hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

فتفت: لرئيس توافقي ولا فيتو على احد

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 12:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلن النائب أحمد فتفت في حديث الى "لبنان الحر" أنه "إذا استطاع رئيس "تيار المردة" النائب سليمان فرنجية ان يكون توافقيا وخرج من العباءة التي يضع نفسه في ظلها محليا وإقليميا سيصوّت له، وهذا يتطلب تغييرا في النهج، اما إذا بقي فرنجية حليفا لـ"حزب الله" في الداخل، وهو الحليف المباشر لبشار الأسد خارجيا، فلن ينتخبه". وقال: "لم اكن مستعدا لتأييد العماد عون للرئاسة بسبب مساره الشخصي في السياسة".

واكد فتفت "أن اللقاء بين الحريري وفرنجية لم يكن الهدف منه إحداث شرخ بين بنشعي والرابية"، موضحا ان اللقاء "هدفه التواصل مع القوى السياسية كافة في لبنان بهدف الوصول لتسوية".

وإذ اعتبر "أن لا شيء يمنع اللقاء مع النائب فرنجية طالما ان "تيار المستقبل" يتحاور مع "حزب الله"، أشار فتفت إلى ان "لا فيتو على احد بـ"الشخصي"، والمطلوب ان يكون الرئيس المقبل توافقيا".

أضاف: "حلفاؤنا لهم دور كبير والرئيس سعد الحريري يتصل بالجميع"، معربا عن اعتقاده بأنه "سيكون هناك تواصل بين الدكتور سمير جعجع والرئيس الحريري للخروج باتفاق مشترك".

وعما إذا كان حزب الله يضمن موافقة العماد ميشال عون على ترشيح فرنجية، قال فتفت: "اوضح أن حزب الله يمون كثيرا على الجنرال عون لأسباب عديدة، جزء منها الارتباط السياسي والغطاء الأمني والسياسي الذي أمنه الحزب لعون، وباعتقادي أن السيد نصرالله يمون على عون، بعدما مان عليه بالسكوت في موضوع التمديد للعماد قهوجي وقيادة الجيش".

ورأى فتفت أنه "في حال حصول تسوية وطنية كبيرة ستكون أكبر من إرادة أي طرف ان يعرقلها".

وردا على سؤال، قال: "عون أعلن انه لا يريد ان يكون توافقيا ولا يريد ان يكون توفيقيا، بينما أداء النائب سليمان فرنجية يظهر وكأنه يحاول لعب هذا الدور، ويخرج عن النهج الذي كان يعتمده في السابق، وهذا ما ستثبته الأيام المقبلة".

واشار فتفت إلى أنه "ليس على علم بما إذا كانت المملكة العربية السعودية غير موافقة على لقاءات باريس وتفاجأت بها، وإذا كان هذا الأمر صحيح فهذا يعني أنه لا يوجد توافق إقليمي دولي على حل في لبنان". وأكد ان "لا معركة من الرئيس سعد الحريري ضد الدكتور سمير جعجع، وأن لقاءات باريس ليست موجهة ضد رئيس القوات".

ورد على مقولة أن الحريري لا يصنع التسويات، بالتأكيد "ان الحريري يسعى إلى التسويات".

وأضاف: "لا أستثني أحدا من الأخطاء التي أوصلت 14 آذار إلى ما وصلت إليه اليوم"، موضحا أن "أي سلة شاملة يجب ان تشمل كل شيء، وليس فقط رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة". وشدد على ان "الرئيس الحريري ليس مستميتا لكي يكون رئيسا للحكومة، وفي غياب أي تسوية، لا أرى أن يكون الرئيس الحريري على رأس الحكومة في الوقت الحالي".

وقال: "التسوية الحقيقية تشمل موضوع السلاح وموضوع مشاركة حزب الله في سوريا، لذلك نحن اليوم نتحدث عن تسوية جزئية".

وعن إسقاط تركيا للطائرة الروسية، اعتبر ان "هناك رسائل واضحة، خصوصا من قبل حلف شمال الأطلسي، ان روسيا لا تملك حرية التصرف الكاملة على الأراضي السورية كلها، بالاضافة إلى ان الحادثة قد تكون تمهيدا للمنطقة الآمنة التي يتم التحضير لها".
 

  • شارك الخبر