hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

حسن أبرق الى هولاند والسفير التونسي والتقى كنائسيا سويسريا

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 15:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان - بيروت، وفدا من أساقفة واتحاد الكنائس البروتستانتية والكاثوليكية في سويسرا يرافقة الأمير حارث شهاب، وجرى عرض لمجمل التطورات والأوضاع العامة.

وقد شكر الشيخ حسن الوفد على "زيارته التضامنية مع لبنان وعلى حرصه على التنوع والتعددية وترسيخ الأمن بما يحمي جميع مكونات هذا البلد، الذي لطالما كانت ميزته في قيمة العيش المشترك المطلوب الحفاظ عليها أكثر من أي وقت مضى".

واستقبل الشيخ حسن وفد المرجع الديني في العراق الشيخ بشير نجفي، برئاسة وكيل النجف العراقي في لبنان وسوريا الشيخ علي بحسون يرافقه وفد من العلماء، في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي والشيخ دانييل عبد الخالق، حيث كان بحث في قضايا المنطقة.

وتوجه الشيخ حسن برسالة الى مرجعيات النجف "لدورها في تحصين وحدة العراق ومواجهة كل مشاريع الفتنة والإقصاء والتقسيم، وهو ما على كل القيادات الروحية العمل لأجله في زمن تعلو فيه أسهم التطرف والعنف، ان في العراق أو في غيره، بكل أسف".

بعد اللقاء، قال الشيخ بحسون: "زيارتنا اليوم الى هذه الدار الكريمة هدفها السلام على سماحة الشيخ، وقد حملنا اليه سلام وتحية سماحة المرجع لنؤكد على الرجوع الى عمق التاريخ، لأن الجوهر الذي يحمله الانسان يشكل مظلة لجميع الناس".

اضاف: "ان الاختلافات هي اختلافات طارئة، وما دعانا الى المجيء الى هذه الدار هو ان يكون العنوان الطارىء على جوهر الانسان هو الترابط والتقارب، وهذا يحكي جوهر الانسان".

وتابع: "من ناحية ثانية، زيارتنا من اجل ان نبعث رسالة الى العالم، ان الانسان عندما يكون ملتزما بشريعة السماء لا يمكن ان ينظر الى الانسان الآخر انه بعيد عنه، إلا اذا كان إرهابيا، لأن الإرهاب هو الذي يأتي بشريعة لا تعرفها السماء. لذلك كل الطوائف في لبنان إنما تشكل معنى واحد هو الرجوع الى حفظ الوطن لانه ورد في الحديث حب الاوطان من الايمان. فوصية سماحة المرجع، دام ظله، الى الطوائف كلها ان يحفظوا لبنان لأن الوطن هو الأم الحقيقية لكل ابنائه، مهما اختلفوا، انهم يحملون هوية واحدة تحمل اسم لبنان وعلينا ان نحميه بكل جهد وعناء، لانه اذا لا سمح الله ذهب لبنان ذهب أهله الى غير رجعة".

إلى ذلك أبرق سماحة الشيخ حسن إلى السفير التونسي في لبنان حاتم الصائم معزيا بالضحايا الذين قضوا في العمل الإرهابي الذي استهدف جنود الحرس الرئاسي.

وأكد الشيخ حسن أن "على تونس كما لبنان ومختلف دول العالم التضامن والتكاتف في مواجهة كل أشكال الظلم والعدوان والإرهاب، تحقيقا لقيام المجتمعات الديمقراطية حيث الأمن والحرية والسلام، راجيا من الله تعالى أن يحمي تونس وشعبها من كل شر ومكروه".

وفي سياق آخر، أبرق الشيخ حسن إلى الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، مؤكدا التضامن مع الشعب الفرنسي عقب الاعتداءات الإرهابية في باريس، ومشددا على "أهمية العمل المشترك في مواجهة التطرف والعنف والإرهاب"، مشيرا الى "الدعم الفرنسي المتواصل لسيادة لبنان واستقلاله وأمنه".  

  • شارك الخبر