hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 14/12/2015

الإثنين ١٥ كانون الأول ٢٠١٥ - 22:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

لم يتبدل الجو السياسي المتعلق بالانتخاب الرئاسي رغم ضيق الهامش الزمني الفاصل عن الجلسة الثالثة والثلاثين للانتخاب المقرر عقدها بعد غد الاربعاء، والتي يقدر ان تكون كسابقاتها غير مكتملة النصاب.

ويقول بعض العارفين ان ترشيح النائب سليمان فرنجية مستمر ويستقطب موافقات عربية واقليمية ودولية، في حين ينتظر أن تكون هناك توافقات وتفاهمات محلية بعد رأس السنة، مشيرة الى دور كبير في تعيين سفير للسعودية في طهران من شأنه أن يجعل الانتخاب الرئاسي اللبناني جزءا من التقارب السعودي-الايراني.

وفي مجال آخر قاضي التحقيق العدلي في قضية إخفاء الامام موسى الصدر ورفيقيه زاهر حماده استجوب الموقوف هنيبعل معمر القذافي حول المعلومات التي يملكها في القضية بعدما كانت شعبة المعلومات قد أحالته على النيابة العامة التمييزية. يذكر أن هنيبعل القذافي كان في سنته الثانية حينما حصل اخفاء الامام الصدر ورفيقيه.

في الخارج اجتماع مهم في موسكو غدا بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والاميركي جون كيري قبل ثلاثة ايام من الاجتماع الدولي في نيويورك حول الحل السياسي الممكن للازمة السورية.

وعشية اجتماع لافروف وكيري اعربت روسيا عن الاعتقاد بأن الولايات المتحدة الاميركية لا ترغب في التعاون الكلي معها في مواجهة الارهاب. ومن ناحية ثانية، الانظار متجهة الى اليمن الليلة حيث يفترض ان يدخل قرار لوقف اطلاق النار حيز التنفيذ.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أن بي أن"

مذكرة توقيف وجاهية أصدرها القضاء اللبناني بحق هنيبعل معمر القذافي.. الموقوف أخفى معلومات في قضية تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه، هنيبعل كان فاعلا ضمن منظومة حكم والده التي امتدت الى عقود ما يناقض الإدعاءات أن لا علاقة له بسبب صغر سنه حينها.

هو تورط لاحقا وأمضى حتى عام 2011 في كنف نظام والده ركنا أساسيا فيه في نظام كان قائما على الشخصنة والقبلية وحكم العائلة الواحدة، لم يكن المدعو هنيبعل بعيدا عن شؤون لبنان هو اهتم بكل ما يتعلق بهذا البلد وتزوج بلبنانية.

على هذا الأساس جاء إدعاء عائلة الإمام الصدر التي ضمنت الشكوى أدلة ووثائق تظهر تورط هنيبعل اللاحق في قضية تغييب الإمام الصدر ورفيقيه وتضليل العدالة.

إستجواب مطول قام به المحقق العدلي زاهر حمادة قبل أن يصدر قراره بتوقيف هنيبعل القذافي وجاهيا، معلومات خاصة بـnbn أفادت بأن هنيبعل أظهر خلال التحقيق معه أنه يمتلك معلومات حول قضية الإمام الصدر ورفيقيه وهو قال أن شقيقه سيف الإسلام لديه معلومات أيضا في ما كان شقيقه المعتصم بالله رئيس جهاز الأمن الوطني يمتلك المخزون الأكبر من المعلومات بالقضية، بحسب الموقوف.

هنيبعل القذافي أقر اليوم بأن الإمام الصدر لم يغادر ليبيا وسمى الشخص الذي تنكر بزي الإمام حينها وغادر الى روما، ومن هنا بدا للقضاء اللبناني أن هنيبعل يمتلك تفاصيل حول قضية الإمام ورفيقه ستكشفها التحقيقات المقبلة.

في السياسة يكرس جمود التسوية مشهد جلسات إنتخاب رئيس الجمهورية فلا يحمل حتى الأربعاء المقبل أي جديد، فيما جديد جلسات الحكومة يتحدد في الأربعاء نفسه بعد الإستحصال على أجوبة الوزارات بشأن ترحيل النفايات.

الوزير أكرم شهيب جزم بأن الملف اصبح في نهاياته، مسودة الإتفاق جاهزة بين الدولة والشركات، فهل تقر جلسة الحكومة المقبلة ملف الترحيل من دون إعتراضات؟ أم يقتصر الأمر على ملاحظات وخصوصا بشأن الكلفة الباهظة؟.

من بين الملفات، أطل متطوعو الدفاع المدني يطالبون بحقوق أقرت ولم تنفذ.. إحتجاج سلمي وتلويح بالتصعيد من دون تحديد الخطوات الإعتراضية المفتوحة ما يفرض المعالجة الحكومية تحت طائلة أشغال لبنان بملف مطلبي جديد.

خارجيا، إنجازات عسكرية سورية لا تقف عند حدود ريفي اللاذقية وحلب الجنوبي بل تمتد الى الريف الدمشقي من مطار العريض في مرج السلطان.

أما الإنجازات اليمنية فمرهونة بما بعد منتصف الليل.. هدنة ثم مفاوضات سبقتها مؤشرات ميدانية بحجم إطلاق صواريخ بالستية أصابت مركز قيادة عمليات التحالف العربي في باب المندب وأسقطت قيادات عسكرية سعودية إماراتية وأميركية.

رسائل النار تضغط على المعنيين بالتسوية اليمنية المطروحة على قاعدة الشراكة الوطنية في الحكم والحكومة، أما الحكم على العلاقات الروسية التركية فكان ينتظر قمة سان بطرسبورغ، لكن الكرملين أعلن عن إلغاء اللقاء بين بوتين وأردوغان، ما يؤكد على حجم الأزمة المفتوحة بين أنقرة وموسكو عمليا.


============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

من باب المندب، أقفلت كل أبواب الأمل لأهل العدوان على اليمن..

صاروخ مسدد بدقة هدف الثوار، أصاب قادة القوات السعودية والإماراتية، ومعهم مرتزقة العدوان في شعب الجن اليمنية، ما أجن السعوديين المحاولين الذهاب الى مفاوضات جنيف ببضع قطرات لحفظ ماء الوجه.

إعترف السعودي بمقتل قائد قواته الخاصة، وكذلك فعل الإماراتي، فكانت فعلة صاروخ توتشكا إحترافية قبل ساعات على سريان وقف إطلاق النار. ولن تنفع كل المواقف المطلقة من على منابر الهزيمة، بتغيير واقع الميدان..

ميادين القدس مشرعة أبوابها أمام المجاهدين الفلسطينيين اليوم. عملية بطولية في قلب القدس نفذها فدائي فلسطيني، بعد أن أحال سيارته الى سلاح بوجه العدوان الصهيوني، فدهس أحد عشر مستوطنا، بعضهم جراحه خطرة.

أما ما تبقى من معابر التكفير والإرهاب بين سوريا ولبنان ففي وضع خطر.. عين المقاومين عليها، سواء من الجهة السورية، أو الجرود اللبنانية. والحصيلة ضربات نوعية مدروسة ومتتالية، ليس آخرها إستهداف آلية للتكفيريين في جرود قارة السورية، ووأد محاولة تسلل لهم باتجاه تلال الحمرا بين جرود القاع ورأس بعلبك اللبنانية.


===========================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

جلسة إنتخاب رئيس الجمهورية الثالثة والثلاثين بعد غد لأربعاء ستنضم الى ارشيف الجلسات، فيما المبادرة الرئاسية التي أطلقها الرئيس سعد الحريري تنتظر المزيد من البلورة في إجتماعات متلاحقة، يأتي في سياقها ما سيشهده الصرح البطريركي في الأيام القليلة المقبلة.

وحال الإنتظار التي تثقل كاهل ملفات الداخل قد يخرج من دائرتها ترحيل النفايات الذي كان مدار بحث في إجتماع للجنة الوزارية التي إنعقدت في السراي برئاسة الرئيس تمام سلام، حيث تم إستعراض التحضيرات القانونية والإدارية والفنية والعلمية لخطة التصدير، كما جرى نقاش العروض التي قدمت تمهيدا لموافقة مجلس الوزراء.

إقليميا، سحب صاعق التوتير التركي -العراقي مع إعلان أنقرة سحب جزء من قواتها المتمركزة في شمال العراق، والإبقاء على المدربين والفنيين في معسكر بعشيق.

لكن السوء في العلاقات الروسية - التركية لا يزال على حاله مع إعلان الكرملين إلغاء القمة التي كانت مرتقبة غدا بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان.


==========================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أو تي في"

جعجع إتصل بالحريري للمرة الأولى منذ إنفجار أزمة الترشيح بينهما وتحدث معه لأكثر من ساعة، والحريري إتصل بفرنجية ودام الإتصال أقل من 10 دقائق.

الحريري إجتهد لساعة مع جعجع لتبرير الموقف وتمرير التسوية وجهد لعشر دقائق مع فرنجية لإقناعه بأن المبادرة ما سقطت صحيح إهتزت لكنها لم تقع.

إتفق الحريري مع جعجع على تنظيم الخلاف بينهما وأكد الحريري لفرنجية على الإستمرار في الإتفاق معه وعلى تمسكه بترشيحه، وأن الوقت كفيل بتليين المواقف، خصوصا أن أحدا لم يقدم بديلا مقبولا من فرنجية برأي الحريري.

في هذا الوقت لفت موقفان: الأول عن النائب البطريركي العام المطران سمير مظلوم: إعتبر فيه أنه إذا تعذر الإتفاق على واحد من الأقطاب الأربعة الموارنة فيجب البحث عن مرشح من غيرهم وهي المرة الاولى التي يصدر فيها موقف مماثل عن بكركي بلسان أحد كبار أساقفتها.

الثاني: ما اعتبر الإنتقاد الأعنف ضد الرئيس سعد الحريري ومن صحيفة الشرق الأوسط السعودية بالذات، حيث إعتبر الدكتور أحمد محمود عجاج أن سعد الحريري إرتكب بترشيحه فرنجية الخطيئة الثالثة بعد التحالف الرباعي العام 2005 وبعد زيارته دمشق ومكوثه في قصر الأسد وتبرئته سوريا من دم والده.

وإعتبر عجاج أن الحريري غائب عن هواجس طائفته وغير عابئ بحساباتها ولم يعر حلفاءه اي إحترام أو اهتمام، وأن الحريري كشف عن هشاشة التفكير السياسي لتيار "المستقبل" وفقره الديمقراطي وقصوره في فهم المتحولات الإقليمية، وأن الهوة تزداد عمقا بينه وبين محازبي المستقبل وبين قيادته.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

ترحيل أم تهريب؟ مع إنتهاء الشهر الخامس على معضلة النفايات، تحرك الملف بقوة ولكن داخل جدران السرايا:

لا خبر، لا معلومة، وكل ذلك بذريعة الخشية من "شوشطة" طبخة الترحيل الذي يكاد بسريته أن يتحول إلى تهريب إنطلاقا من الإستفسارات التالية:

من هي الشركات المرحلة؟ ما هي التكلفة؟ هل من صفقة وتوزيع مهام على غرار ما حصل سابقا من توزيع مناقصات؟ هل السرية سببها الخشية من تحرك الشارع؟ المعنيون في السرايا مطالبون بتقديم أجوبة وتبديد هواجس ومخاوف خصوصا أن ما يتردد عن أكلاف الترحيل يدل على أرباح لا بأس بها، فمن هي الجهات المستفيدة؟

في الموازاة يعاود الحراك تحركه، مجموعة طلعت ريحتكم أعلنت برنامج تحركها لهذا الأسبوع والذي يتضمن تحركا أمام قصر العدل بعد غد الأربعاء وأمام وزارتي المال والإتصالات الأربعاء والخميس، أمام التجمع فسيكون السبت في ساحة رياض الصلح.

وبعيدا من هذا الملف، لم يسجل ملف الإستحقاق الرئاسي أي تطور بارز في غياب أي حركة معلنة أو أي موقف.

في الإنتظار ملأ المشهد الإعلامي اليوم قضية مثول نجل القذافي، هنيبعل، أمام القضاء، وفي المعلومات أن هنيبعل إعترف بضلوع النظام الليبي بخطف الإمام الصدر وسمى الشخص الذي إنتحل صفة الإمام بالسفر إلى روما، كاشفا أن مصدريه هما شقيقه سيف الإسلام والمسؤول الإستخباراتي المعتصم بالله.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

خرجت التسوية الرئاسية من جدول أعمال السنة وسلمت ملفها إلى عام ألفين وستة عشر مفتقدا إلى الزخم السياسي وانعدامه على جبهة الثامن من آذار فالتسوية المنسية لا تمتلك إلا اندفاعة الرئيس الحريري لها وغليانه على نارها متمسكا بحظوظها علما أنه أبقى سمير جعجع على ذمته وفي الملاعب الاحتياطية ولم يتخذ خطوة سحب ترشحه من التداول بعد وبتأجيل النقاش الرئاسي إلى العام المقبل فإن السياسة تركت يومها للقضاء حيث أحضر هنيبعل معمر القذافي إلى قصر العدل وكان له يوم طويل من الاستجواب انتهى بتوقيفه وهو كان ممتنا لهذا التوقيف ومرتابا في تسليمه إلى ليبيا حتى لا يدخل في تجربة شقيقه الساعدي القذافي الذي سلمته النيجر الى سلطات بلاده فذاق الأمرين وتعرض للتعذيب والاغتصاب بحسب ما جاء في أقوال هنيبعل وللمرة الأولى منذ تسلم القضاء اللبناني ملف الصدر يخرج القاضي زاهر حمادة بمعلومات زاهرة في قضية ظن أنها اختفت كإخفاء سيد العمامات فابن القذافي الأصغر كان أكبرهم في الإدلاء بمعطيات قد تفيد الملف لا سيما حول اعترافه بأن الإمام موسى الصدر نقل إلى مكان ما في طرابلس الغرب وأنه خطف داخل الأراضي الليبية ولم يغادرها على الاطلاق إلى روما مؤكدا المعلومات التي كانت تقول إن شخصا ما أرتدى ثيابه وسافر الى روما هنيبعل كشف عن أدوار لكل من شقيقه سيف الإسلام وشقيقه الآخر المعتصم بالله وللرجل الثاني في ليبيا عبد السلام جلود الذي ألقي عليه بالمسوؤلية المدنية لاختفاء الصدر تمكن القاضي حمادة من انتزاع الكثير لكنه توقف عند أوراق أبقاها هنيبعل عالقة ولا أجوبة واضحة عليها لاسيما فيما يتعلق بالمكان الذي احتجز فيه الصدر داخل طرابلس إذ إن الشاهد راوغ في الإجابة فتارة قال إن الصدر تمت تصفيته وتارة آخرى كان يشكك في روايته وهنا قطع له حمادة مذكرة توقيف وبدأ استجوابه كمدع عليه بجرم كتم معلومات.


============================


* مقدمة نشرة اخبار ال "ام تي في"

بعد العاصفة الرئاسية. الوقت لتفقد الاضرار ومحاولة تصليح التصدعات العميقة التي ضربت التحالفات، والاخبار المستقاة من الضفتين غريبة: ففريق الثامن من اذار يسعى للاحياء وكأن ترشيح سليمان فرنجيه لم يحصل وان لا علاقة لحزب الله والعماد عون في ضرب مشواره الى بعبدا في باص الرئيس سعد الحريري.

وعلى ضفة الرابع عشر من اذار محاولات لتصوير وكأن عربة هذا الفريق قادرة على سلوك مسارين متناقضين من دون ان يفسد التعارض الجذري الود بين مكوناتها الرئيسة.

على الارض تفشل الوقائع جراحات التجميل، فالرئيس سعد الحريري لن يتراجع عن انفتاحه على النائب سليمان فرنجيه، وبكركي ستعجز عن كسر حلقة الاصطفاف الحاد وفرض البديل والايجابية الوحيدة المستجدة ان "القوات اللبنانية" تسعى الى تسويق سلة موجبات وطنية ما يتقيد بها من المرشحين تفتح له ابواب بعبدا.

في الانتظار، الجلسة الثالثة والثلاثون لانتخاب رئيس للجمهورية الاربعاء لن تطرد الشغور من القصر، وحدها اطنان النفايات المكدسة قد تغادرنا ما لم تضرب عاصفة مفاجئة مراكب الوزير شهيب.
 

  • شارك الخبر