hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

اليوم الثاني للمعرض المسيحي في انطلياس: مسابقة التنشئة المسيحية ومنح جامعية من لابورا

الأحد ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 14:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يواصل المعرض المسيحي الرابع عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة - لبنان "ucipliban" نشاطاته المتنوعة لليوم الثاني على التوالي، في قاعات دير مار الياس - انطلياس .

ووزعت المنح الجامعية للطلاب الذين فازوا بالمسابقة التي نظمتها مؤسسة "لابورا" والتي وصلت الى 200 منحة جامعية ، كما وزعت أيضا الجوائز للفائزين في مسابقة التنشئة المسيحية عبر الانترنت التي نظمها تجمع المواقع الالكترونية المسيحية (MECAS).

ووقع الأب نضال أبو رجيلي الكبوشي كتاب "الحياة الأخوية بحسب الروحانية الفرنسيسية" ضمن مجموعة التراث الفرنسيسي. وأقيم مساء احتفال بمناسبة مرور مئة عام على الابادة الأرمنية.

وعقدت ندوة حول"CD" للملحن طوني حرب شارك فيها الدكتور في العلوم الموسيقية الأب بديع الحاج ، قائد الأوكسترا الوطنية الشرق - عربية المايسترو أندريه الحاج والكاتب والمؤلف الأب جوزيف دكاش .

منح جامعية

وأقامت مؤسسة "لابورا" حفل توزيع المنح الجامعية على الفائزين في المسابقة التي تنظمها للسنة الثالثة، بحضور رؤساء الجامعات التي قدمت المنح وحشد من الطلاب . وصلت المنح الى 213 منحة جامعية ، استفادت منها نحو 2700 مدرسة رسمية وخاصة من مختلف المناطق اللبنانية ، أما الجامعات التي قدمت المنح والتي تراوحت نسبتها بين 30% و100% فهي LGU ، LIU ، LCU ، AUT ، Middle EAST ومعهد بيبلوس .

بداية كلمة ترحيبية لرئيس الاتحاد الأب طوني خضره، أكد فيها "مبدأ "لابورا" القائم على مساعدة الشباب للتخصص الجامعي وايجاد فرص عمل مناسبة تمنعهم من الهجرة الى الخارج".

ولفت الى ان هذا المبدأ "يتوافق مع قول الامام محمد مهدي شمس الدين الذي يقول "بأن خدمة الانسان هي قمة العبادة"، مؤكدا أن "لابورا" لا يكتمل عملها، إلا "بإحاطة كل الأشخاص وألا يبقى واحد بعيدا عنها"، شاكرا "الجامعات التي فتحت أبوابها أمام هذه المبادرة من اجل خدمة الشباب للبقاء في لبنان دون اعتبارات سياسية أو غيرها"، مشددا على "أن لا لبنان من دون شبابه ، ولا لبنان من دون مسيحيي الأطراف ، فهم القلب النابض للوطن".

بدوره، شكر رئيس الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) في جبل لبنان غابي خوري "لابورا" لمبادرتها، مؤكدا "أن أرضنا ليست للبيع، ولم نسمح بعد اليوم بأن يبيع الأهل أرضهم لتعليم أولادهم لأننا سنساعدهم ، وشعارنا التعليم العالي المميز ، بحيث يستطيع كل طالب التخرج من خلال طاقاته العلمية لا غيرها، لافتا أن "الجامعة تضم 25 ألف طالب ولها 9 فروع موزعة على الأراضي اللبنانية"، متوجها الى الطلاب "نساعدكم في اختيار الاختصاص والجامعة والأقساط ، لأننا نريدكم أن تتخرجوا وتحققوا أحلامكم وتعملوا في وطنكم ".

ولفت عن الجامعة اللبنانية الألمانية (LGU) الدكتور بيار خوري، الى "أهمية وضرورة المؤسسات التي تساعد الشباب اللبناني ، خصوصا ان الأهل في لبنان يبيعون الغالي والنفيث لتعليم أولادهم ما لا نجده في بلدان اخرى ، ولا سيما وأن الأهل يحبون ان يكونوا اولادهم أفضل منهم ، وهذه ميزة أيضا ونعمة في تربيتنا وايماننا ومجتمعنا يجب الحفاظ عليها".

وشدد على ضرورة "أن نبني أنفسنا في وطننا، لأن فرص الهجرة للعمل باتت ضيئلة نظرا لما تتعرض له غالبية البلدان "، منوها ب "أهداف الجامعات التي تخرج افضل المتخرجين"، داعيا الى "الانخراط في الاختصاصات التي يحتاجها سوق العمل وليس الاختصاصات التي لا مكانة لها في السوق".

ولفت الى "أهمية التوجيه والارشاد لاختيار ما يحتاجه المجتمع اللبناني، بدلا من تخريج عاطلين عن العمل"، داعين الى "خلق كتلة مسيحية ثابتة في الأرض تتمسك بالأبناء وتبني المجتمع بكل مكوناته وتثبت نفسها بأرضها ووطنها".

وأكد ممثل الجامعة اللبنانية الكندية (LCU) فادي بدر "تعاون الجامعة مع لابورا لخدمة الطلاب ، لأن من حقهم العلم والعمل"، داعيا الطلاب الى "اختيار الاختصاصات التي يحبونها ويبرعون بها ولا أن يختاروا الاختصاصات التي تنعدم فيها فرص العمل لكثرة المتخصيصين بها للبقاء في الوطن"، متوجها الى الطلاب "جاهزون لنكون الى جانبكم، نساعدكم ونوجهكم ونرشدكم نحو الاختصاصات التي يحتاجها سوق العمل".

وختاما، وزعت المنح على الطلاب.

مسابقة التنشئة المسيحية عبر الانترنت

كما نظم تجمع المواقع الالكترونية المسيحية (MECAS) مسابقة في التنشئة المسيحية عبر الانترنت ، وقد فازت بها ماريا باولو برتولي . وأقام ورشة عمل تدريبية حول "شبكات التواصل الاجتماعي فرصة لنقل الايمان" مع الخوري الدكتور جوزيف فرح ، ويقيم ورشة تدريبية أخرى اليوم بعنوان "ينابيع البشارة ، البشارة في كفك ، البشارة والعالم بين يدك" مع الخوري جوزيف بو غزالي.

ويتضمن برنامج اليوم الأحد عرض عسكري ومحاضرة عن الجيش وبرامج التطوع فيه ، حفل موسيقي مع موسيقى الجيش ، ومساء مهرجان شعري كبير لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر سعيد عقل.

هذا، ويستمر المعرض الذي يفتح أبوابه من العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء، الى السادس من كانون الاول.  

  • شارك الخبر