hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

اتحاد وكالات الانباء العربية انتخب لبنان عضوا في هيئة الأمانة العامة

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 15:48

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إختتمت الجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) اعمال مؤتمرها الـ43 اليوم بعدد من التوصيات والقرارات في سبيل تعزيز وتطوير التعاون في مجال عمل وكالات الانباء العربية وكل ما يصب في صالح مستقبل الاعلام العربي ويسهم في تحسين آلياته واساليبه.

وأعلن الاتحاد في اجتماعه الاخير من المؤتمر الذي استضافته الكويت ما بين 23 و26 تشرين الثاني الجاري برعاية رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح بيانه الختامي متضمنا عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتعاون مع منظمات دولية ووكالات الانباء اقليمية.

واتفق الاتحاد على تعزيز سبل التعاون مع المنظمات الدولية من خلال تنسيب مدربين متخصصين للاشراف وإلقاء المحاضرات في الدورات التي ينظمها سنويا فضلا عن توجيه دعوة إلى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) للمساهمة في تطوير وكالات الانباء العربية من خلال دعم الخطط التدريبية التي يضعها (فانا) وتحسين اداء العاملين فيها.

كما وافق الاتحاد على توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة وكالات انباء الدول الاسيوية والباسيفيكي (اوانا) واتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) اثناء الاجتماع المشترك الذي ستعقده المنظمتان في العاصمة البحرينية المنامة في الثلث الاول من 2016.
وتم الاتفاق ايضا على تفعيل اتفاقية من خلال اقامة ندوات وورش تدريبية مشتركة بين المنظمتين وتشجيع التبادل الاخباري من خلال موقعي (أوانا) و(فانا) على شبكة الانترنت.

وأعلن الاتحاد موافقته على عقد اتفاقية جديدة للتعاون والتنسيق بين اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) والرابطة الاوروبية لوكالات الانباء (ايانا) اثناء اجتماع المجلس الدولي لوكالات الانباء الذي سيعقد اجتماعه في العاصمة البريطانية لندن 7 كانون الأول المقبل بهدف الاستفادة من الخبرات المتوفرة في مجال عمل وكالات الانباء.

وأشار البيان الختامي للمؤتمر إلى حرص الاتحاد على مواصلة اتخاذ الخطوات اللازمة والعمل على عقد اجتماع مع وكالات الانباء في لندن بمقر وكالة (رويترز) للأنباء فيما يتعلق بتدريب العاملين في مركز التدريب الاعلامي التابع للاتحاد في عمان وتنظيم ورشة عمل يطلع فيها مدراء الوكالات على الاساليب الحديثة المتبعة في المجال الاعلامي.

ودعا البيان الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لاستمرار الاتصال بمنظمة وكالات انباء جنوب شرق آسيا (أونا) فضلا عن عقد ميثاق شرف بين الطرفين يتناول جميع القضايا المتعلقة بالنشر واطلاق التصريحات العنصرية ضد الشعوب والأثنيات المتمثلة في المنظمتين.

وحول دور الوكالات العربية المستقبلي اقر الاتحاد عقد ندوة لوكالات الأنباء في تونس بدعوة وجهتها وكالة أنباء تونس أفريقيا (تاب) لابراز الدور المستقبلي لوكالات الانباء العربية لا سيما بعد تعاظم تأثير القنوات الفضائية واجهزة الاتصال الأخرى على الصحافة المكتوبة وعلى عمل وكالات الأنباء التي بدأت تعاني من أزمة وفقد لهويتها.

وأشار البيان أيضا إلى ضرورة مشاركة رئاسة الاتحاد والأمانة العامة في كافة الاجتماعات والملتقيات والأنشطة التي يقوم بها قطاع الإعلام والإتصال بجامعة الدول العربية من حيث مواصلة إرسال تقارير تبين النشاطات التي يقوم بها اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) إلى الإدارة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بهدف تطوير الوكالات العربية ورفعها إلى مصاف الوكالات الدولية المتقدمة وتوسيع دائرة نشر الخبر العربي في العالم.

وعلى صعيد دور الاعلام في مواجهة الارهاب شدد الاتحاد على ضرورة قيام وكالات الأنباء العربية بدور فاعل وحذر من التغطية الإعلامية للأحداث الإرهابية مع مراعاة تحقيق المصلحة العامة للشعوب العربية ودولها داعية الوكالات للإسفتادة من الاستراتيجية الإعلامية العربية لمكافحة الإرهاب التي أقرها مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته الـ46 والعمل على تنفيذها.

وفي ما يتعلق بجائزة الأمير نايف للأمن القومي، وجه الاتحاد الدعوة لوكالات الأنباء العربية كافة إلى المساهمة الفعالة في نشر الأخبار والمقالات والتحقيقات الصحافية حول ضرورة تعزيز الأمن القومي العربي من خلال تنظيم ورشة عمل حول كيفية صياغة الأخبار الأمنية وتخصيص أحد المتخصصين للإشراف عليها.

وشدد البيان على ضرورة توثيق التعاون بين الأمانة العامة للإتحاد والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب نظرا لأهمية نشر الأخبار المتعلقة بالأمن والاستقرار في الدول العربية، داعيا وكالات الأنباء العربية إلى الاهتمام بالأخبار المتعلقة في ذلك المجال والمشاركة الفعالة في "اجتماعات اللجنة المشتركة بين أجهزة الإعلام الأمني ووسائل الإعلام العربية".

وعلى صعيد الشؤون التنظيمية قرر الاتحاد انتخاب وكالة الأنباء البحرينية (بنا) ووكالة الأنباء العمانية (اوانا) نائبين لرئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الإبراهيم الصباح فضلا عن انتخاب كل من وكالات الأبناء السعودية (واس) وتونس افريقيا (تاب) والأردن (بترا) ولبنان (ننا) أعضاء في هيئة الأمانة العامة.

زيارة ولي العهد ووزير الخارجية
وكان وفد اتحاد الوكالات، زار ولي العهد في دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح، ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح

  • شارك الخبر