hit counter script

أخبار محليّة

الإجراءات إتُخذت تمهيدا لعملية تبادل العسكريين المخطوفين

السبت ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 07:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أوضح مصدر أمني لـ"الشرق الاوسط"، أن “هناك تحضيرات وإجراءات إتخذت تمهيدا لعملية تبادل العسكريين المخطوفين الـ25 بعدد من الموقوفين المقربين من تنظيمي جبهة “النصرة” و”داعش” المتطرفين، ومعظمهم من النسوة الموجودات في السجون اللبنانية”٬ ولفت إلى أّنه “تم نقل عدد من الموقوفين من أحد مباني سجن رومية إلى مبنى آخر٬ كما طلب تجهيز إحدى الموقوفات لدى أحد الأجهزة الأمنية التي ستشملها عملية التبادل”.

وأوضح المصدر أن جهاز الأمن العام اللبناني هو الذي يتولى المهمة٬ بإعتبار أن مديره العام اللواء عباس إبراهيم هو من خاض المفاوضات مع الخاطفين عبر وسطاء إقليميين. وتابع المصدر أن كل ذلك يتم بالتعاون والتنسيق مع دولة قطر٬ مستدرًكا “لكن عملية التبادل تبقى غير مؤكدة وغير مضمونة٬ بإنتظار تبلور الأمور في الساعات القليلة المقبلة٬ خاصة بعد تسريب الخبر إلى وسائل الإعلام مع إمكانية أن ينعكس ذلك سلًبا على عملية التنفيذ”.

وبحسب المصدر فإن بين الموقوفين الذين قد تشملهم المبادلة بالعسكريين٬ سجى الدليمي الزوجة السابقة لزعيم “داعش” أبو بكر البغدادي٬ وجمانة حميد الموقوفة بتهمة نقل متفجرات عبر بلدة عرسال، وحسين الحجيري٬ ونزار المولوي وغيرهم.

من ناحية ثانية٬ تضاربت المعلومات حول ما إذا كانت العملية ستشمل المختطفين لدى تنظيم “داعش” أم ستقتصر على المختطفين لدى جبهة “النصرة” وما إذا كانت ستتم على دفعات٬ بإعتبار أن مصير الأوائل كان مجهولا تماًما٬ كما أّنه لم يكن هناك أي خط تواصل مع “داعش” قبل أشهر قليلة٬ وهو ما أّكده اللواء إبراهيم.

فبعكس جبهة “النصرة” التي تعمدت البقاء على تواصل مع الأهالي وبثت الفيديوهات والصور للعسكريين بين الفينة والفينة٬ تعمد “داعش” الغياب التكتيكي٬ وقد بّث فيديو واحدا بعد عملية الاختطاف في كانون الأول 2014 أظهر 3 من العسكريين بلباس الإعدام البرتقالي…

  • شارك الخبر