hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

عون: لماذا سعد الحريري هو من سيختار سليمان فرنجيه؟

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 23:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

سأل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون: لماذا سعد الحريري هو من سيختار سليمان فرنجيه؟.
ورأى عون في حديث لـ"روسيا اليوم" أن "رئاسة الجمهورية ستصبح تكريساً للأمر الواقع كحكومتنا المشلولة، أما موقفي سأعلنه قبل الانتخابات"، معتبرا أن "قانون الانتخابات لن يقر لأن هناك فئة محتكرة للسلطة منذ العام 1990 وفي كل مرة يكون لديها الأكثرية وتقر قانون يعطي الأغلبية لها لأن تشكيل الدوائر الانتخابية يشكل الأساس في الربح والخسارة".
وشدد على أن "قانون النسبية في الانتخابات الذي يعطي كل حزب حجمه الصحيح وهو أفضل قانون للانتخابات وبالتأكيد هذا القانون قابل للتحقيق لأنه يعطي الجميع حقه ويمثل جميع اللبنانيين"، موضحا أنه "وفق هذا القانون لا يبقى أقلية غير ممثلة في مجلس النواب"، مشيرا الى أن "رئاسة الحكومة لـ 14 آذار ورئاسة الجمهورية لـ 8 آذار هو حل منصف لكن بشرط أن يقوم كل فريق باخيار رئيسه".
واعتبر عون أن "هناك حسنة واحدة لطاولة الحوار أن جميع الأفرقاء يلتقون على الطاولة ما يساعد على ضبط الاستقرار والأمن"، لافتا الى أنه "حاليا لا يمكن اطلاق العسكريين الأسرى إلا بمسار تفاوضي بالرغم من مماطلة "جبهة النصرة" و"داعش" بعمليات التفاوض".
واعتبر ان" الحل الذي يقضي بأن تعطى رئاسة الحكومة لـ 14 آذار ورئاسة الجمهورية لـ 8 آذار هو حل منصف لكن بشرط أن يقوم كل فريق باختيار رئيسه، موضحا انه لم يبلّغ رسميا حتى الان بالاتفاق بين الحريري – فرنجية.
وقال: موقفي من ترشيح فرنجية إما يُعقد أو يحلحل الوضع.
وفي ملف العسكريين المخطوفين رأى ان جبهة النصرة تبتز الجانب اللبناني، مشددا على انه لا يمكن ان نتمادى في تنفيذ المطالب حتى لا نصل الى مطلب احتلال لبنان، وأردف: حاليا لا يمكن إطلاق سراح العسكريين المخطوفين إلا بمسار تفاوضي. وعن طاولة الحوار قال عون: الحسنة الواحدة على طاولة الحوار ان الجميع يجتمع على طاولة واحدة. وأكد اننا مع قانون انتخابات نسبي. واعتبر ان ملف النفايات سببه العجز من الحكومة في ايجاد الحلول الصحيحة موضحا ان الحل في الوقت الحالي يكون بتوزيع النفايات على المعامل. واكد ان روسيا لا تتدخل بشؤون لبنان الداخلية انما تدعمه، موضحا اننا ندعم الدول التي تحارب الارهاب وخاصة روسيا وما علينا إلا مباركتها، لافتا الى ان الحل السلمي في سوريا يجب ان يتوازن مع القوى على الارض.


 

  • شارك الخبر