hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 21/12/2015

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١٥ - 22:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

غاب الاستحقاق الرئاسي عن جلسة الحوار الوطني وحضر التفعيل الحكومي إنطلاقا من جلسة مجلس الوزراء لترحيل النفايات. وتعتبر جلسة مجلس الوزراء المفتاح لجلسة أخرى وداعية للسنة الحالية ولجلسات بعد الأعياد استقبالا للعام الطالع.

لكن أفاد مراسلنا في مجلس الوزراء أن الاجواء لا توحي بالتوصل الى نتائج وان الرئيس تمام سلام شدد على إنجاح الجلسة وإلا سيكون له موقف قوي.

ويأتي الجو الحواري والحكومي وسط ظرف دقيق في المنطقة بدءا من سوريا التي استشهد فيها القنطار مرورا بالعراق الذي يشهد استنفارا كبيرا دعا فيه الجيش سكان الرمادي الى مغادرة المدينة تمهيدا لاجتياحها وصولا الى اليمن الذي هز فيه الحوثيون الهدنة وشنوا حملة على الامم المتحدة.

ويأتي هذا التطور في ظل إعلان الخارجية الايرانية عن العمل مع المملكة العربية السعودية لايجاد أرضية للتفاوض والتداول في الحلول لأزمات المنطقة. وقد عاد السفير السعودي الى طهران تمهيدا لاستئناف عمله.

وإذا ما تم التفاوض السعودي-الايراني وأعطى ثمرات فإن الانتخاب الرئاسي سيكون في مقدمة هذه الثمرات.

وتجدر الاشارة الى أن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند المهتم بالانتخاب الرئاسي اللبناني سيستضيف الرئيس الايراني حسن روحاني في الإليزيه أواخر كانون الثاني.
وفي جديد تطورات المنطقة ما يتعلق باغتيال الشهيد سمير قنطار والوضع الذي ستكون عليه ردود الفعل ضد الإجرام الاسرائيلي وهذا ما سيتحدّث عنه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بعد ساعة من الآن.

وسبق ذلك تشييع الشهيد القنطار في الضاحية الجنوبية.


*============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

آخر ازمة النفايات الترحيل، مجلس الوزراء الذي عادت اليه الروح هل ينجح في اقرار خيار الترحيل بعد خمسة اشهر عجاف تكدست خلالها النفايات والملفات الحياتية وتعطلت معها عجلة السلطة.


جلسة الحكومة المتواصلة حتى الساعة كان الحوار في عين التينة قد شكل لها مظلة حماية تحت عنوان اعادة تفعيل عملها اعتبارا من مطلع العام المقبل.


وبالانتظار وفيما اصدر قاضي التحقيق في بعبدا مذكرات توقيف وجاهية بحق حسن يعقوب ومرافقيه الثلاثة شيّع حزب الله في الضاحية الجنوبية عميد الاسرى اللبنانيين سمير القنطار.


=============================


* مقدمة نشرة أخبارز ال "ال بي سي"


يسقط سهوا، حتى ولو كان الحفل انتخاب ملكة جمال الكون، الملكة الكولومبية حسبت نفسها ملكة جمال الكون برهة من الوقت قبل أن يستدرك مقدم الحفل ستيف هارفي ويعلن أن الملكة هي الفيلبينية في أكثر اللحظات حرجا في تاريخ مسابقة انتخاب ملكة جمال الكون.

ومن الجمال الى النفايات، ملف الترحيل سقط بدوره سهوا على طاولة مجلس الوزراء. الذين تابعوا الموضوع من وزراء اللجنة التي تابعت الملف مع رئيس الحكومة دافعوا عن خطوة الترحيل، فيما وزراء آخرون أبدوا أكثر من اعتراض على طريقة مقابلة الملف لجهة تهريبه تهريبا، فلم يعرفوا الشركات التي ستتولى الترحيل، ما يلغي عن العملية صفة الشفافية.

ما سيقوله الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بعد نصف ساعة من الان.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

انعقد الحوار جامعا حوله حلفاء الغد وحلفاء الامس وعاد اليه من رضوا جزئيا وتمثل بعض القادة "الزعلانين" بالقدر الذي يعبر عن زعلهم.

جدول الاعمال المؤلف من بند وحيد لم يلحظ الشغور الرئاسي بل سعى الرئيس بري الى توجيه البحث الى مسالة اقل استحالة، كيفية تفعيل عمل الحكومة وما اذا كان ممكنا جعل البحث في ملف النفايات بوابة لاعادة اطلاق اجتماعات مجلس الوزراء.

غير ان اجتماع مجلس الوزراء لدرس مشروع ترحيل النفايات لم يكن بقدر الكارثة، اذ اكتشف معظم الوزراء مشروعا بحجم كومات النفايات يتضمن الكثير من الابواب التقنية والمالية التي عليهم الاطلاع عليها قبل الموافقة عليها او رفضها، ما سيحتم عقد جلسة ثانية.

في الاثناء ودعت المقاومة الشهيد سمير القنطار، اما معالم مرحلة ما بعد الاغتيال فيحددها السيد حسن نصر الله في اطلالة متلفزة بعد قليل.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

لبنان يشيع الشهيد العميد، حشود شعبية تقاطرت لوداع سمير القنطار في روضة الشهيدين، سبقها رثاء وطني افتتح به الرئيس نبيه بري الحوار.

سمير القنطار خسر مساحة جسده وربح مساحة وطن وامة، خسر لبنان انسانا وربح بطلا شهيدا كسمير، نال الدنيا والاخرة، الاولى بخلود اسمه والثانية باستشهاده.

وبانتظار كلمة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الليلة، ترقب اسرائيلي وقلق مفتوح مما سيكون عليه رد المقاومة على اغتيال القنطار.

في لبنان عاد مجلس الوزراء الى جلساته حاملا ملف النفايات، ترحيل ام لا ترحيل؟

اللبنانيون يريدون الحل لكنهم يرفضون تحمل التكاليف المرتفعة التي تسرق من جيوبهم ضرائب اضافية لتأمين نقل وفرز والتخلص من النفايات.

وزير المال علي حسن خليل كان واضحا بإعلانه رفض رفع اي رسوم على صفيحة البنزين.
لا ذنب للمواطن لتحمل اي اعباء اضافية، لا في رفع اسعار المحروقات التي تتهاوى عالميا ولا في زيادة اي ضريبة.

اما في السياسة فانتظار بدا على طاولة الحوار فجاء التركيز على تفعيل عمل الحكومة، وان رصدت اشارات بناءة في عودة حزب الكتائب الى الحوار الوطني وتسجيل لقاءات ووقفات جانبية نجمها النائب سليمان فرنجية استفسرت عن مسار التسوية السياسية.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

بين نفايات عضوية وحوارات رئاسية... اختار سمير القنطار الرحيل شهيدا... أصلا كان محتوما للذي كان قنطارا في مواجهة العدو، ألا يكون غير سمير الشهداء... وكان لا بد له أن يهجر أرضنا أو يهجر منها... إذ كيف يحيا عميد الأسرى في وطن، يقال على طاولة حواره، أن المقاومة هي من جاء بالإرهاب إليه، كمل قال السنيورة اليوم؟! أو كيف يحيا عميد المحررين في دولة، تأكل نصف مليار دولار من لحم شعبها، لتلفلف فضيحة نفايات اندلعت، لمجرد أن مافياتها اختلفوا على حصصهم من مزابلها؟! أو كيف يظل عميد المقاومين في بلد، يسكت فيه السياسيون والطامحون والمبادرون والتسوويون والعقلانيون ... على محاولة دس اسم المقاومة على لوائح إرهاب العالم؟! رحل سمير، لكن مقاومته باقية. هي من أقسمت على الرد. وكلام سيدها الليلة، أول الرد. بعد قليل، يطل السيد حسن نصرالله، ليستعيد سيرة سمير، من الميلاد حتى الاستشهاد، فيقرأ عبرها تاريخ المقاومة، من لبنان إلى فلسطين، ومن لبنان إلى سوريا. ومن لبنان إلى لبنان. ليشرح السيد كيف أن الصراع هو في كل محلة ومرحلة، بين محورين كبيرين. وأن كل ما فيه حلقات ضمن السلسلة نفسها. من لائحة السعوديين ضد المقاومة، إلى قرار الكونغرس، إلى حظر قناة المنار، إلى مفاوضات هناك وتسويات هنا ... كلها جزئيات في عنوان واحد: الحرب على المقاومة ... المقاومة التي لم تنس سمير أسيرا. فكيف تنساه شهيدا... الليلة أول ردها.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

عاد العميد الى حيث اراد، أودع الجسد في روضة الحوراء زينب عليها السلام في ضاحية الشهداء، وانطلق بروحه الى الفضاء الرحب حيث لا عيون تترصد ولا أقمار تتجسس، في الطريق يستطلع الزرع على الحدود مع فلسطين المحتلة، بذور نثرها فانبتت مقاومين يشتد عودهم بانتظار النزال الكبير.

يكمل فيدخل المسجد الاقصى من كل الابواب حيث لا احتلال ولا سجان، يهمس بآذان المرابطين فيه أني باق معكم هنا مع كل تكبيرة في وجه شذاذ الافاق، يتجول في أحياء القدس والضفة الغربية يشد علي أيادي القابضين على السكين أن اوغلوا طعنا في أجساد المغتصبين.

ثم يعرج على قطاع غزة، مستطلعا الأحوال خاصا أم جبر ، اماه انا جئتك زائرا متخطيا كل حصار. أماه لا تحزني لشهادتي ففلسطين ستبقى القضية الام ... اليوم تستبشر فلسطين بعودته، فالنصر آت، والرد آت، أوقف المحتل على رجل ونصف، أم انبطح أرضا، ام اختبأ خلف الجدار، ما هكذا يقفل الحساب مع مقاوم كسمير، والحساب لا يقفل من جانب واحد، فالحسابات مع الصهاينة كبيرة كبيرة وازدادت باستشهاد سمير قنطارا بل قناطير. وليعلم العدو أنه فتح على نفسه حسابات، فالحساب لا يقفل بصاروخ غادر، يؤكد رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين في تأبين الشهيد.

كلام أولي لحزب الله يرفع منسوب القلق لدى الصهاينة، فالذين لا يتركون أسراهم في السجون، لا يفرطون بقطرة دم لشهيد. فليقلق الصهاينة وليزدادوا قلقا ورعبا حتى يطل السيد نصرالله، الامين على الدماء، صاحب الكلام الفصل بعد ساعة من الان ، ويصدر الحكم بجريمة الاغتيال.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

عماد على جهاد على قنطار.. ثلاثية أبطال تشاركت الصلاة قبل أن يوارى سمير في الثرى.. ويدخل روضة على بعد أمتار من رفاق الثريا في موكب تشييعه عثر على فيض من حب.. وكواكب ناس تقيه شر الناس قطار عقيدتهم يلف القنطار ويبعد عنه سهاما جارحة طعنت في سنوات اعتقاله.. وفي شهادته وسر حريته وبقائه على قيد المقاومة.. واختياره أرض فلسطين مرجعية للعودة لكن شعبه أرخى عليه اليوم مناديل الثقة وقلده وسام ثالث الشهداء.. وتركه حرا نحو تربة الأحباء.. رسولا إليهم بنضاله الطويل حتى الينابيع . من بكاه في لبنانه في كفة.. ودمعة أم جبر وشاح في كفة تمتد من القطاع إلى الضفة تلك الأم التي لم تلد سميرها.. لكنها ألقت عليه وشاح الأمومة المقيدة بأصفاد الاحتلال جنازته قطعت الدمع بالوعد.. وسمير القنطار كان كمن يسير موكب التشييع إلى طريقه التي رسمها وأدرك مفارقها وكتب سطورها.. ليبقى أن الأمين العام لتلك الدروب سوف يوقع بعد قليل على مرحلة ما بعد الاغتيال.. ويعلن موقف حزب الله من عملية إغلاق الحساب.. من دون أن يتضح ما إذا كان السيد حسن نصرالله سوف يفتتح لإسرائيل حسابا جديدا يعرف العدو مخزون صواريخه في بنوك الحزب . وقبل شرف الرد.. انتشرت الأوساخ السياسية على طاولتي مجلس الوزراء والحوار معا.. وعامت النفايات على المقاعد.. واعدة اللبنانيين بأمراض خبيثة بعد عشْر سنوات.. وهو ما أعلنه طبيب الطاولة نبيه بري على أن نبوءة رئيس المجلس لم تتطلب سنوات عشرا بل أخذت بضع ساعات.. لتنتشر أمراضا وجراثيم داخل جلسة مجلس الوزراء.. ما تسبب باندلاع صوت الرئيس تمام سلام.. الذي قد لا يتحلى بصبره هذه المرة فيكشف للبنانيين عن نفاياتهم السياسية.. ومن تسبب بأزمة الأشهر الستة.. من عطل ومن نهب ومن رحل.. ومن وضب شركاته للترحيل فبعد غياب عن اجتماعات الحكومة استمر ثلاثة أشهر.. انقعدت جلسة مجلس الوزراء اليوم بخلافات فاقت سابقاتها.. وبتساؤلات سيطرحها وزراء التيار عن المال العام وتكلفة الترحيل ومصادر الدفع ومصالح التنفيع لتقف جلسة نهاية العام على بابين: فإما الموافقة على الترحيل وإما التهديد بالرحيل.
 

  • شارك الخبر