hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 9/12/2015

الأربعاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٥ - 22:25

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

إنه يوم القمم أو الكلام على القمم. ففي الرياض قمة المعارضة السورية المعتدلة وفيها ايضا قمة دول مجلس التعاون الخليجي وسط الاعلان عن قمة جنيف للأزمة اليمنية بعد ستة أيام والإعلان عن قمة دولية في نيويورك في الثامن عشر من الشهر الحالي والكلام كذلك على محادثات لوزير الخارجية الاميركي في موسكو الاسبوع المقبل.

وفي المنطقة ايضا قمة التصعيد في المثلث الروسي-العراقي-الايراني من خلال إضافة تركيا مقاتلين الى قواتها العسكرية في شمال العراق وكلامها على منطقة أمنية في شمال سوريا على رغم القصف الروسي بصواريخ كروز.

وفي لبنان قمة الترشيح الرئاسي في الرابية بين العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجيه. لقاء قمة الترشيح هذا لم يفض الى نتيجة فالرجلان مرشحان للانتخاب الرئاسي وأي منهما لم يتنازل للآخر على رغم كلام الرئيس بري في لقاء الاربعاء النيابي على أهمية تفاهم عون وفرنجيه.

ولأن التوافق مفقود في الترشيح للرئاسة فإن عداد الشغور الرئاسي المستمر بدورانه منذ سنة ونصف السنة سيسجل فترة إضافية والقضية كما قال الوزير وائل أبو فاعور هي: أنا أو الطوفان من بعدي.

وفي المواقف قال الرئيس ميشال سليمان إن نظرية الاقطاب أثبتت ضعفها امام قاعدة أنا أو لا أحد.

لقاء الرابية بين العماد عون والنائب فرنجيه استغرق ساعة والمعلومات الضئيلة تشير الى ان فرنجيه شرح الاجواء الداعمة لترشيحه للرئاسة فيما قال عون إن هناك أجواء أخرى داعمة لانتخابه.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

ارتفعت بورصة مبادرة انهاء الشغور الرئاسي، وهي تتلخص في زيارة وإشارتين، واحدة دولية وأخرى محلية.

الزيارة من الوزير سليمان فرنجية الى الرابية، وهي كسرت جليد علاقته بالعماد ميشال عون، ورفعت معنويات مؤيدي التسوية، بعد الحديث عن استحالة لقاء الرجلين.

أما الإشارة المحلية فخرجت من عين التينة، إذ قال الرئيس نبيه بري إن أفضل سيناريو لحل الأزمة الرئاسية هي في تفاهم عون وفرنجية.

تبقى الإشارة الدولية التي أطلقها القائم بأعمال السفارة الأميركية السفير ريتشارد جونز من بكركي، بعد طول تسريب عن عدم التشجيع الاميركي وعدم الممانعة في الوقت نفسه. إذ قال إن التسوية المطروحة منطقية وموعد انتخاب الرئيس الآن.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

هنا المنار.. لن ترمى في غياهب الجب، ولو جاؤوا بدم كذب.. لها ستسجد كل الاقمار.. كل سنابلها خضر، ورؤياهم اضغاث احلام.. والذين جاؤوا بالافك عصبة، لن نحسبه شرا، بل هو خير..

والخير ان القرار التعسفي بحق المنار احتسبه المعنيون انتهاكا للسيادة اللبنانية، فكان اجتماع السراي الحكومي اليوم استكمالا للحراك الاعلامي..

الرئيس تمام سلام وعد المحطات اللبنانية على مسمع وزيري الاعلام والاتصالات باجراء الاتصالات اللازمة لتحصين وسائل الاعلام من اي تصرف يمكن ان ينتهك حقوقها ويمس السيادة اللبنانية..

ونصرة لحقها بالكلمة الحرة، توحدت الكلمات على ادانة تعسف العربسات، وبقي مبنى المنار في حارة حريك محجة للمتضامنين الوافدين من ستين دولة من القارات الخمس وما تشاهدونه الآن في قاعة الاخبار خير دليل، على ان يتوج التضامن بوقفة جامعة عند الواحدة من ظهر غد الخميس في الكورال بيتش في بيروت..

وفي بيروت تردد اليوم صدى حدثين بارزين:

انجاز ميداني للمقاومة في جرود عرسال، تمثل بعملية نوعية اجهز خلالها المقاومون على احد ابرز قادة جبهة النصرة الارهابية المدعو ابو فراس الجبة..

وتطور سياسي تمثل بزيارة رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية للعماد ميشال عون في الرابية، اما جل المداولات فبقيت بعيدة عن الاعلام.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

"التقينا وما حكينا.. انحكى علينا" سكت الجميع عن الكلام المباح.. ودخلنا مرحلة شيمتها الصمت.. انتظرناه كلاما بعد لقاء.. لكن بعد السلام لا كلام الجنرال بقي على صمته، وعلى دربه مشى البيك.. اليوم لم تكن الزيارة زيارة الابن لوالده.. ولم يعد اللقاء لقاء الحليف بالحليف.. بل كانت زيارة مرشح التسوية لمرشح الثامن من آذار تأخر اللقاء.. لكن التواصل لم ينقطع مذ إطلاق مبادرة عبور جسر الشغور إلى بعبدا.. وبعد مبادرة التسوية بقي الصهر همزة الوصل ما بين الرابية وبنشعي.. وعندما جلس ميشال وسليمان كان جبران ثالثهما. ما رشح عن لقاء الأربعاء في الرابية أن الجو إيجابي والأمور جيدة.. وعند التوصل إلى تصور مشترك معنى ذلك أن الأمور إيجابية فما كان هذا التصور؟؟ وما جرى من بحث؟؟ يبقي حتى اللحظة في أمانة المجالس أما تظهير صورة التصور المشترك فترك للتشاور اليومي.. وضربت له مواعيد مع لقاءات مقبلة بين المرشحين لقاء اليوم في بيت الجنرال هو بيت القصيد.. وعلى تفاهم الحليفين ستبني الرئاسة مقتضاها.. وما عدا ذلك ضرب في المندل السياسي.. وقد يكون الشماعة التي يعلق عليها السياسيون صمتهم ويرمون بثقل الكلام عن كاهلهم وعلى هذا الانطباع إلتأم لقاء الأربعاء في عين التينة.. إذ لاذ نائب حزب الله علي فياض بمقولة: "الصمت من ألماس" حين سئل عن الملف الرئاسي.. ورئيس المجلس النيابي فسر الماء بعد الجهد بالماء.. واكتفى بالتعليق على الاستحقاق الرئاسي بالقول: إن أفضل سيناريو في هذا الشأن هو تفاهم رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون ورئيس وتيار المردة سليمان فرنجية. في الحصيلة لا رئيس قبل العيد.. ولا بعده.. فعين عون على التسوية السورية.. والصبر مفتاح الفرج وإذا كان من فيتو سعودي عليه.. فهناك فقيه إيراني يقيم توازن رأي على ساحتنا المحلية ولو بالواسطة.. وإن كانت هذه الواسطة تتحدث بلسان الصمت وتترك للحليفين قرعة الاختيار.. فإنها في كلتا الحالين ستربح رئيسا حليفا.. رئيسا وقف وقفة جنرال في حرب تموز.. أو رئيسا لم ينقل البندقية من كتف إلى أخرى.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

كل الانظار كانت بعد ظهر اليوم شاخصة الى الرابية مع ان اللقاء كان تقريبا بلا كلام ولا اعلام تماما كما يلتقي الاهل او ابناء البيت الواحد، رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية زار العماد ميشال عون وعلى مدى ساعة ونيف وبحضور رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل كان الحوار اقرب الى تفكير ثلاثي ذاتي لكن بصوت عال.

الرئاسة والبلد والمسيحيون والمنطقة والتشويش على الفريق الواحد كلها كانت حاضرة استعادة لكل المحطات السابقة واستشراف لكل ما قد يأتي واستخلاص لهذه النتائج الثوابت.

اولا ان اللقاء كان جيدا جدا بحيث طغت عليه الاجواء الايجابية في كل دقيقة منه.
ثانيا التأكيد على صلابة الحلف بين اطراف اللقاء وعلى بقاء كل منهم الى جانب الاخر في كل المراحل.
ثالثا تأكيد فرنجية مجددا انه باق على مواقفه السابقة والمعروفة لجهة دعمه المعلن للعماد عون وفي المقابل تأكيد عون على حرصه الكامل على موقع فرنجية والعلاقة التحالفية معه.
رابعا التوافق الكامل على متابعة مجريات الاستحقاق الرئاسي وتطوراته بالتنسيق الكامل والدقيق من قبل جميع اركان تكتل التغيير والاصلاح للوصول به الى بر السلام للبنانيين والخير للبنان.

انتهى لقاء الرابية انتهى الكلام نبدأ الان اسرار باقي الاخبار.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

لا معلومات رشحت عن لقاء العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية، اجتماع لم يصرح بعده زعيم المردة، بناء على قرار اتخذه منذ ايام بعدم التصريح، فهل هو الغموض البناء؟


مجرد اللقاء هو كسر للجليد الذي تراكم تدريجيا على طريق بنشعي الرابية، الرئيس نبيه بري اوجز فعبر، افضل سيناريو للشأن الرئاسي هو تفاهم عون وفرنجية ونقطة على السطر.

ما يعني ان المسؤولية على عاتق الطرفين المتحالفين في تكتل نيابي وسياسي واستراتيجي واحد، وحدهم خصوم التيارين بيتوا النوايا للانقضاض على اي ترشيح برتقالي او اخضر.

استعجال بت التسوية واجب لان الظروف متاحة، فهل يستفيد لبنان؟

استمرار التباعد السياسي لن يفيد فريقا، وحده الارهاب هو المستفيد متربصا باللبنانيين جميعا من دون استثناء، الم تعلمنا التجارب؟ الم تثبت لنا الوقائع اليومية الممتدة على حدود الوطن وخصوصا الشرقية؟

استبسال الجيش وانجازات المقاومة اليومية تفشل مخططا تلو مخطط، وتقضي على الرؤوس الارهابية كما حصل في الساعات الماضية في جرود عرسال.

عملية نوعية للمقاومة عند وادي الخيل استهدفت ابرز قياديي جبهة النصرة ابو فراس الجبة ومرافقيه، هي ليست العملية الاولى ولن تكون الاخيرة، لان الجهوزية قائمة والقرار متخذ، لا مكان للارهابيين في وطننا.

الارهاب نفسه تحاربه روسيا بمفاجآت عسكرية وصلت الى حد اطلاق صواريخ كاليبر من غواصات في عرض البحر المتوسط الى معاقل الدواعش في الرقة.

اما العروض السياسية فتظهرت في مؤتمر للمعارضة السورية الخارجية في الرياض، فشل بلم الشمل قبل ان ينعقد.

ومن دمشق رفعت المعارضة صوت الداخل، ما يعني ان الاستعداد للمؤتمرات الدولية لم يكتمل، وحده المشهد الميداني اكتمل في حمص اليوم بخروج المسلحين من اخر معقل لهم، حي الوعر.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

صحيح ان احدا لم يكن يتوقع ان تتحقق امنية الرئيس نبيه بري في لقاء الاربعاء ان يتفاهم سليمان فرنجية المرشح مع ميشال عون المرشح فيتخلى الاخير عن ترشحه وتفتح الطريق امام الاول الى بعبدا، رغم ذلك فان عبوس الوجوه الذي بدا واضحا في الصورة اوحى وكأن فرنجية جاء الرابية معزيا بالشقيق الاصغر للجنرال ثانية، اكثر منه للبحث عن تفاهم يوصل احدهما الى القصر او يؤسس اقله لتلاق عقلاني بين الرجلين بين زواج باهت لم يرق يوما الى درجة الحب والوداد.

بعد هذه الواقعة يتعين على الطباخين الرئاسيين الاعتراف بان طبخة التسوية احترقت والانتقال سريعا للبحث عن مرشح جديد او اكثر من خارج حلقة الموارنة الاربعة، والكلام عن سقوط التسوية لا تجميدها يستند الى جملة معطيات سبقت زيارة سليمان فرنجية الرابية، اهمها ان ايحاءات حزب الله صارت اقوى من الفتاوى فهو لا ينتظر ميشال عون ان يتنحى كي يؤيد سليمان فرنجية بل هو مع عون ومع من يختاره عون.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

اثنان وسبعون عاما على الاستقلال وأكثر من 70 حكومة تعرف اليها اللبنانيون منذ ذلك الحين واطلعوا على بياناتها الوزارية التي لم يغفل معظمها عن التوعد بانهاء الفساد.

بعد كل هذه السنين وفي اليوم العالمي لمكافحة الفساد كل شيء تغير الرؤساء والحكومات والتحالفات والوجوه كل شيء تغير باستثناء الفساد الذي خرج من متاريس الحرب ليتجذر في كل مفاصل الادارات العامة ويصبح واقعا.

وفيما يتخبط لبنان في مستنقع الفساد التسوية الرئاسية في مهب الفرملة وابرز مفاصلها اليوم لقاء مصارحة بين المرشحين الرئاسيين العماد عون والوزير فرنجية.

في المحصلة خرج المرشحان الرئاسيان المنتميان الى قوى الثامن من اذار من اللقاء بأقل الخسائر وخرج فريقهما السياسي بسقف جديد للتفاوض الرئاسي فأي نقاش في شخص الرئيس لن يقوم من الان وصاعدا سوى على مبدأ اختيار الرئيس من هذا الفريق.

الكرة الان اضحت في ملعب داعمي التسوية المحليين والدوليين والغيث قد يطل مع عودة الرئيس الحريري ان أتت ومع بروز ضغط دولي واقليمي في اتجاه حلحلة الفراغ الرئاسي وعدم الاكتفاء بتأييد التسوية.

الطرح التسوية التي جمدها حتى الساعة اعتراض داخلي هل تحلحلها مواقف القائم بالاعمال الاميركية وجولته الجديدة على الاطراف المسيحية؟
 

  • شارك الخبر