hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الاخبار ليوم الخميس في 10/12/2015

الخميس ١٥ كانون الأول ٢٠١٥ - 21:05

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "لبنان"

بيانان في الرياض، الأول لمجلس تعاون دول الخليج يؤكد على الحل السياسي وفقا لمقررات جنيف، والثاني للمعارضة السورية المعتدلة يحدد ثوابت الحل السياسي ويشكل وفدا الى اجتماع نيويورك الدولي في الثامن عشر من هذا الشهر، وهو اجتماع لم يتم تبنيه بعد وفقا لما أوضحه وزير الخارجية الاميركي جون كيري.

وبين بياني الرياض الخليجي والسوري تأكيد لوزير الخارجية السوري عادل الجبير ان على الرئيس بشار الأسد ان يترك السلطة عبر التفاوض أو القتال.

وفي الشأن اللبناني، ووسط ورشة الانتخاب الرئاسي برزت دعوة رسمية من الرياض للرئيس نبيه بري لزيارتها، فيما اعتبر السفير الاميركي ريتشارد جونز ان الوقت ملائم لانتخاب رئيس للجمهورية.

وهذا الانتخاب كان موضوع تأكيد في زيارة المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم للرابطة المارونية والمجلس الماروني العام.

وترافق ذلك مع دعوة البطريرك الراعي الى تلقف جدية المطروح في انتخاب رئيس للجمهورية.

إذن تحرك دبلوماسي سعودي اميركي وروسي في لبنان محوره الانتخاب الرئاسي والرئيس بري تلقى دعوة رسمية لزيارة الرياض

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

القراءات في نتائج اجتماع الرابية بين رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون ورئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية تعددت بين من اقفل الباب على التسوية الرئاسية وبين من قال بأن رياح الامل باحداث خرق رئاسي لا تزال قوية.
مصادر سياسية متابعة شددت على اهمية مراقبة التطورات الاقليمية والمسار الذي تسلكه خصوصا الموقف الايراني والذي يستمد منه حزب الله موقفـه ليرسم مسار تعاطيه مع المرشحين الاثنين ميشال عون وسليمان فرنجية.

ووسط هذا كله برز تلقي الرئيس نبيه بري دعوة من رئيس مجلس الشورى السعودي عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ لزيارة المملكة، سلمها اليه السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري حيث وعد بري بتلبيتها.

ولفت بعض المراقبين السياسيين الى انه لا يمكن للقاءات الرئيس بري في المملكة ان تكون بعيدة عن سياق ما يواجه المبادرة الرئاسية من تعقيدات.

واليوم جدد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الذي غادر الى القاهرة، التاكيد أن المبادرة الرئاسية جدية ويجب على اللبنانيين الإستفادة منها.

اقليميا؛ توافق في مؤتمر توحيد المعارضة السورية الذي استضافته العاصمة السعودية الرياض على رحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد وعصابته فور انطلاق المرحلة الانتقالية.

****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "مقدمة الـ"المنار"

هي المنار.. ان حجبتها قرارات بائسة، رفعتها جباه شامخة..

على اسمها يجتمع الشمل، وعلى نهجها يشهد الجمع.. انها صوت الحق وعنوان لحرية الكلمة.. وتبقى العنوان الذي ما اخطأ التقدير، بأهله وجمهوره ومداده النابض في شتى الميادين..

من شتى اصقاع الارض كان الوفاء لما تمثله المنار من كلمة حق بوجه كل سلطان جائر، صهيونيا او تكفيريا او جاهليا كان.. فكان اليوم الجمع الذي تخطى حدود الاصطفافات الاعلامية والسياسية والثقافية والجغرافية تضامنا مع مبدأ الحرية، او نصرة لنهج المنار الفكري والمهني.. وان المنار تبادل الوفاء بالشكر والوفاء، والوعد بالبقاء على العهد، نصرة لقضايانا الوطنية، ولقضايا الامة المحقة مهما غلت التضحيات، فالمنار التي لم تبخل بالدم لن تبخل بالاثير نصرة للحق، لفلسطين ومقدساتها، واليمن ومعاناته، وسوريا والعراق والبحرين وكل امتنا العربية والاسلامية، بل نصرة لكل مظلوم في كل بقاع الارض.. هي المنار الثابتة مهما تبدل المدار، الحاملة للمسؤولية المهنية والاخلاقية، ولمبادئها الانسانية والجهادية.. فالشكر لكل من تضامن معنا بالحضور، بالصوت، بالصورة، بالكلمة، لمن فتح الاثير لقضيتنا، قضية الحرية الاعلامية، متجاوزا كل الحسابات.

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "OTV"

لا يزال لقاء الرابية امس بين الحليفين المرشحين ميشال عون وسليمان فرنجية يسيطر على المشهد السياسي والرئاسي في بيروت خصوصا لجهة تفهم الرجلين لموقف كل منهما واتفاقهما على تنسيق خطواتهما التالية لمواكبة مطبات الاستحقاق وانعطافاته، التقديرات الاولية تفيد ان زحمة اتصالات استثنائية اعقبت اللقاء حتى كادت تختنق شبكة الخلوي داخل لبنان وبين بيروت وعدد من العواصم والمعلومات تفيد ان بعض محيط الحريري ينصحه الان بالقفز ابعد في المجهول على طريقة عودته الى لبنان قبل السادس عشر من الجاري واعلانه من طرف واحد ترشيح فرنجية عل ذلك يجعل الجنرال والبيك وجها لوجه في جلسة تصفية ذاتية فينتهي الحريري بحسب نصائح محيطه الى التخلص من الاثنين معا لهيفتح الباب عندها امام مرشح الورقة المستورة في اللعبة المحظورة غير ان المطلعين يؤكدون خطورة هذه اللعبة وعبثيتها في آن فمن جهة اولى يبدو ان عون فرنجية قد احبطا مسبقا مناورة كهذه حين التزما بالذهاب الى الاستحقاق اجري عاجرك.

ومن جهة ثانية يبدو ان البعض في السعودية بدأ يتنبه الى رعونة اللعبة المفتوحة وان كان انفلاتها على تطورات غير محسوبة ننتائج غير مرغوبة وهو ما جمع مواقف بري والراعي والعسيري على المطالبة باجماع مسيحي للحل هل كل ذلك للتبرير او للتخدير؟ ايام قليلة ويظهر الخيط الاسود من الابيض ..

******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

لا تقدم ولا تراجع، التسوية تراوح مكانها، لكن ماذا بعد لقاء الرابية؟ متى تندفع المبادرة من جديد؟ تيار المردة لا يستعجل حرق المراحل بعدما ثبت اجتماع الامس كل فريق عند رأيه.

لا النائب سليمان فرنجية اقنع رئيس تكتل التغيير والاصلاح بأهمية المضي بالتسوية على قاعدة لا جدوى من الانتظار، ولا العماد ميشال عون اقتنع بأهمية المبادرة واعتبارها نجاحا للخط السياسي الذي يجمع الفريقين.

الحلفاء لم يتدخلوا والخصوم تفرجوا، وحده البطريرك بشارة الراعي يسعى لجمع الاقطاب الاربعة الاسبوع المقبل، انطلاقا من جدية المبادرة وخشية من استمرار الشلل الذي يجمد عمل كل المؤسسات.

اللبنانيون تواقون للحل قبل ان يفوت قطار التسويات، البلد ما عاد يحتمل التأخير، الساحات الاقليمية ساخنة لكن مسارها يتجه نحو استعجال الحلول السياسية، ومن هنا يأتي السباق بين المؤتمرات ان كان حول سوريا او اليمن.

المعارضات السورية جربت على مدى خمس سنوات كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة من التسليح الى مؤازرة عواصم العالم واستنجدت بالمجموعات الارهابية، فماذا حصدت؟ الفشل.

عادت الى الطاولة بعدما ثبت السوريون خيار الدولة لا الدويلات، الجيش لا المجموعات، الحل السياسي لا عبر السلاح.

مهما استعمل المعارضون من مصطلحات وصعدوا في البيانات فانهم اتفقوا في مؤتمر الرياض على تأليف فريق للتفاوض مع الدولة، لن يكونوا وحدهم ممثلين للمعارضة، فهناك الداخلية التي رفعت الصوت في دمشق امس او التي نظمت مؤتمرا في الحسكة او التي غابت عن المؤتمر اعتراضا على المدعوين، عدا عن مجموعات المسلحين المعترضين على مؤتمرات المعارضة كحركة احرار الشام التي استنفرت الفصائل على الارض وهددت بالمواجهة لتصبح عمليا الى جانب جبهة النصرة وتنظيم داعش كما الحال في الميدان.

السباق بين المعارضين والمسلحين نحو الطاولة يترجم ايضا بتقدم الجيش السوري على الارض، المرحلة المقبلة للمصالحات، للانجازات، للمفاوضات ولا مكان لارهابيين لا زالوا يستبيحون الارض السورية.

********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

لم تقع التسوية أرضا بعد والإسعافات الأولية تنشط لإنقاذها من التدافع الصامت على أبواب القصر سلبيات بيروت ليست على قدر آمال السعودية فهنا تبدو مؤشرات ترشيح سليمان فرنجية في هبوط حاد فيما تقابلها في الرياض علامات قيامة يعمل لإحيائها الرئيس سعد الحريري لكونها تشكل قيامة سياسية له أولا وتعيده رئيسا إلى حكومة يحتاج الى سراياها لوضعها في الخدمة الخاصة.

وبانتهاء موسم الحج الذي انتهى بتدافع قاتل وجهت السعودية اليوم دعوة إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري لزيارة المملكة وقد وعد بتلبيتها وهي موجهة من رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ الحج السياسي لبري إلى الرياض وفي هذه الظروف سيحتم بالضرورة شورى رئاسية وستتم تلبية الدعوة عاجلا إذا ما كانت المملكة تتبع توقيت ساحة النجمة وهذا ما يتبدى في زيارة السفير علي عواض العسيري لعين التينة وفي كلامه اليوم على مائدة اقتصادية معلنا أن السعودية لا تزال تشجع القادة اللبنانين على الحوار وتبارك أي جهد يؤدي إلى انتظام الهيكلية السياسية للدولة اللبنانية والحد من الشلل الذي يصيب مؤسساتها الدستورية وبناء على هذه الاندفاعة فإن بري لن يذهب إلى المملكة لأداء فريضة دينية ولن "يعطيه الله الحج والناس راجعة" بل سيقوم بممارسة الشعائر السياسية الرئاسية وما تستلزمه العملية من " تمر " يشبه النصاب فإما أن يعود ب "مياه زمزم" وإما أن تكون حجته غير مقبولة عند أطراف لبنانية معنية وقبل تسلمه نبأ الزيارة كان رئيس المجلس يشجع على حل التوافق بين عون وفرنجية لكن ماذا سيكون عليه موقف بري إذا لم يتواقف الطرفان وكيف سيترجم موقفه عمليا في جلسة السادس عشر من الجاري أو التي تليها لنفترض أن أبغض الحلال وقع من الرابية إلى زغرتا أين بري إذا اختلفوا هل يلتحق نواب كتلة التنمية لتحرير الرئيس وماذا عن النصاب الذي قد يجري تأمينه من حواضر البيت أم إن بري سوف يلجأ عندئذ إلى تعطيل النصاب أسئلة في علم الافتراض لكنها مشروعة بعد ضخ دفعة أمل جديدة بانتخاب فرنجية رئيسا ولو الثمن انقسام المسحيين وإعادة تدوير تحالفاتهم واصطفاف أكثر من الثلثين جنبا إلى جنب لعزل حزب الله ونزع الراية المسيحية التي كانت تظلله وتقيه شر الداخل وعلى نية الاستمرار في الترشح وعدم قطع الأمل بدأ تيار المردة جولة على الفعاليات المسيحية وهو يدرك أن جولته على الركن المسيحي الأول في الرابية قد انتهت بتباعد سياسي أما الكنيسة المارونية المسافرة فإن راعيها لم يستطع تأمين لقاء يجمع الأقطاب الأربعة فعاد من سوريا مغادرا إلى مصر يتلو صلاة الوحدة وربطا بالوحدة على مرمى بلد واحد فإن اجتماع المعارضة السورية في السعودية انتهى الى تأليف هيئة جديدة لكنها عليا ومقرها الرياض ومهمتها " ولاية شؤون المفاوضات" السوريون أصبح لديهم هيئة مستحدثة ستضاف إلى التنسيقيات وهيئة التنسيق والائتلاف والألوية المحررة والمسلحة والجيش الحر والجبهات الإسلامية على أنواع تسمياتها.

******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

بعد زيارة النائب سليمان فرنجية الرابية امس والتي اكدت بحسب اعلام الثامن من آذار وجود مرشحين يمثلان هذا الخط، عون وفرنجية، سقطت مسؤولية تعطيل التسوية جزئيا عن كاهل اقطاب 14 آذار المسيحيين لكن الضغوط الديبلوماسية وحراجة بقاء الجمهورية من دون رئيس تضعهم امام حتمية ان يقترحوا بديلا من فرنجية او اكثر، هذه الحتمية بدأت تولد دينامية ايجابية ستسعى الى كسر حلقة المراوحة ويتوقع المتابعون ان تشهد خطوط الرابية – معراب – بكفيا – بكركي حركة بهذا الاتجاه.

في الشق الآخر من المساعي لفتت الدعوة الى زيارة السعودية التي نقلها السفير علي عواض عسيري الى الرئيس نبيه بري والتي قد تشكل تتمة طبيعية لمبادرة الرئيس سعد الحريري الرئاسية، وتمهيدا لمسعى اقليمي لفتح خطوط التواصل والتنسيق بين الرياض وطهران.

توازيا، اعتبر متابعون ان تسوية الحريري الرئاسية لم تسقط فهي في الاساس مبادرة وقد اعطت مفاعيلها بأن حركت الجمود السياسي ورأوا ان مفاعيلها جاءت اكبر وافعل من السلة الكاملة التي اطلقها السيد نصر الله والتي لم يقرنها بآلية تنفيذية.

**************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "ال بي سي"

راوح مكانك "وجه حال التسوية الرئاسية التي كادت ان تأتي برئيس يملأ الفراغ .

ليست القطبة الداخلية وحدها من فرمل الاندفاعة صوب بعبدا, فالمواقف السعودية الايرانية لعبت دورا اساسيا في سد باب القصر .

سوريا ام المعارك، وما يجري على ارضها ينعكس على كل ما حولها, ولبنان بفراغه الرئاسي لا يتعدى كونه تفصيلا في لحظة التنازع الكبرى .

تنازع اقطابه الرياض وطهران .الرياض التي اطلت عبرها المعارضة السورية لتعلن تشكيل هيئة عليا للتفاوض على مستقبل البلاد, ولتؤكد ضرورة مغادرة الرئيس الاسد سدة الحكم مع بداية المرحلة الانتقالية.

وطهران المتمسكة بالاسد والتي اكدت عدم السماح لبعض الجماعات الارهابية بالمشاركة في محادثات الرياض لتقرير مصير سوريا .

لبنان اذا ينتظر الحل الاتي من الخارج، زعماؤه اعتادوا ذلك، فيما في خيمة صغيرة في قلب بيروت اجساد تعبت من انتظار احباء خطفتهم الحرب، ورسمت على وجوه اهلهم املا بلقاء، ولو بعيد . 

  • شارك الخبر