطات نقل رئيسية على الغاز المضغوط في في الضاحية والبحصاص والاشرفية وادراج بند تحكيمي في عقود تمويل لتنفيذ هذه المشاريع وذلك على سبيل التسوية وعلى تفويض الوزير التعاقد بالتراضي مع بنك عودة في ما خص اتعاب مكتب المحاماة المكلف من قبل الجهة المقرضة لاعداد عقد التمويل وعلى مشروع مرسوم يرمي الى نقل اعتماد بقيمة الأتعاب المحددة بموجب العقد مع بنك عودة من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة وزرة المالية لعام 2016 على أساس القاعدة الاثنتي عشرية لهذه الغاية.

- الموافقة على طلب وزارة الأشغال العامة والنقل الموافقة على مشروع إتفاق تعاون بين الدولة اللبنانية والبنك الأوروبي للتثمير (EIB) بشأن تنفيذ المساعدة التقنية لدراسة الجدوى الإقتصادية لسكة حديد بيروت طرابلس وعلى البند التحكيمي.

- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات بشأن اتفاقية تعاون تقني في مجالات البحث العلمي وتبادل المعلومات والخبرات بين المديرية العامة لقوى الامن الداخلي وكلية الهندسة في الجامعة اللبنانية بعد ادخال بعض التعديلات عليها.

- الموافقة على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية التوقيع على اتفاقية مع الحكومة الفرنسية تتعلق بمشاريع تنموية تنفذ مع المنظمات المحلية وتفويض الوزير او من يكلفه التوقيع عليها.

- الموافقة على طلب وزارة الخارجية والمغتربين تفويض الوزير أو من يراه مناسبا للتوقيع على مشروع إتفاق حول التشاور الدبلوماسي المنتظم بين الوزارة ووزارة الخارجية والفرانكوفونية والإندماج الإقليمي في الجمهورية الغابونية.

- الموافقة على طلب وزارة الخارجية والمغتربين مذكرة تفاهم حول المشاورات السياسية مع الإدارة الإتحادية للشؤون الخارجية في الكونفدرالية السويسرية وعلى تفويض التوقيع عليها.

- الموافقة على طلب وزارة الخارجية والمغتربين تفويض الوزير بتوقيع ستة مشاريع مذكرات تفاهم مع دول اميركا الوسطى (فنزويلا البوليفارية، كوبا الولايات المتحدة المكسيكية، جمهورية الاكوادور وجمهورية كولومبيا).

- الموافقة على سبيل التسوية على طلب وزارة المالية تفويض مدير عام المالية التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن مركز مرسيليا للتكامل المتوسطي.

- الموافقة على طلب وزارة الطاقة والمياه موضوع مذكرات تفاهم بين الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) والمؤسسات العامة الاستثمارية للمياه تتضمن هبات عينية وفنية ضمن برنامج دعم وتحسين البنى التحتية لقطاع المياه في لبنان، واعفاء هذه الهبات من الضرائب والرسوم المتوجبة قانونا.

- الموافقة على سبيل التسوية على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن مذكرة تفاهم مع الحكومة الايطالية حول تعزيز مشاركة المرأة في الحكم المحلي والتنمية وعلى قبول الهبة موضوع هذه المذكرة والبالغة قيمتها 563,500 يورو.

- الموافقة على الاتفاق بقبول هبة عينية بين اللجنة الدولية للصليب الاحمر والمديرية العامة لقوى الامن الداخلي حول اعمال اعادة تأهيل البنى التحتية في اماكن الاحتجاز تحت ادارة قوى الامن الداخلي.

- الموافقة على عرض وزارة الداخلية والبلديات موضوع انضمام بلدية جبيل- بيبلوس الى منظمة MEDCITIES.

- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات موضوع اتفاقية الشراكة لمشروع MED SEATIES ضمن برنامج ENPI CBCMED الممول من قبل الاتحاد الاوروبي عبر وكالة المدن المتوسطية المستدامة AVITEM في مرسيليا- فرنسا واتحاد بلديات الفيحاء المتضمنة هبة.

- الموافقة على طلب وزارة التربية والتعليم العالي بشأن مشروع برنامج تعاون بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة رومانيا في مجالات التعليم والتعلم والتكنولوجيا والثقافة ووسائل الاعلام والشباب والرياضة وعلى تفويض الوزير توقيع البرنامج المذكور.

- الموافقة على سبيل التسوية على طلب مجلس الانماء والاعمار تفويض رئيسه التوقيع على مشروع اتفاقية منحة ثانية مقدمة من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بقيمة 30 مليون د.أ. لتمويل عدد من مساريع الخدمات الاجتماعية والبنية الاساسية في قطاعات الصحة العامة والتعليم والنفايات الصلبة والمياه والبلديات في المناطق اللبنانية الاكثر تأثرا بالنزوح السوري.

- الموافقة على سبيل التسوية على طلب وزارة المالية على مشروع اتفاقية هبة بقيمة 32 مليون دأ مقدمة من البنك الدولي للانشاء والتعمير لتنفيذ مشروع ضمان استقرار النظام التعليمي.

- الموافقة على تمديد إتفاقية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "مشروع تحديث القطاع العام وتعزيز الحكم الجيد" وتمديد إتفاقيات الخبراء العاملين لديه من خلال إتفاقيات معقودة مع هذا البرنامج، وتفويض وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية ورئيس مجلس الإنماء والإعمار بصفته المنسق الوطني التوقيع على الوثيقة اللازمة لذلك.

- الموافقة على طلب مجلس الانماء والاعمار الموافقة على تفويض رئيسه التوقيع على اتفاقية هبة بقيمة 15 مليون يورو لتمويل مشروع "توفير خدمات معالجة مياه الصرف الصحي للسكان الأكثر فقرا وهشاشة في لبنان" مقدمة من الاتحاد الأوروبي (على سبيل التسوية).

- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل المرسوم رقم 9189 تاريخ 29/10/2012 المتعلق بإبرام إتفاقية تمويل وقبول هبة مالية مقدمة من الإتحاد الأوروبي لمشروع دعم الإصلاحات- الإدارة البيئية وإبرام الملحق التعديلي رقم1 لاتفاقية التمويل موضوع المرسوم رقم 9189 تاريخ 29/10/2012.

- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل المادة الثانية من المرسوم رقم 9849 تاريخ 7/2/2013 المتعلق بتعديل المرسوم رقم 6280 تاريخ 6/9/2011 (إبرام اتفاقية تمويل وقبول هبة مالية مقدمة من الإتحاد الاوروبي لمشروع دعم الإصلاحات في مجالات التجارة والضرائب) لجهة تمديد فترة المشروع.

- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تعديل المرسوم رقم 1552 تاريخ 12/3/2015 المتعلق بابرام اتفاقية هبة مقدمة من قبل مرفق البيئة العالمي لصالح وزارة البيئة عبر البنك الدولي للانشاء والتعمير لتنفيذ مشروع ادارة الملوثات العضوية الثابتة من نوع البيفينيل المتعدد الكلورفي قطاع الكهرباء لجهة توزع القيمة الاجمالية للهبة المذكورة.

- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تمديد العمل باتفاقية تمويل برنامج التنمية الزراعية الريفية (ARDP) وفتح اعتمادات بالقيمة المتبقية من الهبة الخاصة به بهدف استكمال تنفيذ النشاطات الخاصة بالبرنامج واستخدام الرصيد المتبقي في الحساب المفتوح لصالحه في مصرف لبنان لفتح الاعتمادات لتغطية المصاريف التشغيلية للبرنامج حتى نهاية تموز من العام 2017.

- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات تعديل المادة الثانية من المرسوم رقم 10904 تاريخ 2/12/2013 المتعلق بإبرام مذكرة التفاهم الموقعة مع الحكومة الايطالية لتنفيذ مشروع دعم اصلاح المالية البلدية في إطار تعزيز التنمية المحلية مع الحكومة الايطالية لجهة تمديد مدة تنفيذ المرسوم.

- الموافقة على سبيل التسوية على تمديد العمل بالملاكات المؤقتة وتعيين الموظفين المؤقتين واستخدام الأجراء والمتعاقدين والمتعاملين ومنع التعاقد واستخدام الأجراء الجدد إلا في الحالات الضرورية التي يقررها مجلس الوزراء وذلك حتى تاريخ 31/12/2016.

- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى تعديل المادة 39- فقرة 1 من أنظمة المستخدمين النافذة في المؤسسات العامة الإستثمارية للمياه (اجازة الامومة).

- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تجديد تعيين رئيس مجلس الخدمة المدنية رئيسا لادارة التفتيش المركزي بالوكالة وتعيين رئيس ادارة التفتيش المركزي رئيسا لمجلس الخدمة المدنية بالوكالة.

- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى تمديد تعيين مدير عام للامن العام بالوكالة حتى تاريخ 20/7/2016.

- الموافقة على طلبات وزارة الأشغال العامة والنقل تعيين رئيس للجنة التخمين البدائية لتسوية مخالفات البناء في قضاء النبطية وعضوين في لجنة التخمين البدائية لتسوية مخالفات البناء في بعلبك- الهرمل (محافظة البقاع) وعضو في لجنة التخمين العليا لتسوية مخالفات البناء في محافظة لبنان الشمالي.

- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الاجازة للوزير بإعطاء الموافقة للبلديات واتحادات البلديات بإستخدام شرطة وحراس مؤقتين عند الحاجة خلال العام 2015.

- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الاستمرار بإستخدام الاشخاص الذين جرى استخدامهم بالفاتورة للعمل في المديرية العامة للأحوال الشخصية عددهم (101) وذلك لغاية 31/12/2016 وإستخدام (50) شخصا اضافيا للغاية ذاتها.

- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات استمرار الاستعانة بالموظفين المنتدبين من الإدارات العامة للقيام بأعمال المحاسبية لدى الصندوق التعاوني للمختارين في لبنان وعلى اعطائهم التعويضات المستحقة لهم.

- الموافقة على تعيين اساتذة مساعدين ومعيدين في الجامعة اللبنانية.

- الموافقة على مشروع مرسوم نظام إمتحانات الكولوكيوم لاختصاص العلاج الإنشغالي.

- الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى إنشاء اتحاد بلديات في: عكار الشمالي- محافظة عكار، وادي خالد في محافظة عكار ويكون مركزه بلدة المقيبلة، جبل أكروم في محافظة عكار ويكون مركزه بلدة كفرتون.

- الموافقة على مشروع مرسوم يرمي إلى نقل إعتماد من احتياطي الموازنة العامة إلى موازنة وزارة الاشغال العامة والنقل- المديرية العامة للطيران المدني لعام 2016 على اساس القاعدة الاثنتي عشرية لتغطية كلفة عقد الإتفاق بالتراضي بين وزارة الأشغال العامة والنقل وشركة MEATEL لتنفيذ تحديث نظامي الهبوط الآلي للمدرج الشرقي 03 والاجهزة الملاحية المساعدة في محطة شكا.

- الموافقة على طلب مجلس الخدمة المدنية الموافقة على إضافة مرض ارتفاع الضغط الرئوي hypertension pulmonaire على الامراض السرطانية والمستعصية الوارد تعدادها في متن قرار مجلس الوزراء رقم 61 تاريخ 5/3/2009.

- الموافقة على سبيل التسوية على طلبات وزارة الشؤون الاجتماعية تغطية نفقات العقود المشتركة مع الجمعيات والهيئات الاهلية والدينية واعطاء عقود اتفاقات المساهمة لرعاية الحالات الاجتماعية الصعبة من فئات المعرضين للانحراف مفعولا رجعيا وصرف النفقات المستحقة وتجديد عقود إتفاق مساهمة مع جمعيات أهلية ومؤسسات المعنية برعاية الأحداث المعرضين للخطر وصرف المستحقات لهذه الجمعيات وعلى تجديد اتفاقات المساهمة للرعاية الاجتماعية للعام 2015.

- الموافقة على اضافة سيارات بالإعفاء الجمركي لسفارات.

- الموافقة على التصديق على قرارات تتعلق برفع بواخر عن القائمة السوداء.

- الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى الغاء تراخيص باكتساب جنسيات اجنبية.

- الموافقة على اخلاء مبان مستاجرة من قبل بعض الوزارات والادارات لانتفاء الحاجة اليها.

- الموافقة على قبول هبات مالية وعينية مقدمة الى بعض الادارات والمؤسسات العامة.


 

  • شارك الخبر