hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 4/12/2015

الجمعة ١٥ كانون الأول ٢٠١٥ - 23:14

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

بعد ساعات من محادثاته في الأليزيه مع الرئيس سعد الحريري اتصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بالنائب سليمان فرنجية المرشح الوفاقي للانتخاب الرئاسي.
وصف فرنجية بالوفاقي في محله إذ انه ينتمي الى فريق الثامن من آذار وترشيحه أتى عن طريق فريق الرابع عشر من آذار.

وفي رأي سياسيين محايدين أن حلفاء فرنجية منقسمون بين داعمين لترشيحه بشكل فوري وآخرين مطالبين باعلانه برنامج عمله الرئاسي ولا سيما الثوابت. وفي هذا الصدد يقول السياسيون انفسهم ان ثوابت فرنجية واضحة في أنه سيكون رئيسا لكل لبنان بمعنى انه لن يترك حلفاءه ولن يجافي من كانوا خصوما له في المواقف المعروفة.

ويؤكد هولاء أن ترشيح فرنجية سيكون رسميا من قبل الرئيس سعد الحريري بعد تشاوره مع حلفائه في قوى الرابع عشر من آذار على قاعدة رئيس يحكم وحكومة تعمل وبرلمان يواكب. ويشير هؤلاء إلى تولي الرئيس بري التشاور مع فريق الثامن من آذار والرئيس الحريري مع فريق الرابع عشر من آذار فضلا عن اتصالات النائب وليد جنبلاط بالاضافة الى سعي البطريرك الراعي الى تسهيل الأمور انطلاقا من تسريع الانتخاب.

ولقد تشاور البطريرك الراعي مع رئيس حزب الكتائب سامي الجميل ورئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل وقبل ذلك كان لمجلس المطارنة الموارنة موقف.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

هنا المنار.. شريكة الحقيقة، عابرة لكل الاقمار ما اسكتها عدوان صهيوني، ولن يسكتها حقد جاهلي..

هي المنار مهما اتسع الفضاء او ضاق، برؤية واضحة ومهنية عالية.. صوت المقاومة بوجه الظلم في كل ساحات المواجهة، لن تغيبها اقمار اصطناعية ادعت العربية، فحيث يجب ان نكون سنكون، الى جانب فلسطين وانتفاضتها، نحمل صوتها وحجارة شبانها وسلاح رجالها ومعاناة شيوخها ونسائها واطفالها، والعين الى القدس ومقدساتها..

هي المنار سبقت بعدساتها كل الاوهام، ساهمت بفضح مخطط التكفير والارهاب، واجهتهم بالحقيقة في كل ميدان.. وثقت اجرامهم، فضحت مخططاتهم، وطالت الممولين والداعمين، المدعين حسن المآب..

هي المنار، صوت اطفال اليمن الغارقين تحت ابشع انواع الاجرام، صوت العراقيين والسوريين، والتونسيين والمصريين، والسعوديين والكويتيين والبحرينيين، وكل العرب والمسلمين الذين وضعهم جهلة الامة وادعياؤها تحت مقصلة التكفير والارهاب..

هي المنار، لن يسكتها من اختنق بصوت حق وإنْ كان سلطانا جائرا، ولن تدفع عن المغامرين ثمن الفشل والاحباط..

ففي جديد سياسة كم الافواه، ومحاربة كل صوت حق ومساحة حرة في عالمنا العربي والاسلامي، اقدمت شركة عرب سات على انزال قناة المنار، بعد نقل مركز الشركة من لبنان الى الاردن..


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

بين بنشعي وباريس وبكركي توزعت الحركة الرئاسية، المرشح الرئاسي سليمان فرنجية تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي هولاند استمر حوالي 15 دقيقة وهو ياتي بعد 24 ساعة على اللقاء بين هولاند وسعد الحريري، ما يؤشر الى وجود نية فرنسية للدفع باتجاه التسوية الرئاسية المطروحة.

وفي باريس الحريري يستكمل اتصالاته وسط معلومات عن نيته المجيء الاسبوع المقبل الى لبنان لاعلان ترشيح فرنجية رسميا.

اما في بكركي فبيان لافت للمطارنة الموارنة تحدث عن فرصة جدية لملء الشغور، وفي بكركي ايضا رئيسا حزب الكتائب والتيار الوطني الحر. سامي الجميل اكد انه يمكن دعم فرنجية اذا كان مستعدا للتخلي عن صداقاته وخطابه السياسي، وجبران باسيل اعلن ان التيار متمسك باختيار الرئيس بحرية، وهما موقفان يعبران عن تحفظ عن تاييد فرنجية، فهل نكون امام حلف ثلاثي مسيحي جديد يطلق رصاصة الرحمة على التسوية المطروحة؟


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

اليوم انتهت غربة محمد معروف حمية وعاد الى طاريا شهيدا، فرفع به اهل البقاع الرؤوس عاليا في تشييع امتد على مساحات القرى. اليوم عاد محمد حمية الى طاريا ليس كما كان يعود في كل مرة، ذهب الى جنته يضحك من قتلته المطاردين حتى يوم الدين. التحق محمد معروف حمية في مسيرة الاحياء عند ربهم يرزقون بعدما ادى واجبه الوطني الى العلى فارتقى برتبة شهيد قدم حياته ودمه فداء لباقي رفاقه المخطوفين الذين عادوا الى الحرية.

مسار العودة في صفقة تداخلت بها العوامل السياسية والامنية المعقدة كما قال وزير الداخلية نهاد المشنوق، عملية التبادل ما كانت لتتم لولا مواكبة خلية الازمة التي يرأسها الرئيس تمام سلام والمتابعة الدقيقة للرئيس نبيه بري وجهد السيد حسن نصرالله عدا عن العوامل الخارجية.

توصيف المشهد العرسالي بعد الاستباحة المسلحة لارهابيي النصرة اختصره المشنوق بالقول ان عرسال محتلة واي عملية عسكرية لاستئصال الارهاب في الجرود تدخلنا في الحريق السوري.

في السياسة الداخلية حرك ترشيح النائب سليمان فرنجية انتخاب الرئاسة بعد تجميد طويل، ومن هنا كان البطريرك بشارة الراعي ينطلق لمباركة خطوة زعيم المردة، فرنجية وضع ترشحه في تصرف سيد بكركي ومضى منفتحا على اي مشاورات، يتقبل اتصالات ابرزها من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي هاتف زعيم المردة لربع ساعة قبل انطلاقه الى حاملة الطائرات شارل ديغول قرب الشواطئ السورية.

في بكركي اجتماعات سياسية ستؤدي الى اعلان موقف ما، والسؤال يدور في اللقاءات، ما هو البديل عن ترشيح فرنجية؟ هل هو الجمود الذي ترفضه بكركي؟

المؤشرات الاقليمية تتمحور حول تحولات بشأن سوريا، ايران انضمت الى روسيا باعلانها عن امتلاك وثائق بيع داعش النفط الى تركيا، فعزز الكلام الايراني الاتهام الروسي وازدادت عوامل الضغط على انقرة سياسيا واقتصاديا فيما اهتزت اسطنبول في الساعات الماضية بإطلاق مسلحين مجهولين النار على السيارات.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

الساعات التي اعقبت عودة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى لبنان حولت بكركي الى مقر للحراك السياسي بفعل زحمة الزوار. وبعد زيارة النائب سليمان فرنجية اجتماع للمطارنة الموارنة الذين اكدوا على اهمية انتخاب رئيس للجمهورية، لافتين الى انه رأس الدولة، كما ينص الدستور وهو حجر الزاوية في العمارة الوطنية بأبعادها التاريخية والمؤسساتية.

فيما زار الصرح البطريركي ايضا النائب سامي الجميل ووزير الخارجية جبران باسيل.
ووسط حال الانتظار والترقب لما ستؤول اليه حركة المشاورات في الايام الفاصلة عن جلسة انتخاب الرئيس في السادس عشر من الشهر الحالي، كان لافتا اليوم اتصال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بالنائب سليمان فرنجية ليبحث معه في التطورات اللبنانية والاقليمية.

في تداعيات صفقة تبادل العسكريين وداع شهدته بلدة طاريا البقاعية للجندي الشهيد محمد حمية بعد ان استعيد جثمانه من النصرة.

فيما اكد وزير الداخلية نهاد المشنوق من مقر الامن العام أن عملية تحرير العسكريين لم تكن بسيطة خصوصا مع تداخل الشق العسكري والسياسي والأمني، لافتا الى أن الكلام الذي سمعناه عن السيادة المتعلقة بهذا الموضوع مبالغ فيها، مؤكدا في الوقت نفسه انه يوجد آلاف المسلحين في جرد عرسال.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

الأكيد أن حسابات الانتخابات الرئاسية، ليست إطلاقا حسابات نصاب جلسة ولا أكثرية فوز... والمؤكد أن ما سيحدد وصول أي شخص إلى قصر بعبدا، ليس بوانتاج 86 نائبا لانعقاد جلسة الانتخاب، ولا بوانتاج 65 نائبا لانتخابه.

إنها حسابات سياسية بامتياز، يريدها الشعب لبنانية سيادية، ويريدها البعض خارجية حصصية... اليوم بات واضحا أن كل الماكينات الأجنبية قد شغلت لتمرير رئيس للبنان في أسرع وقت. وربما في 16 الجاري.

وفي هذا السياق باتت المواقف شبه معلنة ومكتملة. وصار الجميع أمام ساعة الحقيقة الحريري وجنبلاط وفريقهما الإقليمي، حسموا خيارهم بدعم سليمان فرنجيه.

الثنائية الشيعية متريثة مترقبة. مع رسائل متكررة من حزب الله إلى ميشال عون بأنه معه، فيما عون لم يفاتح شخصيا بشيء بعد. وهو لا يزال ينتظر من يحكي معه مباشرة. لا بالواسطة. علما أن موقفه من الاستحقاق الرئاسي لم يتغير... يبقى سمير جعجع. الذي أكدت مصادر سعودية للأو تي في اليوم، أن لا علم لها بزيارة مقررة لرئيس حزب القوات اللبنانية إلى الرياض. كما ألمحت إلى أن معارضته لترشيح فرنجيه قاطعة. في ظل همس عن رفض معراب لوساطة تمت محاولتها معها في الساعات الأخيرة، بعيدا عن الإعلام ... غير أن كل ذلك لا يغير المعادلة، التي باتت شبه بديهية: إما أن يؤيد جعجع ترشيح عون... وإما أن يتكرس ترشيح فرنجيه... وإما أن يستمر الشغور... فيما كل الخيارات الأخرى باتت ساقطة... كل التفاصيل بدءا من لقاءات بكركي.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

بكركي أمس غير بكركي اليوم، أمس زارها المرشح الرئاسي سليمان فرنجيه وبدا الجو إيجابيا مع البطريرك الراعي. اليوم كان الجو مغايرا حين زارها رئيس حزب الكتائب ورئيس التيار الوطني الحر... الشيخ سامي الجميِّل أعلن ان لا أحد يستطيع ان يطلب منا التصويت لمرشح يناقض بمواقفه خطنا السياسي والتاريخي، أما الوزير جبران باسيل فكان مقلا في الكلام ومتجاوزا للتفاصيل واكتفى بالقول: متمسكون بحرية انتخاب رئيس وبقانون انتخاب عادل.

الكاردينال الراعي الذي كان يعول على دورٍ له في جمع الأقطاب الاربعة، يبدو ان وقته ضيق، فغدا يزور الخنشارة في زيارة كنسية، والاحد سيتوجه إلى طرطوس لسيامة مطران حلب للموارنة، ولاحقا يتوجه إلى مصر للمشاركة في مؤتمر كنسي.

بعيدا من بكركي فإن الجبهة الرئاسية شهدت اليوم اتصالا من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند برئيس تيار المردة سليمان فرنجيه، عدا هذا الاتصال الذي جاء غداة استقبال الرئيس الحريري في قصر الاليزيه، فإن الجبهة الرئاسية لم تشهد أي إضافات، ما يعني أن الخطوات اللاحقة لم تتبلور بعد، فيما الجميع ينتظرون موقفا علنيا للعماد ميشال عون، وهذا الموقف هو الذي يشكِّل المفصل الاساسي في المسار الرئاسي.


============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

كل الطرق تؤدي الى بنشعي.. نعمل اليوم ولكأنه رئيس غدا إسم سليمان فرنجية طائر من زغرتا إلى ساحة النجمة لكنه سيتوقف عند مدرج الرابية طلبا للتزود بالوقود السياسي غير المؤمن لتاريخه من التيار . علامات ساعة الانتخاب بدت واضحة لدى تيار المستقبل وقوى خارجية .. لكن جانبا لبنانيا لا يرى من الساعة سوى عقاربها ويتوخى الحيطة إلى حين تبيان الخبر تحسبا لقيام حلف ثلاثي يلم شمل العونية على القواتية بدعم الكتائب فيرفع الغطاء المسيحي عن حزب الله الذي يحرص لليوم على كتلة من وفاء للجنرال الرجل العماد لحزب مقاوم على أن كل ما يجري صوغه يمشي في طريق الدعم لزعيم تيار المردة ويقدم رؤية من فرصة وجب تلقفها وبحسب ما هو مكتوب بالأزرق فإن العمل يجري لتأمين الانتخاب في جلسة السادس عشر من الجاري مسبوقا بعودة الرئيس سعد الحريري إلى لبنان قريبا وهو حريص على إعلان ترشيح سليمان فرنجية من بيروت لا من خارج الوطن . وعلى زعيم الفرصة التقت شخصيات مسيحية في الصرح البطريركي بعد أن أجرى المطارنة الموارنة سيامة لفرنجية برتبة مرشح بكركي في اجتماع مجلسهم اليوم .. فسجلت زيارات لكل من رئيس حزب الكتائب سامي الجميل ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الذي قال كلاما انغماسيا يقع بين الوهم والشك .. التبصر والعمارة والجمع بين المسيحية والحرية أما الجميل فقد كان أقرب إلى إعلان تأييده للترشيح لولا "الملامة" المسيحية التي تستوجب التوافق الرباعي الخارج تعامل مع ترشيح فرنجية بصيغة المعجل المكرر وقبل أن يعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند هبوط حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول في الخليج كان باله مشغولا على تأمين وصول فرنجية إلى الرئاسة فحادثه هاتفيا على مدى ربع ساعة واستعجل اللبنانيين أجراء عملية الانتخاب وبهذا التواصل بين قصر الإليزيه وبنشعي جرى توفير الغطاء للمسيحيين اللبنانين من أمهم الحنون بعد توفيره سعوديا لمن يرغب من الافرقاء المحليين . هذا الاستعجال يتأهب له فريق .. ويستبعد تحقيقه فريق آخر .. بحيث باتت جلسة السادس عشر من الجاري واقعة بين منزلتين : الشك واليقين .
وقبل العبور الرئاسي .. موكب الشهيد محمد حمية عبر كل الوطن اليوم من بوابة البقاع .. فنام الشهيد بعد أسْر .. لكن عيون والده لم تنمْ .. وحقنت الدمع انتظارا للقصاص ..معروف حمية .. رجل قال كلمته بجرأة على زمن شدة الخطف رافضا المساومة على ضناه ..ولم يعط معروفا لنصرة قاتلة .. وهو لن يمنحها اليوم لمناصري القتلة مطالبا الدولة بعدم التهاون مع عملاء الزمن الإرهابي . 

  • شارك الخبر