hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

الحجار: لقانون إنتخابي يحسّن التمثيل ويحافظ على العيش المشترك

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 17:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد الحجار أن "التيار" أعلن منذ البداية انه منفتح على كل الحلول التي تؤدي الى إخراج البلد من حال الفراغ القاتل والمدمّر للدولة والوطن، إذا استمر.

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، شدّد الحجار على أن تيار "المستقبل" لم يعدم أية وسيلة ممكن ان تؤمن إنهاء هذا الفراغ، وبالتالي هو جاهز للسير بها.

ورداً على سؤال، أوضح أن هناك محاولات جادة ما زالت تُبذل من أجل ترجمة الأفكار المطروحة الى أمور عملية يمكن ان تؤدي الى إنتخاب رئيس جديد للجمهورية.
وشدّد الحجّار على أن هذه التسوية هي من أجل مصلحة البلد وليس من أجل طرف او قوى محدّدة، مؤكداً أن ليس المصالح الخاصة هي التي تحكم سياستنا، مذكراً أن هذا الأمر لم يكن في قاموس الرئيس الشهيد رفيق الحريري او في سياسات وخطاب رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري.
وأكد أن التسوية التي يمكن القبول بها يجب ان ترتكز على ثوابت الدولة والعيش المشترك والطائف والدستور، وفي الوقت ذاته، لا يمكن ان نستسلم للفراغ او لمن يريد استمرار هذا الفراغ.
وعن البيان الصادر عن المكتب الإعلامي لرئيس تيار "المردة"، أوضح الحجار ان ما ورد في هذا البيان يعود لفرنجية.
وفي سياق متصل، قال: إننا نرى المخاطر الكبيرة لاستمرار الفراغ في الموقع الرئاسي، لا سيما في ظل التطورات الكبيرة والخطيرة على المستوى المحلي.
وسئل: أين قانون الإنتخاب من هذه التسوية، أجاب: عندما قبلنا بطرحها على الطاولة كان ذلك انطلاقاً من ضرورة ان تستند الى قواعد تؤمّن عدم تكرار مشاكل حصلت سابقاً وبالتزامن تكون تسوية متينة تكفل هيبة وسلطة الدولة على كل الأراضي اللبنانية.
وأضاف: أما بالنسبة الى قانون الإنتخاب، فكان الرئيس الحريري قد تقدّم بمبادرة في مرحلة سابقة طرح فيها إنتخاب مجلس الشيوخ على أساس طائفي ومجلس النواب لمرة واحدة ينتخب وفق القيد الطائفي وبالمناصفة على أساس الدوائر الصغرى التي تعكس العيش المشترك.
وفي الوقت ذاته، قبل تيار "المستقبل" قانون مختلط نسبي وأكثري في الإقتراح المشترك مع "القوات" والحزب "التقدمي الإشتراكي".
وأضاف: ما زلنا نقول اننا منفتحون على أي حلّ آخر، أو طروحات تؤمّن إجراء إنتخابات نيابية تحسّن التمثيل وتحافظ على العيش المشترك دون ان تحرو إرادة الناخب اللبناني. وختم: وكلنا يعلم مَن يحتجز إرادة الشعب اللبناني وفي أية مناطق.
 

  • شارك الخبر