hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 1/1/2016

الجمعة ١٥ كانون الثاني ٢٠١٦ - 22:19

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تدنت درجات الحرارة بشكل ملحوظ على الساحل، فيما غمرت الثلوج المناطق الجبلية من الأرز إلى فاريا إلى البقاع، حيث أقفلت طريق ضهر البيدر- المديرج، ولامست الثلوج منطقة بكفيا، وعلقت مئات السيارات في مناطق عدة في كسروان، ونشطت القوى الأمنية في إنقاذ المحاصرين.

ويأتي ذلك وسط عطلة رأس السنة، مما يؤشر إلى شتاء بارد ومثلج يعوض عن الفترة السابقة التي قلت فيها الأمطار.

سياسيا، تتحضر الأطراف المواكبة لمسار الانتخاب الرئاسي لتحركات جديدة على قاعدة مبادرة ترشيح النائب سليمان فرنجية، وهذا ما ينتظر ان يبحث منتصف الشهر في الفاتيكان بين البابا والرئيس الايراني الذي يتناول الموضوع نفسه مع الرئيس الفرنسي أواخر الشهر.

وفيما أيد البطريرك الراعي كل الطرق المؤدية إلى ضمان انتخاب رئيس للجمهورية، لم يبرز حتى الآن ما من شأنه ان يجعل الانتخاب ممكنا في الجلسة النيابية المقررة في السابع من هذا الشهر.


إذن، العاصفة الثلجية التي تضرب لبنان تستمر شديدة حتى مساء الغد لتتراجع حدتها بعض الشيء إلى ان تتوقف أوائل الأسبوع المقبل.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

حلت السنة الجديدة مصحوبة بثلوج اشتاق الي بياضها اللبنانيون. خير الطبيعة امتد على مساحةالمرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 500 متر. طرقات قطعت، سيارات علقت والحياة تجمدت، لكن الأجهزة الأمنية نجحت بانقاذ المواطنين المحتجزين من الزحمة الخانقة على طرق المنتجعات الجبلية.

حركة رأس السنة لم تجمدها برودة الطقس، في ظل أمان فرضته تدابير القوى الأمنية، فلم يسجل حادث واحد يذكر.

في لبنان، الإرتياح الداخلي حل، بعكس عواصم العالم التي عاشت ساعات قلق ليل أمس، فألغت بعض الإحتفالات وزادت الإجراءات، ووصلتها التهديدات الإرهابية. تلك الهواجس تطغى على الحسابات السياسية الغربية والمخططات العسكرية في الحرب المفتوحة ضد الإرهاب. ورقة ثقيلة يحملها العام الجديد من دون إتضاح المسار الإقليمي ولا الدولي.

ماذا عن نتائج الحرب؟ كيف ستتم مواجهة التقسيم المتدرج ضمنا على أنقاض سايكس بيكو؟ هل تتحقق المصالحات والتسويات؟ هل يزداد السخط الغربي على العرب والمسليمن ضحايا الإرهاب مرتين؟ ماذا عن النازحين، هل يعودون الى بلادهم؟ كيف ستتعامل العواصم مع تدني أسعار النفط؟ والأهم هل يصوب العرب المسلمون البوصلة مجددا نحو القضية الفسطينية؟

أسئلة عن الأزمات مفتوحة ما بين العامين، فهل تجد لها أجوبة؟


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

على بياض انطلق العام 2016. ولئن تأخر الزائر عن موعد قدومه الى لبنان والمنطقة، الا انه أتى يحمل في جعبته الكثير. ثلوج العاصفة "فلاديمير" غطت الجبال اللبنانية، ونزلت حتى ارتفاع مئتين وخمسين مترا شمالا، وأقفلت أمطارها الغزيرة مرفأ صيدا جنوبا.

اجتاحت "فلاديمير" المنطقة، فدخلت تركيا من دون أن تستأذن أحدا، فقطعت أوصال البلد، وأوقفت مئات الرحلات الجوية، بالتزامن مع دخول قرار بوتين بفرض عقوبات اقتصادية على أنقره مرحلة التنفيذ، القرار يشمل حظر استيراد المنتجات، وتعليق اعفاء مواطنيها من تأشيرة الدخول إلى روسيا ومنع استئجار العمال الأتراك. وتزامن ذلك أيضا مع اعلان الرئيس الروسي عن استراتيجية جديدة للأمن القومي تكرس دور الكرملن المتنامي في رسم سياسات المنطقة والعالم بعيدا عن التفرد الاميركي.

أما في فلسطين، فقد اتخذت سلطات الاحتلال من العاصفة ستارا يقيها الغضب الفلسطيني، وقررت تسليم عشرات جثث الشهداء مشترطة أن يتم الدفن في ظل الطقس القاسي وبحضور ذوي الشهداء فقط، أو تحت جنح الظلام.

إلا ان ما لم يستطع أن يتخلص الصهاينة منه مع العام الجديد، هو القلق وحال الترقب بانتظار رد المقاومة على اغتيال الشهيد سمير القنطار.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

كل عام وأنتم بخير. 2016، سنة أرادتها الطبيعة أن تبدأ بيضاء بلون الثلج، وحولها المسؤولون في لبنان كالعادة صفحة سوداء. فالطبيعة، وبعد إنتظار طويل، نثرت رداءها الأبيض على القمم، بدءا من ارتفاع 500 متر، فتسابق الناس إلى الجبال لمشاهدة الزائر الأبيض، وليحتفلوا بليلة رأس السنة في أجواء توحي بالتفاؤل والأمل. لكن المؤسف أن التدابير على الطرقات لم تكن على المستوى المطلوب، ما جعل المواطنين يحتجزون في سياراتهم لساعات طويلة.

إذا مرة جديدة، إنها جمهورية الإهمال والفشل، فكل الأرصاد الجوية كانت تؤكد أن العاصفة آتية ليلة رأس السنة، فلماذا لم يتحرك الوزراء المعنيون؟ ولماذا لم يحركوا الأجهزة المرتبطة بهم لتفادي ما حصل على الطرقات، لا سيما على الطرقات المؤدية إلى مراكز التزلج؟ لكن عن أي مسؤولين نتحدث، ما دام معظمهم في إجازات طويلة في الخارج؟ فهل يمكن إدارة البلاد وشؤون الناس بال"ريموت كونترول"؟.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

بيضتها الـ2016، فأشرق العام الجديد على مشهد أبيض، أخفى موروثات القمامة التي طبعت العام المنصرم. أطلت بيومها الأول بلفحة تفاؤل، علها تخفف من وطأة أثقال وأعباء تنتقل من عام إلى آخر: من فراغ رئاسي، إلى أزمات سياسية، فمخاطر أمنية.

بيضتها الـ2016، فطبعت بوصولها مشرقنا بأبيض السلام المفقود منذ سنوات، عله يخفي أحمر الدماء التي سالت ولا تزال، يوما بارهاب صهويني، ويوما بارهاب تكفيري "داعشي"- "نصروي".

تكثر الأمنيات والتوقعات للعام الجديد، تكثر التحليلات، بين المنطقي منها واللامنطقي، لنفتح رزمة أيام جديدة تؤرخ مجريات أحداث تنتظرنا، ويوميات تخفي أخبارا وأخبار، عساها تكون بيضاء، كأخبار هذه الليلة.

حدث اليوم الأول من العام: عاصفة لا كتلك العواصف المسماة ربيعية، والتي اجتاحت العالم العربي بدمويتها، ولا كتلك العواصف الحازمة، التي تميزت بحقدها. بل هي عاصفة طبيعية بيضاء، تحل بسلام مطلع العام، عسى ان يحل السلام هذا العام، فلا نلتقي بعد سنة مهللين لرحيلها، ومعولين على عام آخر.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

كل عام وأنتم بخير. بلحظة عبر العالم من العام 2015 إلى العام 2016. صحيح انها سنة جديدة بالمعنى الزمني، لكنها امتداد للسنة التي رحلت، لأنها ورثت منها تركة ثقيلة جدا داخليا وخارجيا.

داخليا، ورثت السنة الجديدة ستة أشهر نفايات، فهل ستنجح في الترحيل، أم ان هذا الملف دونه فضيحة جديدة؟ وعلى رغم كثرة الملفات التي ورثتها السنة الجديدة، فإن ملفا أضيف في اللحظة الأخيرة على الحمولة، هو ملف الفساد في بعض شركات التسليف، وقد فتح هذا الملف بعدما أثيرت قضية مرشد ضاهر الذي تبين اليوم ان ضحاياه أودعوه ما يقارب خمسة وعشرين مليون دولار من دون أن يعرف مصيرها، كما ان النائب العام المالي سيستمع الى "اللبنانية العربية" للتسليف الخميس المقبل.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

العاصفة الثلجية "فلاديمير" لم تبرح الأجواء اللبنانية، فهي جمدت الدماء في عروق الحركة السياسية المعطلة بفعل فرصة الأعياد.

والعاصفة نفسها قطعت أوصال المناطق اللبنانية في الجبال، وعلقت السيارات على الطرقات في أكثر من منطقة في المتن والشوف وكسروان والبقاع، لتلامس الثلوج الثلاثمئة متر في عكار.

انشغال اللبنانيين بالعاصفة، تزامن مع احتفالات وداع عام واستقبال آخر، وسط قداديس أطلقت العنان للأماني بأن يحمل العام الجديد الحلول لأزمة الشغور الرئاسي، ولما تعانيه البلاد من أزمات على المستويات الاجتماعية والاقتصادية.

أما العالم فاحتفل بالعام الجديد على وقع التهديدات الإرهابية، لتملأ الساحات برجال الشرطة وبالاجراءات الأمنية المشددة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

بالسلاح الأبيض الثقيل نزل "فلاديمير" إلى الأرض، وجنرالاته غزت لبنان وحاصرت المواطنيين في الأعالي بلوغا نحو أول المرتفعات.

هي حرب الثلج التي استعان بها العام 2016، ليدخل شاهرا اسما مشتقا من العواصف السياسية على مستوى المنطقة. وعلى اسم "فلاديمير" افتتحت السنة، لكن خيرات العام تساقطت مرة واحدة بثلوج شكلت طوقا على القرى واعتقلت الساهرين، وفرضت أبيضها على يوم يفترض انه من الأيام النائمة.

بياض الطقس لا ينعكس نصاعة على السياسة الهاربة استحقاقاتها من عام إلى عام. وكل ما يتأثر به المناخ السياسي، هو نسبة البرودة المرتفعة ودرجات الحرارة المتدنية على الملف الرئاسي. وهذا ما أثار أستغراب بكركي اليوم، مع كلام للبطريرك الراعي يضفي على المبادرة دعما قال إنه دولي، متسائلا عن الإحجام السياسي حيال تلقفها منذ شهر إلى اليوم.

وعلى الأرجح فإن مستوى التعامل مع المبادرة سيحافظ على صقيعه، وإن سيرت على خطوطه حركة موفدين دوليين وإقلييمن لتفعيل الطرح. إذ ان العام 2015 تدخل فيه الفرنسي واستطلعه الروسي واقترحه الأميركي ووافاه السعودي، لكنه ظل: عامك راوح رئاسيا. وهو مرشح للمراوحة ما دام المتعاطون هذا الملف، لا يطرقون بوابة ميشال عون، ويصيغون حلولا تتفاداه وتتخطاه سياسيا. فبوابة الرابية خير من ألف موفد شرقا وغربا.

وإلى ان يتم التحاور مع جنرال السياسة، فإن لا كلام اليوم سوى لجنرالات الثلج.
 

  • شارك الخبر