hit counter script

فن وإعلام

الياس الرحباني وغسان سالم يطلقان ألبومهما الجديد الشهر المقبل

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 10:49

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يطلق الموسيقار الياس الرحباني والفنان غسان سالم ألبومهما الجديد، في الصالة الكبرى لكنيسة دير مارالياس - انطلياس، وذلك يوم الإثنين في 14 كانون الأول 2015 ابتداء من الساعة السادسة مساء. إشارة إلى أن غلاف الألبوم عنوانه "الياس الرحباني يقدم غسان سالم".

وتحدث سالم إلى "الوكالة الوطنية للاعلام -الصفحة الفنية" عن اسطوانته الجديدة فقال: "تتضمن عشر أغنيات لثلاثة أسماء في التأليف والتلحين: الحصة الأكبر للفنان الياس الرحباني (7) أما نجله جاد فثلاث أغنيات، وأنا تشاركت مع الرحباني الأب في كتابة بعض المقاطع. كل أغنية تختلف عن الأخرى، فهناك الرومانسية والوطنية والإيقاعية والإنتقادية والشبابية".

أضاف: "منذ كان عمري ثمانية أعوام وأنا أعشق فن الياس الرحباني الغنائي والموسيقي، كنت أسمع جنريك "الو حياتي" مع الأميرة الراحلة هند ابي اللمع والفنان القدير عبدالمجيد مجذوب وأسأل ببراءة عندما يردد اهلي اسمه أمامي: من هو هذا الرحباني الذي وضع الموسيقى، فعلا إنه ملك الميلودي".

وتابع:"يتضمن الألبوم كما ذكرت أغاني عدة: "نطرني"، "كانت جايي ومحلاية"، "ع بشوفك من بعيد"، "ياليل ياليل" و "أنا بحبك" وهي الأغلى على قلبه لأنها بداية مرحلة التعاون، ونحن كنا تعرفنا بالصدفة من خلال الفيسبوك، التي وضعت نصها ولحنها جاد الرحباني، وهي تحاكي جيل اليوم. كما يتضمن هذا الألبوم أغنية وطنية فيها تهجم على السياسيين لأنهم "خربوا البلد" وأوصلوه الى الهاوية".

وأشار الى انه "بصوته المتواضع سيقدم أغنية من أرشيف الفنان الكبير نصري شمس الدين كان الراحل غناها من ألحان الياس الرحباني منذ 43 عاما، بالاضافة الى موسيقى تصويرية معروفة للرحباني "العالمي" في المسلسلات والأفلام مثل "دمي ودموعي وابسامتي" (نجلاء فتحي وحسين فهمي) و"الو حياتي" التي أصبحت اغنية كاملة".

غسان سالم لا يقول عن نفسه انه شاعر أو مؤلف، يكتفي بوصف نصوصه ب "المحاولات"، إذ حرص أن يتقاسم غلاف الألبوم مع الفنان الياس الرحباني "الياس الرحباني يقدم غسان سالم" فليعبر له عن مدى تقديره لهذا الفنان العريق والذي ينتمي الى جيل العمالقة. يتحفظ عن تسمية الأغنية التي اختارها من الألبوم ليصورها فيديو كليب، وكذلك اسم المخرج، لكنه يعد بعمل جديد يستخدم فيه موهبته التمثيلية".

وعن سبب غياب توقيع الفنان غسان الرحباني على ألبوم صنع ألحانه والده وشقيقه؟ أكد سالم أن السبب "انشغاله بتأسيس وإطلاق أكاديمية الياس الرحباني ولا سبب ثانيا على الاطلاق"، مشيدا بتواضع الياس الرحباني إذ قال: "كنت أتردد الى الأستديو الخاص به لأسجل إعلانات وعرفت كم هو متواضع وشهم في تعاونه مع الآخرين".

سالم الذي سبق وقدم أغنية مشتركة مع النجمة ورد الخال قال: "لم يصدق استاذ الياس بحسي الموسيقي انني لم أدرس الغناء، وانا حين أغني لكبار مثل ملك المسرح نصري شمس الدين فليس لتجديد ما هو راسخ بالذاكرة، بل لنتذكر هذا الجيل الذي رفع الأغنية اللبنانية ونشرها".

في نطاق الدراما ابتعد سالم كثيرا عن المسلسلات في الأعوام العشرة الأخيرة وهو يقول: "لست محسوبا على أي منتج واحترم الجميع، لكنني لست في شلة أي منهم".

آخر ما قدم تمثيلا كان الجزء الثاني من مسلسل "أجيال" وحلقة من "الحياة دراما" لكنه رفض بعض الأعمال ليس من زوايا مالية بقدر ما هي تتعلق بالادوار وتركيبتها والنصوص وصياغتها، ويقول: "التمثيل والتقديم والغناء ملاعبي في الكبر".

ويعتبر سالم بصوته من أبرز الأصوات في عالم الدعاية والدبلجة والوثائقيات، فهو إضافة الى تقديمه "جار القمر" و"استديو الأوربت" في محطة الأوربت لثماني سنوات قدم نحو خمسة آلاف ساعة من الدوبلاج في المسلسلات المكسيكية والأفلام الكرتونية، لكنه اليوم يرفض أن يبقى سجينا لأعمال الدبلجة.

أشهر أعماله مسلسل "الصقيع" وأبرز أدواره "سامي كرم" في "نساء في العاصفة" (177 حلقة) مع الكاتب شكري انيس فاخوري ومسلسل وفيلم "غنوجة بيا" للكاتبة منى طايع في ثنائية مع النجمة نادين الراسي، بالاضافة الى أعمال "الكوخ القديم"، "شباب وبنات"، "تليفيلم" و"هروب من الضجر" مع الكاتبة والممثلة منى طايع أيضا. 

  • شارك الخبر