hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

مؤسسة الصفدي بدأت تدريب 30 مزارعا على تجفيف الخضار والفاكهة في عكار

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 15:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بدأت "مؤسسة الصفدي" تنفيذ مرحلة العمل على تجفيف الخضار والفاكهة مع صغار المزارعين، تحت عنوان "تجفيف الفاكهة والخضار"، بعد أن استكملت عملية إنشاء وحدة التجفيف، ضمن مشروع "استغلال الموارد المحلية لتنمية الاقتصاد الريفي في منطقة عكار"، بالتعاون مع مؤسسة AIDA الإسبانية، وذلك في إطار برنامج أفكار-3 الممول من الاتحاد الأوروبي بإدارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية.

وقد شارك ما يقارب الـ30 من صغار المزارعين ومن مختلف المناطق العكارية، في الحصة التدريبية التي نظمتها المؤسسة في "مركز الصفدي للتنمية الزراعية" في دير دلوم - عكار، وفي حضور مدير المركز أنور درنيقة الذي رحب بالمشاركين، وقد تلقى المزارعون تدريبات نظرية وتطبيقية من قبل المختصين الزراعيين الياس وهبة وباسم الخوري.

في الجانب النظري، شرح وهبة "عملية التجفيف وأهميتها العلمية"، مشددا على "ميزة المواد المجففة باعتبارها مواد غذائية مكثفة، تحتفظ بمعظم خصائص المادة الطبيعية المحضرة منها، وفند بإسهاب، إيجابيات وسلبيات اعتماد عملية الحفظ بالتجفيف، لينتقل بعدها إلى آلية عملية التجفيف"، شارحا "مبادئها الأولية، وطرق التجفيف سواء بالهواء في الأماكن المغلقة، أوالتجفيف بالتبخير (التجفيف الطبيعي أو الشمسي، وطريقة التجفيف الصناعي)، والتجميد". كما أجرى مقارنة بين كل من الطريقتين الطبيعية والصناعية.

ثم عدد وهبة "أنواع المجففات المستخدمة للمواد الغذائية، والخطوات العامة لعملية التجفيف، بدءا من الحصاد، والغسيل، والتقشير والتقطيع، ثم النقع، والسلق، وصولا إلى مرحلة التجفيف، قبل توضيب وتخزين المادة الغذائية المجففة".

وبعد العرض النظري والإجابة على أسئلة المزارعين، انتقل الحضور إلى وحدة تجفيف الخضار والفاكهة، حيث تعرفوا من الخوري على مراحل التجفيف، مستخدمين الآلات الحديثة التي تم اعتمادها ضمن المشروع، بهدف تنفيذ هذه المرحلة. 

  • شارك الخبر