hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

مكاري: ترشح فرنجية جدي وهو متقدم على الجميع

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 00:00

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكّد نائب رئيس مجلس النواب النائب فريد مكاري أن "المرشح المتقدم على جميع المرشحين اليوم هو رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية"، مشيرا الى أن "الغرب مشغول عن لبنان ولسنا أولوية. وطُرح إسم فرنجية بسبب عدم التوصل لإتفاق حول رئيس طوال المدة الماضية".
وأضاف مكاري في حديث لقناة "المستقبل" أنه سيتم التواصل بين تيار "المستقبل" و"المردة" منذ فترة. والوزير فرنجية دائم التميز عن حلفائه وهو واضح ولديه قناعاته التي يسير بها".
ولفت الى أن "رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون إعتبر نفسه مرشحاً توافقياً عكس الوزير سليمان فرنجية الذي يريد أن يكون رئيساً وفاقياً لجميع اللبنانيين"، مشددا على أن "الخطوات أصبحت متقدمة وقطعت شوطاً كبيراً في ما يتعلق بموضوع ترشيح فرنجية للرئاسة".
وأشار الى أن "الرئيس سعد الحريري قال أن اللقاء بفرنجية لم يتم وشرح الأسباب لكننا لم نسأله عنها"، مضيفا أن "الحريري يرى أن التوافق على رئيس يرضي الجميع لم ينجح طوال السنة والنصف الماضية وهو تلقف مبادرة السيد حسن نصرالله الأخيرة".
وقال مكاري: "أسهم فرنجية عالية رغم المثل القائل، ما تقول فول ليصير بالمكيول"، موضحا أن "أجواء "14 آذار" وبعض وزراء ونواب تيار "المستقبل" لا تعكس إرتياحا لموضوع ترشيح فرنجية"، مؤكدا أن "هناك نوعا من الخيبة في شارع قوى "14 آذار" من موضوع ترشيح فرنجية لكن علينا إنتظار وقع السلة الإيجابي وانعكاسها على البلد".
واضاف: "لقاء الرياض ناقش موضوع إنتخاب رئيس للجمهورية شرط وجود ضمانات لكيفية تأليف الحكومة وما يتعلق بالحلول الإقتصادية والمعيشية".
وكشف مكاري أن "حزب "الكتائب" هو من أكثر الأحزاب إصراراً على إنتخاب رئيس للجمهورية وأعتقد أنه يميل إلى قبول طرح ترشيح فرنجية".
وشدد مكاري: "لا يهمني علاقة فرنجية الشخصية ببشار الأسد بل يهمني أن أعرف كيف سيتصرف في موضوع الملف السوري، ولو خُيِّر لفرنجية التخلي عن صداقته الشخصية بالأسد على رئاسة الجمهورية لرفض".
وتابع مكاري: "علينا أن نسأل فرنجية إن كان يرضى بتدخل "حزب الله" في سوريا أو بسرايا المقاومة أو بسلاح الحزب" وقال مكاري أن "رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع توصَّل منذ فترة طويلة إلى إتفاق مع العماد عون، والرئيس نبيه بري يستقبل الجميع ويحاور الجميع والكل يقوم بذلك".
واضاف: "الحريري إتصل بالدكتور جعجع ولا أعرف جواب الأخير حتى الآن، فهو يمكن أن يشارك في البحث بترشيح فرنجية وله الحق برفضه أيضاً".
وشدد مكاري على أن "الرئيس سعد الحريري جدي في طرحه لترشيح سليمان فرنجية لكن ضمن سلة متكاملة".
وتمنى مكاري أن "تبقى قوى "14 آذار" قائمة بأهدافها في ما يخص موضوع ترشيح الوزير فرنجية".
وتابع: "لا موقف سلبيا ولا إيجابيا للرياض من ترشيح فرنجية الذي كان مؤيداً لإتفاق الطائف وهناك علاقة تاريخية بين السعودية وآل فرنجية".
ولفت الى أن "موقف "القوات" و"الوطني الحرّ" و"حزب الله" بشأن ترشيح فرنجية للرئاسة ليس واضحاً بشكل علني بعد". وأكّد ألا ثلث معطلا ولا إنقسام عامودي في الحكومة المقبلة في حال إنتخاب رئيس للجمهورية وبالأحرى فرنجية".

  • شارك الخبر