hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 19/12/2015

السبت ١٥ كانون الأول ٢٠١٥ - 21:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

شهد الطريق الساحلي من بيروت شمالا، زحمة خانقة في يوم ماطر، وغدا طقس صافي، لكن قرب الأعياد يساهم في الزحمة هذه.

قضائيا، النائب السابق حسن يعقوب قيد التحقيق في تهمة خطف هنيبعل القذافي، الذي بدوره موقوفا قيد الاستجواب في قضية الامام موسى الصدر ورفيقيه. وبإنتهاء الاجراء القضائي المحلي، ثمة تواصل لبناني- ليبي لبلوغ ما من شأنه ان يساعد في الوصول إلى نتائج تكشف دور الرئيس المخلوع معمر القذافي.

من ناحية ثانية، أعلن الأمن العام عن توقيف الأمير الشرعي ل"داعش" في عكار اللبناني "ب. ف"، واعترافه بانشاء مجموعات مسلحة مهمتها تنفيذ عمليات ارهابية، بواسطة أحزمة ناسفة، تستهدف المراكز الأمنية والحواجز العسكرية، اضافة إلى عسكريين وأمنيين.

سياسيا، الانتخاب الرئاسي متوقع في أوائل السنة الجديدة، وهناك من يقول ان لقاء الرئيسين الفرنسي والايراني في الاليزيه أواخر كانون الثاني، محطة مهمة في ملف هذا الانتخاب.

محليا أيضا، الاثنين يبت مجلس الوزراء في خطة ترحيل النفايات، والوزير أكرم شهيب أعد ملفه الذي يشرح هذه الخطة لمناقشتها واتخاذ قرار بشأنها.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

خطوة الألف ميل حول سوريا، تبدأ من نيويورك. دارت عواصم العالم خمس سنوات وعادت إلى مربع الدولة السورية. اجماع دولي حول قرار يدشن الدخول في الحل السياسي، لا شروط للمعارضة ظهرت، ولا حسابات اقليمية وجدت لها مكانا في القرار، ولا ذكر لشعارات أطلقت حول الرئاسة السورية، الحل فقط يستند إلى الداخل السوري بانتخابات أو تعديلات تكرس عمليا ما طرحته دمشق منذ سنوات.

من هنا جاء الترحيب السوري على لسان السفير في الأمم المتحدة بشار الجعفري، والارتياح رصد في دمشق قبل ان يصدر القرار من خلال زيارة الرئيس بشار الأسد لجوقة الفرح الميلادية في كنيسة سيدة دمشق، ومشاركته السوريين التحضير للأعياد.

العيد السوري مؤجل لبلورة ترجمة القرار في الحوار، ورص الصفوف ضد المجموعات الارهابية المسلحة.

في لبنان، تسوية سياسية مؤجلة لكنها قائمة لجدية المبادرة وواقعية الطرح وغياب الحلول الأخرى. الكرة الآن في الملعب المسيحي لحسم الخيارات، ووضع لبنان على سكة المواكبة للتطورات.

نهوض لبنان قادم، كما توقع الوزير علي حسن خليل. ولذلك فان الرجاء في الميلاد يحط عند أمل بت الاستحقاقات وتفعيل المؤسسات. فهل تكون البداية الاثنين بمرحلة ما بعد ملف النفايات؟.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

يفترض أن يكون العام 2016 مختلفا في سوريا عن أربع سنوات خلت. قرار وافق عليه مجلس الأمن بالاجماع، يقضي بانطلاق العملية السياسية مع بداية العام الجديد. وقف لاطلاق النار ومفاوضات بين الحكومة والمعارضة، لكن أهم ما يقرأ بين سطور القرار الأممي أن الرئيس السوري بشار الأسد باق، وأن آمال الذي نادوا على مدى سنوات الأزمة برحيله تلاشت. فعلى وقع انجازات الجيش السوري وحلفاؤه على الأرض، وأصوات ال"سوخوي" والصواريخ الروسية العابرة للقارات، يذهب الأميركي إلى تسوية على قاعدة أنه ليس بالامكان أكثر مما كان.

تسوية تراجع فيها الصوت السعودي والتركي، فلم يفحا في تسجيل أسماء جماعاتهم الارهابية على لائحة المعارضة المرشحة للتفاوض مع الدولة.

اجماع خرق كباش امتد لسنوات بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا في أروقة مجلس الأمن على مدى الأزمة السورية، فماذا سيكون عليه الوضع في ما يتعلق بالملف اليمني عندما يحضر أمام المجلس الأممي في الثاني والعشرين من الشهر الجاري؟ فهل ستبقى الايادي السعودية مطلقة في اليمن تعيث فيه فسادا وخرابا؟ هذه الايادي التي تفشل كل محاولة للتقدم في مفاوضات سويسرا بين الوفد الوطني القادم من صنعاء ووفد الرياض الذي تؤكد المعلومات المتوفرة أنه يعيش حالة تخبط بسبب رفض السعودية الالتزام بما يتم الاتفاق عليه على طاولة المفاوضات.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

القرار 2254 الذي صدر عن مجلس الأمن ليل أمس، يفتح صفحة جديدة في الأزمة السورية. فهو ينص على وقف لاطلاق النار في كانون الثاني 2016، وانطلاق المفاوضات بين النظام السوري ومجموعات المعارضة. هذا القرار اثبت وجود توافق أميركي- روسي حول الأزمة السورية، ما قد يفتح الطريق أمام جملة تفاهمات أميركية- روسية في المنطقة ستكون لها انعكاساتها الايجابية على الساحة اللبنانية.

في لبنان، الاستحقاق الرئاسي لن يعود إلى التداول بقوة إلا في مطلع العام الجديد. وقد سجلت اليوم زيارة لافتة للسفير السعودي علي عواض عسيري إلى معراب، حيث التقى الدكتور سمير جعجع للمرة الأولى بعد طرح الحريري التسوية الرئاسية.

بيئيا، الأنظار شاخصة إلى مجلس الوزراء الاثنين، لمعرفة مصير خيار الترحيل وما إذا كان سيأخذ طريقه إلى التحقق العملي أم لا. علما ان قوى وزارية عدة أكدت انها ستناقش الخيار بدقة، وخصوصا بالنسبة إلى الجدوى والتمويل، ما يفتح الباب أمام كل الاحتمالات.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

هل حان أوان الحلول في المنطقة، وهل جاء وقت التسويات، وحل زمن التهدئة والهدنة، من ليبيا إلى العراق مرورا باليمن وسوريا؟ وهل يستفيد لبنان من بدء العد العكسي للحرب العسكرية، وينعم بمنافع التسوية السياسية، أم تأتي الحلول على حسابه؟

فعلى الرغم من الصورة السوداوية والمشهد القاتم في الشرق، تلوح فرصة في اليمن ومثلها في ليبيا، ونظيرتها في سوريا "عقدة العقد ومفتاح الحل" في آن. للمرة الأولى منذ تفجر الصراع في سوريا، تلتقي موسكو وواشنطن على خارطة طريق للسلام السوري "المفقود والموعود"، تبدأ بين ممثلي المعارضة السورية والحكومة السورية، وتمر بتشكيل حكومة انتقالية تمهد لوضع دستور جديد واجراء انتخابات، إضافة إلى مكافحة الارهاب و"داعش" تحديدا، وترك موضع بقاء الأسد في الحكم جانبا في المرحلة الراهنة.

المفارقة ان القرار الأممي، أعقب موقفا لافتا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نوه فيه بالمبادرة الأميركية لحل الأزمة السورية. لكن الموقف الأبرز لبوتين في مؤتمره الصحافي السنوي، عندما قال إن بعض نقاط الحل المتفق عليه مع الأميركيين قد لا تعجب الحكومة السورية وأعتقد- يضيف بوتين- انه بعد ان تتعرف القيادة السورية على نقاط القرار يجب ان تقبل به، مشددا على ان أي تسوية تتطلب قبول الجميع حلولا وسطية.

في نيويورك بدأت ترتسم ملامح الطائف السوري. وفي بيروت تختفي معالم الطائف اللبناني. التسوية تصارع للبقاء والأوكسيجين "المستقبلي" لا يكفي، والدعم السعودي أكثر من مطلوب. سفراء الدول الكبرى إلى بلادهم لقضاء اجازة العيد، وأولهم ريتشارد جونز. والاستحقاق الرئاسي مؤجل، وكذلك لقاء الأقطاب الموارنة في بكركي، في وقت يبحث المنتفعون الدائمون عن أي وسيلة لسرقة الشعب، فيجدونها ربما في فرض ثلاثة آلاف ليرة اضافية على صفيحة البنزين لتمويل ترحيل النفايات، وهو ما سنضيء عليه.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

للمرة الثانية في نصف قرن تقريبا، يكون لبنان في الصف الأمامي جماليا: جورجينا رزق ملكة جمال الكون عام 1971، وفاليري أبو شقرا الخامسة في ملكة جمال العالم، من بين أكثر من مئة وعشر ملكات، وقد تقدَّمتها ملكات أسبانيا، التي حلَّتألالاولى، وروسيا واندونيسيا وجامايكا.

مشهد من الصين يعيد لبنان إلى خارطة العالم، ليس من باب الحروب أو الإرهاب والنفايات، بل من باب الجمال. أكثر من مليار مشاهد من حول العالم تابعوا الحفل الذي أقيم في الصين، وشاهد هذا المليار ان لبنان، بلد الملايين العدة يستطيع ان يصدر غير النفايات، هذه السلعة النتنة قد تشهد خواتيمها بدءا من بعد غد الاثنين مع جلسة النفايات لمجلس الوزراء.

هكذا، سنة 2015، بدلا من ان تكون خواتيمها مسكا، ستكون خواتيمها نفايات، ولكن متى وكيف وبأي شركات، فهذا ما سيكشفه مجلس الوزراء بعد غد الاثنين.

وفيما ملف الرئاسة يستريح بعد إطلالة المرشح النائب سليمان فرنجية، وبعد تحديد موعد الجلسة الرابعة والثلاثين في السابع من كانون الثاني المقبل، فإن لبنان سيكون منهمكا في تداعيات ملفين: الأول، التحالف الذي بنته السعودية ضد الإرهاب، وموقع لبنان منه، والثاني مؤتمر نيويورك عن الأزمة السورية حيث سجَّل لبنان اعتراضا على بند "العودة الطوعية للنازحين السوريين إلى بلدهم"، معتبرا ان "الطوعية" هي المدخل إلى التوطين.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

ملكة جمال لبنان فاليري أبو شقرا بين الخمسة الأوائل في انتخابات ملكة جمال العالم، ولبنان ضرب الرقم الأول في الشغور الرئاسي. وبانتظار ان ينتهي هذا الشغور، فإن وزير الداخلية نهاد المشنوق أعلن ان سليمان فرنجية رشح نفسه لرئاسة الواقعية السياسية الصادقة.

ومن معراب أعلن السفير السعودي علي عواض عسيري، بعد لقائه رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، أن المملكة حريصة على سد الفراغ الرئاسي، وأنا كسفير أنطلق من توجيهات خادم الحرمين الشريفين للاستمرار في الاتصالات والتشاور لحين التوصل الى نتيجة إيجابية، وبارك أي توافق لبناني- لبناني لكي يكون للبنان رئيس في أقرب فرصة.

وعلى أمل انهاء الشغور الرئاسي، فإن طرابلس جسدت هذا النهار معاني العيش الواحد باضاءة شجرة الميلاد وساحة النور، بمناسبتي عيد المولد النبوي الشريف وعيد الميلاد المجيد.

أما على صعيد قضية خطف هنيبعل القذافي، فإن شعبة المعلومات أنهت التحقيق مع الموقوف حسن يعقوب في هذه القضية، وأحالته مع ثلاثة موقوفين الى النيابية العامة الاستئنافية في بعبدا، على ان يباشر قاضي التحقيق الأول استجوابه بعد غد الاثنين.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

جولة معاينة رئاسية على ترشيح سليمان فرنجية، الركن الرابع من شخصيات بكركي الحسنى، الذي أدى مناسك سياسية كرئيس سابق قصره، فزعيم "المردة" وفر على الرئيس الحريري حرجا مذهبيا عندما أعلن ترشيحه بنفسه، وأعفى زعيم تيار "المستقبل" من هذه المهمة رسميا. وفي أي إطلالة مقبلة للحريري فإنه سيلجأ إلى دعم هذا الترشيح متفاديا أبوته، تفاديا بالتالي غضب السماوات والأبوات ورعاة الطائفة المارونية والمسيحيين عموما.

ثمة من أرشد الحريري الى ارتكاب مبادرة ذكاء، بعد طروح عجولة حمقاء ظهر فيها كمرشد للإخوان المسيحيين، ووال على مصير كرسيهم الأول، ومسمي سيد قصرهم، مستدعيا زعماءهم إلى ديوانه الباريسي، من ميشال عون إلى سليمان فرنجية، مبقيا سمير جعجع على ذمته مرشحا معلقا ومطلقا في آن واحد.

أزعجت هذه الممارسات الضحلة بطريرك الموارنة ومرجعيات مسيحية أخرى. لكن سليمان فرنجية جاء بمقابلته تلك، ليعالج غباء الطرح ويخفف من وطأته على الحريري والمسيحيين معا. فأين هم المستشارون الكثر للرئيس النازح، ولماذا لم ترشده العقول المستكتبة إلى صياغة غير إلغائية ومتسرعة؟ ف"بلا معلمية" الأمر كان أسهل مما وقع، وكان لدى الحريري خيارات يلجأ إليها، تبدأ من بيئته الحاضنة ومن البحث معهم في الأسماء الأربعة التي عمدتها بكركي رئاسيا وقطعت لها تأشيرة دخول إلى بعبدا.

ولأن سمير جعجع لم يجد له مقعدا على الطائرة المتجهة إلى القصر، وهو رسب ثلاثا وثلاثين مرة، فقد ألغيت تأشيرته لتسقر الأسماء على ثلاثة، ويتنازل رئيس "القوات" للقطب المسيحي الثاني في البيت الأزرق أمين الجميل. ترشيح الرئيس الأسبق للجمهورية شيخ "الكتائب"، قد يحظى بالأصوات الوسطية، لكن مسألة تأمين نصاب الثلثين تبقى متعذرة. فإذا لم يتمكن الجميل من اجتياز حاجز النصاب، لا يعود أمام الحريري سوى العودة إلى بطريرك الموارنة طالبا رعايته ترشيح سليمان فرنجية ما لم يرتض هو ورعيته السياسية بميشال عون رئيسا. بذلك يكون الحريري قد شاور حلفاءه ولم يستغب أحدهم. وولى بكركي مرجعية للترشيح من دون أن يقدم على مبادرة فيها ما يكفي من الإذلال للموارنة.

وتفقدا لوضع الذين يعيشون مرارة المبادرة، زار السفير السعودي علي عواض العسيري معراب اليوم، والتقى الدكتور سمير جعجع، معلنا أن السعودية تبارك أي اتفاق لبناني- لبناني لانتخاب رئيس الجمهورية.

على أرض هذه الجمهورية الفارغة، رؤوس تساعدنا على طريقتها في إقامة الدويلة، وفرض الإمارة التي تربط البر بالبحر شمالا. وفي إنجاز آخر نوعي للأمن العام فقد ألقي القبض على أمير "داعش" العكاري، والذي تقع تحت ولايته خلية مزنرة حصلت "الجديد" على تفاصيل خطتها.
 

  • شارك الخبر