hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 3/12/2015

الخميس ١٥ كانون الأول ٢٠١٥ - 23:05

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

بعد سبعة عشر شهرا على شغور منصب رئيس الجمهورية وبعد إثنتين وثلاثين جلسة انتخابية بلا نصاب برلماني يبرز النائب سليمان فرنجيه كمرشح تسوية ليس على المستوى اللبناني فقط وإنما على مستوى عواصم القرار الإقليمي والدولي وهذا ما يدفع الى السؤال هل تكون الجلسة الثالثة والثلاثون في السادس عشر من الشهر الحالي جلسة مثمرة رئاسيا؟ ولقد أعلن الرئيس سعد الحريري من قصر الإليزيه اليوم ان الأمل كبير بإنجاز الاستحقاق الرئاسي.

وفي المحافل السياسية كلام على ان التسوية شاملة ليس على الصعيد الرئاسي فقط وإنما ايضا على صعيد حكومة وحدة وطنية تكون متجانسة وتتصدى لكل الازمات كما ان التسوية هذه من شأنها ان تفتح الباب البرلماني لعقد جلسات منتظمة ومنتجة.

يدور كلام المحافل السياسية ايضا على ان السفير الاميركي دايفيد هيل وقبل انتهاء مهامه في لبنان يقف وراء التسوية المحلية التي ستكون صورة مصغرة لتسويات في سوريا والعراق واليمن وليبيا.

وفي الكلام نفسه ايضا أن السفير ريتشارد جونز الذي يقوم بإدارة السفارة الاميركية في لبنان يواصل ما بدأه السفير هيل وان إيران ليست ببعيدة عن التسوية وان مهمة المستشار علي أكبر ولايتي في بيروت على مدى يومين تدخل في إطار التحرك من أجل التسوية اللبنانية.

واليوم أكد السفير السعودي علي عواض عسيري من بكفيا ان السعودية لم تقدم مبادرة تسمية النائب فرنجيه لأن الرئاسة خيار لبناني لكن المملكة تبارك.

إذن الرئيس الحريري كان اليوم في قصر الإليزيه متحادثا مع الرئيس فرانسوا هولاند.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

تتسع المشاورات السياسية لبت التسوية الرئاسية، ايجابية ترصد في التصريحات التي توزعت ما بين بيروت وباريس، وبكركي مهدت لاعلان موقف المطارنة غدا من تأييد سيدها البطريرك بشارة الراعي لمبادرة بدأت تفتح فجرا جديدا، الى تأكيد المطران سمير مظلوم ان البطريركية المارونية لا تضع فيتو على احد ورئيس المردة هو بالنسبة اليها رجل قريب من الكنيسة.

زخم اللقاءات يزداد في الايام المقبلة وسط توجه الراعي للاجتماع بالاقطاب كل على حدى بدءا بفرنجية غدا.

المواكبة الدولية داعمة للتسوية كما بدا في لقاء الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بالرئيس سعد الحريري وحديثه عن ضرورة انهاء الفراغ الرئاسي اللبناني.

ومن البيت الكتائبي الاول كان السفير السعودي علي عواض عسيري يعلن عن مباركة المملكة لمبادرة حل ازمة الرئاسة في لبنان، في شكل الزيارة او في دبلوماسيته البناءة جاء تصريح العسيري يحمل رسائل واضحة، دعم ترشيح فرنجية عمليا والحض على الحوار المسيحي المسيحي لملأ الفراغ الرئاسي وانقاذ المؤسسات الدستورية والوضع الاقتصادي، ولا سيما ان اللبنانيين بحاجة الى بت قضاياهم في مؤسساتهم كي لا يبقى المواطن ضحية حسابات سياسية تجمد الاستحقاقات الى ما لا نهاية.

وفي اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة تبرز الحاجة الى تلبية حقوق انسانية واقرار قوانين وتنفيذها لان التجاهل لم يعد مقبولا.

الانتظار اللبناني يأتي في ظل تطورات اقليمية دولية متسارعة، من دخول بريطانيا الى الحرب الجوية في سوريا ودعوة الاميركيين الى مشاركة قوات عربية الى جانب الجيش السوري في حربه ضد الارهاب لكن المفاجآت كانت ترصد على خط التأزم الروسي التركي الذي بلغ اقصى درجاته بمقاطعة اقتصادية سياسية عسكرية روسية لانقرة بدأت تترجم سلبية مالية في تركيا.

الرئيس فلاديمير بوتين لم يكتف بها، فشن هجوما عنيفا على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، قائلا ان القيادة التركية فقدت عقلها.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

سجلت بورصة التسوية الرئاسية في الساعات الاربع والعشرين الماضية مواقف متدرجة صعودا من جهة ومواقف متدحرجة نزولا من جهة اخرى. البطريرك الراعي العائد الى بيروت يقول من المانيا: سمعنا بمبادرة تفتح فجرا جديدا ونحن نؤيد هذه المبادرة. جنبلاط السباق الى طرح اسم فرنجية يسميه على باب كليمنصو "رئيس التسوية" ورئيس تيار المردة يتصرف كرئيس منتخب وليس كمرشح رئاسي. الحريري اتخذ قراره بتأييد فرنجية ويعلن من الاليزيه بما يشبه التصدق ان هناك تضحيات سياسية يجب ان نقدمها.

السفير السعودي علي عواض عسيري طرأ تبدل في لهجته وتعديل في موقفه: فبعد التشديد السعودي على الاجماع اللبناني حصل تحول بعد لقاء الرئيس بري اذ حلت كلمة توافق لبناني - لبناني محل الاجماع اللبناني لتصبح اليوم بعد زيارة بكفيا تشاورا مسيحيا - مسيحيا.

بطرس حرب يقول بعد لقائه الحريري ان المسألة ليست قضية اشخاص بل برنامج والتزام بالمبادئ السيادية والوطنية وهو يلتقي مع جورج عدوان الذي يريد ان يسمع بالبرنامج وليس بالاسماء.

الموقف الاميركي يميل الى تأييد التسوية في حين ترى اوروبا ان اي حل او تسوية لا تبصر النور الا من خلال حزب الله. المواقف متزاحمة ومتلاطمة لكن الجميع ينتظر العماد عون والسيد حسن نصرالله. تطورات الساعات الماضية والايام المقبلة تشي ببداية تبلور اقتناع بأن السلة الكاملة المتكاملة والتي سبق للسيد نصرالله ان بادر الى طرحها لا يمكن التعاطي معها بالقطعة والمفرق. اسمها سلة كاملة تبدأ بالرئاسة وتنتهي بقانون الانتخاب على اساس النسبية وهي ستكون جدول اعمال لحوار مقبل وات يؤمل ان تكون نتائجه عكس ما حصل في عين نجم: الخادمة قتلت مستخدمتها واتصلت بزوجها وقالت له ان يأتي الى المنزل ويبلغ الشرطة.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

سيندم الاتراك على فعلتهم، ولن ننسى ابدا..
هو الكلام الحقيقي للرئيس الروسي الذي سبق الكلام الدبلوماسي لوزيري خارجية روسيا وتركيا في بلغاريا..

بخطاب خال من الهستيريا والانفعال، ودون ان يشهر السلاح كما قال، توعد فلاديمير بوتن القيادة التركية بان الاجراءات لن تقف عند حدود العقوبات.. خطاب اكمل فيه بوتن القضم التدريجي لهيبة الرئاسة التركية مع التذكير بعلم الجميع عمن يجني المال في تركيا من النفط المسروق من سوريا ويتيح للارهابيين كسب المال..

في لبنان حراك ومشاورات رئاسية طرقت ابواب الايليزيه الفرنسية، وفتحت ابواب التصريح امام الدبلوماسية السعودية، والتلميح امام الكنيسة المارونية..

وامام العالم اليوم، كان مشهد استثنائي.. ملايين غصت بهم كربلاء المقدسة، بانضباطية عالية، فانجزت دولة يحاصرها الارهاب تنظيم مراسم زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام، بسلام كامل ودون اي تدافع قاتل..


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

مسار التسوية الرئاسية يتبلور من فكرة صعبة التسويق الى امر واقع يضبط ايقاعه اكثر من لاعب محلي ودولي، البارحة كان المرشح سليمان فرنجية في ضيافة عرابه وليد جنبلاط، اليوم وضع الرئيس سعد الحريري الرئيس الفرنسي في صورة خريطة الطريق الى بعبدا ودعاه الى بذل الجهد لتسهيل العبور عليها.

تزامنا، زار السفير السعودي النائب سامي الجميل ودعاه الى الاسراع في اقتراح البدائل الرئاسية او البديل لان القطار الرئاسي يسير بوتيرة الاوضاع الاقليمية المقلقة.

اذا بات المزيج السياسي المؤيد لخيار فرنجية يعبر عن نفسه فان المعنيين المباشرين ميشال عون وسمير جعجع على صمتهما، وترصد في كواليسهما تحركات يتحضران لها ولكن كل على حدا و"الحشرة" التي وضعهما فيها الحلفاء لم تدفعهما بعد الى عمل اعتراضي او رئاسي او تسووي مشترك او منفرد.

اما البطريك الراعي العائد من سفر فبارك خطوة ترشيح فرنجية، آملا ان تفتح الباب على التشاور والتوافق لانهاء ما وصفه بجرصة الفراغ الرئاسي.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

يصعب إيجاد مصطلح يشخص المرحلة التي بلغها ملف استحقاق رئاسة الجمهورية... ثمة من يتحدث عن "غموض مدروس" يمارسه فريق معين، وثمة من يتحدث عن "إيجابية مبطنة" يسوقها فريق آخر.. وفي المحصلة إستقرت البورصة الرئاسية اليوم على التالي:

الرئيس سعد الحريري الذي يقود لبنانيا وعلنا حملة المرشح سليمان فرنجيه، أعلن من على درج الإليزيه ان هناك حوارات قائمة وأن الاجواء إيجابية...

وما لم يقله الرئيس الحريري تصريحا، نقلته أوساطه في العاصمة الفرنسية تسريبا أن الحوارات تقدمت وأن الاجواء الدولية ملائمة، خصوصا ان أوساطا قريبة جدا من لقاء اليوم كشفت ان الفرنسيين يشجعون على الإسراع في إنجاز الاستحقاق.

حزب الله في وضع أكثر حرجا، فهو لا يتجاوز العماد ميشال عون ولا يعتقد ان المسار الرئاسي تجاوز العماد عون، وما دام الوضع الداخلي هكذا فإنه يرى ان مواقف الدول المعنية لم تتجاوز هذا السقف.

السفير السعودي في لبنان بدا غير واضح كليا في الموقف الذي أعلنه بعد لقائه رئيس حزب الكتائب فقال: "دورنا التشجيع لحل، سواء أكان الاسم المطروح او بديلا منه".

إنطلاقا من هذه المعطيات فإن كل المعنيين في الاستحقاق الرئاسي ينتظرون معرفة موقف العماد ميشال عون فإذا استمر على موقفه ماذا سيكون عليه موقف حزب الله الذي لا يتجاوز العماد عون. هذا الواقع لا ينطبق على الدكتور جعجع الذي تجاوزه حليفه تيار المستقبل، بعكس العماد عون الذي لم يتجاوزه حليفه، حزب الله... حتى الآن.

في مطلق الأحوال فإن الملف الرئاسي سيتحرك أكثر فأكثر داخليا مع عودة البطريرك الراعي من الخارج. وفي هذا المجال تحدثت معلومات موثوق بها أن رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه سيزور بكركي هذا المساء ويلتقي البطريرك الراعي، وكان سبق هذه المعلومات ان فرنجيه سيزور بكركي غدا.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

المبادرة الوطنية لانهاء الشغور الرئاسي كانت في صلب اللقاء بين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والرئيس سعد الحريري في الاليزيه وقد اكد الرئيس الفرنسي لضيفه على ضرورة إنهاء الفراغ الرئاسي.

كما اكد الرئيس الحريري له ان العمل جار لإنهاء هذا الفراغ وأن هناك حوارا بين كافة الأفرقاء اللبنانيين وهناك أمل كبير في لبنان بإنجاز هذا الموضوع، وبإذن الله ستكون الأمور بخير قريبا.

هذه المبادرة لاقت ترحيبا من البطريرك الماروني الكاردينال ما بشارة بطرس الراعي الذي وصفها بالجدية والقيمة معربا عن أمله ان تفتح الباب للتشاور واعلن سيستمع غدا من النائب فرنجية الى المبادرة المطروحة.

ومن بكفيا اعلن السفير السعودي لدى لبنان علي عواض العسيري المبادرة ان المملكة باركت هذه المبادرة الوطنية وان بلاده لا تدخل في الاسماء مبديا حرصه على ملء هذا الفراغ الرئاسي في اسرع وقت محذرا من انعكاسات سلبية على لبنان من ما يحصل في سوريا.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

كانت لنا معهم مواعيد عرقوبية وكانت جلسات الأنس في ساحة النجمة لملء الفراغ الرئاسي أضاليل وبقدرة تقارب عابر للحدود طرحت مبادرة اقتنصت لحظات فتقدم اسم صائد الغزلان على قاعدة أن العرقلة فقط للعرقلة مرفوضة وإذا ضاعت هذه الفرصة نصبح في مكان خطر جدا وبعد نيل بركة الأب الروحي في بلاد الانتشار يا رضى الجنرال والحكيم على أرض بكركي إذ إن غدا موعود بلقاء فرسان الموارنة الأربعة برعاية الراعي واللقاء مقروء من كلام صالون الشرف في المطار إذ حمد البطريرك الله على المبادرة وقال إن الباب انفتح وما على الأفرقاء إلا التحدث بمسؤولية والتوافق لا بالفرض ولا بالرفض كلمة السر هذه تلاقت وبشائر التفاؤل من الإليزيه إلى بكفيا التي لا تعترض على أي اسم وستبني المقتضى على النيات لا على الصداقات وإن بعد العسيري حريري من الإليزيه تكلم سعد ليصون العهد قائلا هناك تضحيات يجب تقديمها لأن "ما في حدا أهم من بلده" هناك حوارات قائمة والأجواء إيجابية والأيام المقبلة ستظهر أن لبنان سيكون بألف خير ومن بكفيا قالت المملكة كلمتها باركت المبادرة وأكدت أنها لبنانية لبنانية وليست سعودية طمأنت إلى عدم فرض شروط ورغبت في دور مسيحي في الإخراج وغمزت بطرفها لتقول للحلفاء قبل الخصوم نحن نميز بين الرئاسة والصداقة في إشارة إلى علاقة فرنجية الأسد في الحصيلة خفايا ترشيح الحريري - جنبلاط لفرنجية والزوبعة التي أثارتها المبادرة لا بد أن تجد مرساها والكلام المتنقل من عرين الكتائب وحضن الأم الحنون إلى صالون الشرف سيتظهر في اللقاء الرباعي غدا كما في قادم الأيام إن كان يوم العيد أم قبل العيد أما الزيارة الموعودة لحكيم معراب إلى الرياض فأقل ما يقال فيها "يطعمو الحج والناس راجعة".


 

  • شارك الخبر