hit counter script

- روبير فرنجيه

زارعي الأحلام حصدوا الدروع وتكريم حالم ودافئ

الخميس ١٥ كانون الثاني ٢٠١٦ - 07:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تكريم "زارعي الأحلام" على خشبة مسرح الأوديون كان يوم الوفاء لجيل عريق في عالم الطفولة اللبنانية متلفزة ومسرحية وعبر اللحن والكلمة والأسطوانة. سجادة حمراء على مدخل المسرح دشنتها حبات مطر الطقس العاصف الذي لم يؤثر على حركة الحاضرين والمدعوين الذين لبوا الدعوة بكثافة. الحضور تنوع وتعدد واختلف من الوسطين الإعلامي والفني. وحضر وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي ممثلاً بأحد مستشاريه نصري براكس، ونقيب المحامين أنطونيو الهاشم، والسيد أمل أبو زيد. ومن الإعلاميين: حكمت أبو زيد وابنته رولا أبو زيد، ونقيبة موظفي تلفزيون لبنان ندى صليبا الشويري، ومدير إذاعة لبنان الحر طوني سليمان، وعدد كبير من الإذاعيين والمراسلين والمصورين. ومن المطربين شارك كل من هاني العمري، وأليسار، ونادين عواد، والممثلة ليلى اسطفان، إضافةً إلى المنتج زياد الشويري، ومن مسرح الأطفال: ريمي بندلي وسامر أبو رزق. وتناوب على تقديم الدروع ل "زارعي الأحلام" كل من الفنانين: مادونا، عبير نعمة، سامي خياط، كريم دكروب، موريس معلوف، أمية وشربل لحود، صاحبتك ليليان، ونقيب المحامين أنطونيو الهاشم، والكاتبة جيزيل هاشم زرد. وكان يفترض أن تشارك الممثلة ألسي فرنيني في تكريم الإعلامية جاندارك أبو زيد فياض لكونها انطلقت من برنامجها إلا أن ظرفاً خاصاً حال دون ذلك.
المحتفى بهم الذين تسلموا الدروع هم ثلاث أمهات على الشاشة: ماما جنان (دنيا الأطفال) الإعلامية جاندارك أبو زيد فياض، ماما عفاف في برنامج "جنة الأطفال"، الإعلامية عفاف سنو جلول، ماما مهى (عالم الصغار) الإعلامية مهى سلمى. كذلك مقدمة برنامج "عدروب لبنان" ميمي فرح، والبرامج الأربعة على تلفزيون لبنان. ومن الفنانين الراحلين حسن علاء الدين (شوشو) والفنان جوزيف فاخوري.
ومن الأسماء التي كرمت أيضاً لزرعها الأحلام: الفنان فؤاد عواد، الفنانة ميمي صفير، الفنان الياس الرحباني.
كواليس ووقائع الحفل
استهل الحفل صاحب الفكرة الإعلامي روبير فرنجية مستعرضاً أسماء النجوم في تاريخ الأغنية والمسرح والبرنامج في عالم الأطفال، مضيئاً على هذه الأعمال العالقة بالذاكرة شارحاً كيف تم التحضير لهذا الحدث التي اعترضت عليه الكاتبة جيزيل زرد في البداية لولا أنها اعتبرت هذا التكريم بمثابة "أكرم أباك وأمك". تلته الكاتبة نفسها جيزيل زرد التي شكرت فرنجية على الفكرة الرائعة التي أحببتها لأنها تشبهنا... عندما اختليت في غرفتي أصلي، تذكرت وصية "أكرم أباك وأمك"، وما من ولد أهم من أهله. وتساءلت من هو أبي؟ أمي؟ أختي؟ عائلتي؟ وجاءني الجواب: هو كل من حفظ كلام الرب وعمل فيه: أحبوا بعضكم بعضاً.
أما ممثل وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي، نصري براكس فخاطب المحتفى بهم وبهن قائلاً: أنتم من سحرتم أطفالنا بأعذب نعمة وأنقى صورة وأرقى حركة وأرق إحساس وأعمق معرفة.
لقطات من الحفل
روت الإعلامية جاندارك أبو زيد كيف قال أحد الإعلاميين الجدد حين انتقلت إلى الأخبار من برنامج الأطفال: "جايبيلنا وحدة من برنامج الأطفال"، داعيةً إلى عدم استسهال هذا المجال.
تضمن البرنامج عدا توزيع الدروع عرض الأفلام مصورةً قصيرةً تحت عنوان "رسائل حب" عن كل مكرم من المكرمين التسعة.
عدا الكلمات السريعة التي ألقيت، قدم شوشو الإبن الممثل خضر علاء الدين لوحة تمثيلية بثياب المسرح المرقطة وبشانبي شوشو لأغنية: ألف باء بوباية، وهي من كلمات الشاعر الراحل ميشال طعمة وألحان الياس الرحباني على طريقة "البلاي باك"، تفاعل معها الجمهور تصفيقاً.
بعد تكريم الفنان فؤاد عواد، قدم الفنان سامي خياط مع ابنة عواد الفنانة نادين لوحة تمثيلية كوميدية لاقت استحسان الحضور حول أغنية: comme d’habitude.
أرملة شوشو كريمة الفنان الراحل محمد شامل، حضرت التكريم لكنها لم تصعد إلى المسرح مع ابنها لإستلام الجائزة.
تسلمت جائزة الفنان جوزيف فاخوري ابنته الممثلة جناح مع شقيقها الفنان كفاح فاخوري.
أصر الفنان الياس الرحباني على حضور مسرحية Resto Maryam بعد انتهاء حفل التكريم مع زوجته نينا.
حيت الإعلامية مهى سلمى "ماما عفاف" وقالت أن اعجابها بها هو الذي قادها إلى برامج الصغار على التلفزيون.
الأشد تأثيراً بين المكرمين كانت السيدة ميمي فرح التي بكت مطولاً حين سلمتها الدرع زميلتها ليليان كرم، ودعت الأهل إلى عدم إهمال اللغة العربية مع أولادهم حيث أغلب أطفال اليوم يتكلمون باللغات الأجنبية.
شاركت ابنة الكاتبة زرد الممثلة مايللا مطران في تقديم المكرمين وكانت مع شقيقتها ماري لين وشقيقها عمر من أركان ورشة "زارعي الأحلام".
مهرجان "زارعي الأحلام" سيكون موعداً ثانوياً وستكرم الكاتبة جيزيل زرد العام المقبل كوكبة جديدة من الأسماء.
 

  • شارك الخبر