hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة في النقاش عن السرطان وسبل الوقاية وطرق العلاج الحديثة

السبت ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 21:28

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقامت جمعية "بربارة نصار لدعم مرضى السرطان"، ندوة طبية بعنوان "الأمراض السرطانية: سبل الوقاية، الكشف المبكر وطرق العلاج الحديثة"، في قاعة كنيسة النبي إيليا للروم الكاثوليك في النقاش، برعاية وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور ممثلا بالدكتور ميشال كفوري.

بداية تحدث رئيس الجمعية هاني نصار، فشدد على "أهمية الوقوف إلى جانب المريض بحب، لا بفعل الواجب". وقدم شهادة عن حياة بربارة بواسطة فيلم يعرض الطريقة التي تحدت فيها عائلة نصار الخوف من المرض، وصولا إلى تأسيس الجمعية التي عرض أبرز إنجازاتها حتى تاريخه.

ثم حاضر رئيس قسم طب الدم والأورام في مستشفى سيدة المعونات الدكتور مرسال مسعود، عن مختلف أنواع الأمراض السرطانية، وكيفية الوقاية منها، مركزا على مخاطر التدخين على أنواعه "كونه مسببا أساسيا لسرطان الرئة". وشدد على أهمية اعتماد نظام غذائي صحي وسليم، "وهو ما يعتمد عليه المطبخ اللبناني التقليدي"، والابتعاد عن الوجبات السريعة "مما يخفف من إمكانية الإصابة بسرطان الامعاء".

ولفت إلى أهمية الفحوصات المبكرة كالصورة الشعاعية للثدي إبتداء من عمر الأربعين، والمنظار للقولون كل خمس سنوات إبتداء من عمر الخمسين، وفحص البروستات سنويا لمن تجاوز الخمسين عاما. كما ركز على أهمية الزيارة السنوية للطبيب النسائي وإجراء الفحص الخاص بعنق الرحم.

وتطرق مسعود إلى العلاجات الحديثة لمرض السرطان المبنية على تقوية المناعة، مشيرا إلى أن موضوع كلفة العلاج في لبنان يبقى "هو الهم الأساسي عند الكثير من المرضى وأهلهم".

وفي الختام أجاب مسعود على أسئلة الحضور، وأشاد ب"دور جمعية بربارة نصار في مجال التوعية، ودعم مرضى السرطان في لبنان".
 

  • شارك الخبر