hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

انجازات وزارة الإقتصاد في برنامج الجودة للعام 2015

الثلاثاء ١٥ كانون الأول ٢٠١٥ - 11:10

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صدر عن وزارة الإقتصاد والتجارة ملخص بإنجازات برنامج الجودة - المرحلة الثالثة للعام 2015، الذي تناول النشاطات التي قام بها البرنامج وهي كالآتي:

في نظام إدارة سلامة الغذاء ونظام التتبع
تقديم الدعم الفني والتشغيلي والتدريبي لثلاثين مصنعا غذائيا لتطبيق نظام ادارة سلامة الغذاء ونظام التتبع لتحسين جودة منتجاتها والالتزام بالمعايير الدولية والحصول على شهادة الايزو 22000 وشهادة الأيزو 22005. وقد نجح 28 مصنعا غذائيا من أصل 30 في الحصول على شهادات الايزو.

في تطبيق نظم إدارة الجودة في الإدارات العامة
تقديم الدعم الاستشاري والتدريبي لإدخال نظم ادارة الجودة في 6 ادارات عامة لتحسين الانتاجية والخدمات للمواطنين هي: المعهد الوطني للادارة (ENA)، فرع الخدمة والعمليات في وحدة شرطة بيروت - المديرية العامة لقوى المن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، الجامعة اللبنانية، فرع برج حمود في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وحدة الجودة في وزارة الاقتصاد والتجارة.

وقد نجحت الادارات الست المذكورة في تطبيق نظام ادارة الجودة في عملها وحصلت على شهادة الأيزو الدولية 9001:2008.

في مجال المختبرات
دعم 9 مختبرات جديدة للحصول على الاعتماد نجح منها حتى الآن 6 مختبرات في الحصول على الاعتماد الدولي ونالوا شهادة الأيزو 17025.

في مجال التدريب
التدريب المكثف والمتخصص للوزارات والادارات المعنية وللمصانع الغذائية لتطوير عملها، ولا سيما في مجال تطبيقات نظم ادارة الجودة وسلامة الغذاء والتتبع والمترولوجيا والرقابة على الأسواق.
تنظيم العديد من الدورات التدريبية حول متطلبات التصدير الى دول الاتحاد الاوروبي.
في الجائزة اللبنانية للامتياز
تطوير وتحديث عمل الجائزة اللبنانية للامتياز برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية وفتح بابها أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاع العام وهيئات المجتمع المدني واطلاق المرحلة الرابعة من الجائزة في بداية العام 2015 وقبول الطلبات والقيام بالتقييم والتدقيق، بالإضافة الى تدريب 30 مقيما فنيا للجائزة اللبنانية للامتياز.
قاعدة المعلومات الإلكترونية للمؤسسات الغذائية
تقديم الدعم بالتعاون مع اللجنة الوطنية لسلامة الغذاء لتطوير قاعدة المعلومات الالكترونية للمؤسسات الغذائية (LENFER) بالتعاون مع رئاسة الحكومة مما يساعد الادارات الرسمية خاصة وزارات الزراعة والاقتصاد والتجارة والصناعة والسياحة في التنسيق والرقابة الفاعلة على تلك المؤسسات.
في مجال علم القياس / المترولوجيا
تقديم الدعم التقني لتطبيق قانون علم القياس /المترولوجيا بما فيه تحضير مشاريع المراسيم وعقد اجتماعات المجلس الوطني للقياس. وقد صدر المرسوم رقم 1952 بتاريخ 29/4/2015.

يضاف إليها:
- إشراك 10 مصانع من قطاع الكبيس بالتعاون مع نقابة اصحاب الصناعات الغذائية في زيارة ميدانية الى مصانع يونانية للتدريب على أفضل أساليب الانتاج الجيد في أوروبا.
- تحضير دليلين لممارسات التصنيع الجيدة لقطاعي صناعة الحلاوة والطحينة والبهارات والتوابل.
- نشر وتعميم ثقافة الجودة في القطاعين العام والخاص لتحسين جودة المنتجات والخدمات.  

  • شارك الخبر