hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

تسيبراس يقر بفشله!

الأحد ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 07:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقر رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس بانه فشل في نيل دعم المعارضة لكيفية ادارة ازمة المهاجرين واصلاح نظام التقاعد الذي يطالب به الدائنون الدوليون لبلاده.
واثر اجتماع ماراثوني استمر ست ساعات مع قادة الاحزاب السياسية اليونانية باستثناء الشيوعيين والنازيين الجدد في "الفجر الذهبي"، اتهم تسيبراس خصومه المحافظين والاشتراكيين بانهم "اثبتوا انهم لا يتمتعون بحس المسؤولية الضروري ولا بالجدية الضرورية".
واتهم حزب الديموقراطية الجديدة اليميني المعارض ب"تقويض الموقف الدولي للبلاد" عبر رفضه اتفاقا حول ازمة الهجرة.
واخذ عليه ايضا انه رفض مع حزب باسوك الاشتراكي "رسم خط احمر وطني" للمفاوضات مع الجهتين الدائنتين، الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي، "من اجل اصلاح نظام التقاعد بما يكفل قابليته للاستمرار من دون اقتطاعات اضافية في الرواتب".
في المقابل، رفض ممثلو الحزبين المذكورين الرضوخ "للفقاعات الاعلامية" لرئيس الوزراء.
وكان تسيبراس طلب عقد هذا الاجتماع الذي تراسه الرئيس اليوناني بعدما تراجعت غالبيته البرلمانية من 155 الى 153 نائبا اثر التصويت في منتصف تشرين الثاني على رزمة جديدة من اجراءات التقشف يطالب بها الدائنون.
وتحولت الجزر اليونانية المعبر الرئيسي للمهاجرين الساعين لبلوغ اوروبا. وتتعرض اثينا لضغوط قوية من شركائها الاوروبيين لمراقبة حدودها في شكل افضل والتعاون مع تركيا التي يعبرها اللاجئون السوريون خصوصا.
ورغم تحفظات اليمين، تحدث بيان لرئاسة الجمهورية عن اطار مشترك خرج به الاجتماع.
 

  • شارك الخبر