hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

ورشة عمل للمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في غرفة طرابلس

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 18:08

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظمت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "ايدال"، في إطار برنامج تنمية الصادرات الزراعية اللبنانية Agri Plus، وبالتعاون مع شركة المراقبة BUREAU VERITAS لبنان، ورشة عمل عن "أنظمة إدارة سلامة الغذاء"، في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، في حضور رئيس الغرفة توفيق دبوسي، وعدد كبير من المصدرين والقيمين على مراكز التوضيب في المنطقة.

بداية، أكد رئيس مكتب BUREAU VERITAS لبنان جوزف شتا، أهمية شروط السلامة في المنتجات الزراعية، مشيرا إلى أنها "سلسلة متكاملة تتطلب المراقبة الدقيقة في كل المراحل، وذلك بهدف زيادة تنافسية المنتج اللبناني المصدر".

وأثنى على "الحوافز الإضافية التي تمنح لمراكز التوضيب وللمنتجات الزراعية الحائزة على شهادات الجودة العالمية"، لافتا إلى أن "مطابقة المعايير الخاصة بهذه الشهادات لم يعد خيارا بل بات ضرورة وشرطا أساسيا للتصدير، سواء بالنسبة إلى فتح أسواق جديدة ولا سيما في أوروبا، أو بالنسبة إلى المحافظة على الأسواق التقليدية".

ثم كانت كلمة لدبوسي أكد فيها العلاقات الوثيقة التي تربط الغرفة بـ"ايدال"، مشيرا إلى أن موضوع سلامة الغذاء هو "ذو أهمية كبرى سواء على مستوى الاستهلاك المحلي أو على مستوى التصدير وجودة المنتجات المصدرة". وشدد على متابعة الغرفة لشؤون المزارعين والمصدرين وكذلك التجار والصناعيين "بهدف المساهمة في دعم مسيرة النمو".

وألقى الخبير الاقتصادي في "ايدال" عباس رمضان كلمة رئيس مجلس الإدارة المهندس نبيل عيتاني فأكد أن "الصادرات الزراعية اللبنانية استطاعت خرق العديد من الأسواق الجديدة غير التقليدية وتحقيق زيادات مضطردة عاما بعد عام على مدى السنوات العشرة الماضية وذلك بفضل تطبيق معايير ومواصفات الجودة من قبل المنتجين والمصدرين ومراقبتها من قبل شركات المراقبة المعتمدة من "ايدال".

وأعلن أنه "نتيجة للأوضاع الإقليمية الصعبة وإقفال الحدود البرية، شهدت الأشهر التسعة الأولى من العام 2015 تراجعا بلغت نسبته 28 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2014".

وقال: "إزاء هذا التراجع، كان لا بد للمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان من أن تسعى إلى ايجاد الحلول التي تمكن من ضمان انسياب الانتاج اللبناني إلى الأسواق التقليدية وخاصة دول الخليج والأردن. وجاء هذا الحل عبر برنامج "الجسر البحري للصادرات اللبنانية".

وأعلن رمضان أن "العبارات المعتمدة في هذا البرنامج، قامت حتى اليوم بعشر رحلات محملة بما مجموعه 430 شاحنة"، موضحا أن "التنفيذ بدأ يتسارع مع تزايد وتيرة سير العبارات"، ومتوقعا مع هذا التسارع "ان تشهد كميات المنتجات اللبنانية زيادة ملحوظة".

وختاما، كان عرض لخبيرة سلامة الغذاء فلورا جبور تناولت فيه أهمية أنظمة الجودة بالنسبة إلى مراكز التوضيب وأبرز المواصفات التي يجب أن تتمتع بها من أجل تماشيها مع المعايير العالمية، لاسيما في مجال النظافة والتخزين والتوضيب والنقل. كما كان عرض لخبيرة السلامة الغذائية جويل ابي حنا التي تطرقت إلى مواصفات سلامة الغذاء وإرشادات حول تطبيق المواصفات العالمية المعتمدة.
 

  • شارك الخبر