hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة حول النفايات في جامعة اللويزة برعاية المحافظ نهرا

السبت ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 09:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اقيمت في جامعة سيدة اللويزة - برسا، ندوة بعنوان "النفايات، منجم القرن الواحد والعشرين"، برعاية محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، في حضور رئيس الجامعة في برسا الاب سمير غصوب، رؤساء اتحاد بلديات: الكورة المهندس كريم بو كريم، زغرتا زعني خير، الفيحاء المهندس عامر الطيب الرافعي، رئيس بلدية برسا آلان رزق، رئيس بلدية راسمسقا جرجس خازن القاري، رئيس الحركة البيئية اللبنانية بول راشد، مخاتير، مسؤولي جمعيات ثقافية، انمائية وحشد من الطلاب.

بعد النشيد الوطني، رحب عريف الاحتفال منسق المؤتمرات إدغار حرب بالحضور، مشيرا الى "اهمية مناقشة هذا الموضوع، ومتاملا ان يجد المعنيون حلا لهذه الازمة التي تبين انها ثروة"، مؤكدا "ان معالجة هذا الموضوع شائك ولا تكفيه بضع ساعات من المناقشة".

ثم، القى رئيس الجامعة الاب سمير غصوب كلمة اعتذر في بدايتها عن عدم حضور رئيس الجامعة الاب وليد موسى لاسباب شخصية، متمنيا لهذه الندوة النجاح حيث تحول موضوع النفايات الى "مشكلة وطنية تسيست وتمذهبت وتعربت واليوم تدولت وتعولمت"، واوضح غصوب "ان الدول انصرفت الى معالجة نفاياتها وفق سياسة إنقاذية استثمارية تدخل في توافر فرص عمل بتأمين مصانع لفرز النفايات وتحويل ما امكن الى إنتاج يسهم في رفد الزراعة والتجارة والصناعة، فإعادة التدوير لها هي من ضمن سياسة انمائية مشاركة في نهضة المجتمعات".

واكد غصوب "ان مجرد التفكير بما يعلنه المسؤولون البيئيون عن خطر التلوث الآتي في لبنان مرعب في غياب المعالجات العلمية. قد تكون هذه الندوة كغيرها من الندوات والتظاهرات والحراك المدني يشير الى خطورة المشكلة".

واستهل محافظ الشمال رمزي نهرا كلمته بتهنئة الجامعة على اختيارها لهذه المشكلة لاهميتها في مجتمعنا، مشيرا الى انه "ليس بخبير بيئي ليتحدث بالموضوع وسيترك ذلك للاختصاصيين ومنهم بول ابي راشد الذي يشدد على ضرورة عامل التوعية للشعب".

ولاحظ نهرا "ان الدولة لها المسؤولية الاولى بمعالجة ملف النفايات وستجد لها الحلول"، واوضح "ان الحركات البيئية تحاول اقتراح الحلول بالتوعية وبتوزيع الاكياس على المنازل".

واكد "ان الشمال لا يعاني من هذه الازمة كما تعاني منها بيروت وجبل لبنان، وهذا ما يعكس ارتياح المواطنين في الفيحاء، فلقد اتخذنا كافة الاجراءات لمعالجة ذلك، هناك عدة بلديات تقوم بالفرز، كما ان هناك معملين للفرز سيتم انهاء المناقصة حولهما قريبا".

واشار الى "ان النفايات هي مصدر مالي لمعظم الدول الاوروبية التي يستثمروها". وتمنى حلحلت الموضوع قريبا في لبنان وان نكون على مستوى تلك البلدان.

واكد نهرا "اهمية برامج التوعية ودور وسائل الاعلام في توعية المواطنين على الفرز من المصدر"، متناولا مسؤولية الادارت بمتابعة الموضوع.

واشار الى "قرار وزير الداخلية بمنع الحرق وكب النفايات عشوائيا للحد من اضرار الازمة التي نعيشها والوصول الى بيئة افضل ونظيفة".

وافتتح الجلسة ابي راشد بعرض فيلم وثائقي عن واقع النفايات في لبنان، مستعرضا بالارقام توزعها في لبنان، مركزا على بيروت وجبل لبنان التي تحتل اعلى نسبة والتي تعاني حاليا من مشكلة تراكم النفايات اكثر من باقي المناطق.

واوضح "ان هذا الفيلم قد انتشر منذ 17 تموز الا انه في يومنا هذا لم يستقبلنا احد لمناقشته"، مشيرا الى "ان في لبنان نحو 60 حركة بيئية"، مؤكدا "اهمية التعاون بين القطاع الخاص والبلديات والدولة للتوصل للحلول".

كما، تحدث خير عن اهمية الفرز من المصدر، وتناول الرافعي دور الادارة الاقتصادية للنفايات: مطمر ام تدوير.

وعرض رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بوكريم واقع النفايات مواد اولية .
 

  • شارك الخبر