hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

واحة العلوم والتكنولوجيا نظمت ندوة عن المأسسة التجارية للبحث الجامعي والإبداع

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٥ - 13:03

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت واحة العلوم والتكنولوجيا في لبنان (LSTP)، توازيا مع فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، ندوة تحت عنوان (commercialization of university research and innovation)، وذلك في مبنى جامعة العزم في طرابلس.

حضر الندوة المشرف العام على جمعية "العزم والسعادة الاجتماعية" ورئيس مجلس أمناء جامعة "العزم" ومؤسس "واحة العلوم والتكنولوجيا" الدكتور عبد الإله ميقاتي، رئيس جامعة "العزم" الدكتور حنفي هليل، المستشار لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في رئاسة مجلس الوزراء سلام يموت، الدكتور خالد مكوك ممثلا المجلس الوطني للبحوث العلمية (CNRS)، عميد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية الدكتور فواز العمر، مدير كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث الدكتورة هبة مولوي، رئيس اللجنة العلمية في نقابة مهندسي طرابلس الدكتور باسم بخاش، وعدد من مديري الشركات والمؤسسات الداعمة لريادة الأعمال، رئيس شركة CIEL في بيروت الدكتور صلاح رستم، المدير التنفيذي لشركة E-BUMP الدكتورة ليلى عبود، المدير التنفيذي لشركة Altcity منير النبطي، وحشد من رواد الأعمال والأساتذة الجامعيين والطلاب من مختلف الجامعات بما فيها الجامعة اللبنانية (كليات عدة)، جامعة البلمند، جامعة بيروت العربية، جامعة المنار، جامعة AUL، جامعة NDU، الجامعة اللبنانية الفرنسية، الجامعة اللبنانية الدولية وغيرها.

بداية، كانت كلمة للدكتور هليل، شدد فيها على أهمية الاهتمام بالبحث العلمي، ولا سيما الأفكار الإبداعية القابلة للتسويق التجاري، ليصار إلى تحويلها الى مشاريع منتجة، الأمر الذي ينعكس إيجابا على الدورة الاقتصادية وعلى حركة البحث العلمي على السواء.

ثم قدم مدير واحة العلوم والتكنولوجيا هاني مولوي محاور الندوة والتي توزعت كالتالي:

- أهمية البحث والتطوير والإبداع RDI، وعلاقتها بالنمو الاقتصادي.
- أنواع المشاريع الإبداعية، والعوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار لدى اختيار المشاريع من قبل الباحثين ورواد الأعمال.
- تعريف مصطلحات innovation ،commercialization، والمراحل التي تمر بها المشاريع الإبداعية إلى أن تصبح خدمات أو سلعا مجدية تجاريا.
كما تحدث عن دور واحة العلوم ورسالتها في هذا الإطار.

وتخلل الندوة حديث حول مشروعين ابداعيين تدعمهما واحة العلوم: الأول ابتكرته الأستاذتان في كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية، الدكتورة أسماء شباني والدكتورة هبه مولوي، ويقوم على استخراج محلول من الطحالب البحرية يستعمل في حماية الحمضيات من العفن، ويستعمل كبديل للمبيدات الكيماوية.

كما شرحت شباني المراحل التي مر به المشروع الى الآن بما فيها انتاج نموذج Prototype في مركز العزم لأبحاث البيوتكنولوجيا وتطبيقاتها ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع والتواصل مع بعض الصناعيين بمساعدة مباشرة من واحة العلوم والتكنولوجيا.

أما المشروع الثاني فقد تقدم به الدكتور علي هرموش، الأستاذ في كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية بالتعاون مع مجموعة من الباحثين، وهو عبارة عن هوائي يستخدم في أنظمة الاتصال داخل المباني، وهو يتميز عن نظرائه من الهوائيات المستخدمة للغرض نفسه، بانه أصغر حجما وأقوى من حيث التغطية.

وقد أثنى هرموش على التسهيلات التي قدمتها واحة العلوم على صعيد تسويق هذا الاختراع في لبنان والخارج، وتسهيل التعاون مع إحدى الشركات الهولندية المتخصصة في هذا المجال.

وفي نهاية الندوة، كان حوار مفتوح أداره مدير مركز العزم لأبحاث البيوتكنولوجيا وتطبيقاتها الدكتور محمد خليل، حول التحديات التي يواجهها الباحثون في الجامعات، لاختيار مشاريع إبداعية، والعمل على تسويقها واستثمارها.

واختتم ميقاتي الندوة بتلخيص أهم ما جاء فيها، مشددا على أهمية نشر ثقافة ريادة الأعمال لدى الباحثين، والتركيز على أهمية الأبحاث التي يمكن تحويلها إلى عمل اقتصادي، والحث على العلاقة التكاملية بين الأكاديميين والصناعيين، بما ينعكس إيجابا على الطرفين.  

  • شارك الخبر