hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

الحاج حسن وقع مع اليونيدو اتفاقين لتنفيذ البرنامج الوطني ومشروع المناطق الصناعية

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٥ - 12:32

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تابع وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن زيارته الرسمية إلى فيينا حيث يترأس الوفد اللبناني المشارك في المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( يونيدو ) والذي يضم المدير العام للوزارة داني جدعون والقائم بالأعمال في السفارة اللبنانية في النمسا سليم بدورة ومستشار الوزير المهندس محمد الخنسا.

وعقد الوفد اللبناني اجتماع عمل مع المدير العام للمنظمة لي يونغ وكبار معاونيه، وتم التباحث في التعاون الوثيق بين المنظمة من خلال مكتبها في لبنان ووزارة الصناعة. وجرى استعراض العلاقات والبرامج والمشاريع القائمة. وكانت تطابق في وجهات النظر حول التقييم الايجابي لمجمل المسار القائم، مع التأكيد المشترك على ضرورة زيادة الدعم والتمويل لمساعدة القطاع الصناعي في لبنان.

في بداية الاجتماع، رحب يونغ بالوزير الحاج حسن على مشاركته الشخصية في المؤتمر العام، كما رحب بأعضاء الوفد اللبناني.

وأشار الى ان توقيع الوثيقتين اليوم يعتبر سابقة في يونيدو، اذ درجت العادة على توقيع اتفاق تعاون واحد بين المنظمة واحدى الدول الاعضاء في كل مناسبة، ولكن هذا الاستثناء يظهر مدى اهتمام يونيدو بلبنان، مشددا على العمل معا على تطبيق مضمونهما تطبيقا كاملا وسلسا بما يخدم التنمية الصناعية في لبنان.

ورد الوزير الحاج حسن بكلمة شكر فيها دعم اليونيدو للبنان، متمنيا النجاح لاعمال الدورة العادية، وان ينتج عنها النتائج الايجابية. وأثنى على التعاون الوثيق بين وزارة الصناعة ومكتب يونيدو في لبنان. كما اكد ان انضمام لبنان الى مجلس التنمية الصناعية داخل المنظمة سيخدم المنظمة على مختلف المستويات وبما يطور القطاع الصناعي اللبناني، متمنيا تفعيل التعاون من اجل اقامة المناطق الصناعية الجديدة في لبنان وتنظيم المناطق القائمة، الامر الذي يحفز الاستثمار الصناعي.

وعرض الوزير الحاج حسن الصعوبات التي يمر بها لبنان بسبب الارهاب وازمة النازحين وتفاقم مشكلة التصدير بسبب اقفال المعابر البرية، مشددا على اننا لن نستسلم بل سنقاوم ونعمل من اجل تمرير هذه الظروف العصيبة باقل الخسائر الممكنة.

واشار الى "تلكؤ المجتمع الدولي عن الايفاء بتعهداته تجاه لبنان الذي يعاني من ازمات اقتصادية واجتماعية وبطالة، مع العلم ان القطاع الخاص اللبناني اثبت مقدرته وتمسكه بديمومة عمل مؤسساته رغم الظروف الصعبة. وهم يحاولون جاهدين ايجاد اسواق جديدة لتصريف منتجاتهم التي تتمتع بمواصفات عالية الجودة.

ثم قدم الوزير الحاج حسن الرؤية الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الصناعة للقطاع الصناعي حتى العام 2025.

ورد يونغ مؤكدا ان "الدول التي تضع الاستراتيجيات هي الدول التي لديها الامل والتخطيط للمستقبل"، وقال: "أهنئكم على هذا الانجاز الكبير، وسوف اقوم بالاضطلاع على الاستراتيجية والاعتماد عليها لتكون خارطة طريق نعتمدها في تعاوننا المستقبلي".

واكد صوابية اقامة المناطق الصناعية بما يتلاءم مع حاجات لبنان وخصوصياته، مشددا على اهمية تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتنمو ويكبر حجمها.

وأعلن تضامنه مع ما يمر به لبنان من صعوبات، مؤكدا ان ما هو ملقى على اللبنانيين انما هو مسؤولية دولية لا بد ان ينشد اللبنانيون مساعدة المجتمع الدولي لدعمه وتخطيه ازماته.

ورد الوزير الحاج حسن شاكرا تعاون اليونيدو التي هي منظمة ضمن الامم المتحدة، على امل ان تقوم الامم المتحدة بمساعدة لبنان على مختلف المستويات وفي محاربته للارهاب والتصدي له.

ووقع الوزير الحاج حسن ممثلا الحكومة اللبنانية، والمدير العام للمنظمة على البرنامج الوطني الذين ينظم العلاقة بين وزارة الصناعة ويونيدو خلال السنوات الخمس المقبلة، كما وقعا مشروع دراسة اقامة المناطق الصناعية في لبنان.

ويهدف البرنامج الوطني إلى تعزيز دعم اليونيدو للحكومة اللبنانية المتمثلة بوزارة الصناعة لتنفيذ خارطة الطريق التي وضعت من أجل تحقيق التنمية الإقتصادية المتكاملة والمستدامة من خلال توحيد الجهود بين استراتيجيات اليونيدو والخطط الوطنية للتنمية والتي تشمل كل الأطراف المعنية في القطاعين العام والخاص وذلك بالاستناد إلى المشاريع والبرامج المنجزة سابقا.

وعقد الوزير الحاج حسن والوفد اللبناني سلسلة لقاءات مع ممثلي الدول المانحة بهدف عرض المشاريع التنموية في المجال الصناعي، تمهيدا لاقناع هذه الدول بأهمية تمويل هذه المشاريع لمساعدة لبنان على النهوض اقتصاديا وصناعيا واجتماعيا.

من جهة ثانية، أقام القائم بالأعمال سليم بدورة عشاء تكريميا على شرف الوزير الحاج حسن والوفد اللبناني بمشاركة عدد من الشخصيات اللبنانية الموجودة في فيينا.
 

  • شارك الخبر