hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

إحياء الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر سعيد عقل ضمن "المعرض المسيحي"

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 11:31

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

لليوم الثالث على التوالي يتابع المعرض المسيحي الرابع عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان (ucipliban) في قاعات دير مار الياس - انطلياس نشاطاته المتنوعة .
أقام صالون العشرين الأدبي بالتعاون مع الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة مهرجاناً شعرياً لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر سعيد عقل. وألقى كل من الشعراء جرمانوس جرمانوس ، سعيد خليفة ، ريما نجم ، رئيس بلدية الجديدة - السد - البوشرية الشاعر أنطوان جبارة وباسمة بطولي قصائد في الشاعر سعيد عقل . وأجمعت كلمات الشعراء على أنه الخالد في الشعر وهو الذي أعطى لبنان شعراً وخلقاً وألواناً وأنواراً ... إنه حارس الأرز ، وبالمجد كان سلطاناً . كان السعيد سراجاً وعطر نيسان . إنه كنز ومرجان . كان السعيد ويبقى موقد النار لهباً ينير الأوطان . ومما قالوا فيه : مرورك في التاريخ تاج مذّهب ، أنت لهذا الشرق شرق ، أنت فارس أمة ، سلكت طريق المجد ومن دونك الشعر كهف موحش ومعك يصبح الشعر الطفل المهذب. أنت الذي سحب القصيدة من ضلوعه ، أنت العقل والسعيد . أنت حامل السيوف ، أنت السدّ العالي ، أنت من يعزل الألوان والحلا.
وأنشد الأب جان جبور أغنية "يا ساكن العالي" وهو يعزف على العود ، ساحراً الحضور بصوته المخملي وأنامله التي تراقصت على الأوتار مرنمّة . كما تخلل الاحتفال قراءات للارا خليفة من قصائد سعيد عقل وفصيدة "رندلى" التي غنتها فيروز . واختُتم الاحتفال بقصيدة للشاعر أسعد جوان .
قدم الاحتفال الشاعر الياس زغيب والأديبة رحاب الحلو .
كما أُقيمت محاضرة حول مؤسسة قوى الأمن العام والمهام التي تقوم به .
يتضمن برنامج اليوم الاثنين تكريم الطلاب والطالبات المتفوقين في الجامعة اللبنانية من تنظيم جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية (AULIB) يتخلل الاحتفال كلمة لرئيس الجمعية الدكتور أنطوان صيّاح ، كلمة لوزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب وكلمة للمكرمين . كما تُعقد ندوة بعنوان "معاً نرمم بيتنا المشترك " حول الرسالة العامة "كن مسبّحاً " للبابا فرنسيس ، يشارك فيها كل من راعي أبرشية البترون المارونية ورئيس اللجنة البطريركية للبيئة المطران منير خير الله ، رئيس نادي العلوم أنطوان تيّان وتديرها المهندسة ريتا منصور.
هذا ويستمر المعرض الى السادس من كانون الأول ، يفتح أبوابه من العاشرة صباحاً الى التاسعة مساءً . 

  • شارك الخبر