hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

الذهب يواصل الصعود بفعل توترات سياسية لكن توقعات الفائدة الأمريكية تقيد مكاسبه

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 08:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

صعدت أسعار الذهب في التعاملات الاسيوية يوم الاربعاء معززة مكاسب الجلسة السابقة مع تراجع الدولار وتزايد التوترات السياسية بعد ان أسقطت تركيا طائرة حربية روسية لكن صعود السوق تقيده توقعات بزيادة في أسعار الفائدة الأمريكية الشهر القادم.

وأسقطت تركيا الطائرة الروسية قرب الحدود السورية يوم الثلاثاء قائلة إنها انتهكت مجالها الجوي في واحد من أخطر الاشتباكات المعلنة في نصف قرن بين عضو بحلف شمال الأطلسي وروسيا.

وقال ينس شتولتنبرج الامين العام لحلف الأطلسي إن الحلف العسكري يقف متضامنا مع تركيا في حين حث الرئيس الأمريكي باراك اوباما ونظيره الفرنسي فرانسوا اولوند اثناء اجتماع في واشنطن على عدم التصعيد.

واثارت التوترات مبيعات في الأسهم والدولار بينما عززت الأدوات الاستثمارية الآمنة مثل الين والذهب والسندات الحكومية.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1078.72 دولار للاوقية (الاونصة) بحلول الساعة 0331 بتوقيت جرينتش معززا مكاسبه في الجلسة السابقة التي بلغت 0.6 بالمئة.

وصعدت العقود الاجلة الامريكية 0.5 بالمئة بعد مكاسب بلغت واحدا بالمئة في الجلسة السابقة.

وعلى الرغم من صعود الذهب فان المعدن الاصفر يبقى غير بعيد عن أدنى مستوى له في حوالي ست سنوات البالغ 1064.95 دولار الذي هوى اليه الاسبوع الماضي عندما تزايدت الاراء بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع اسعار الفائدة الامريكية الشهر القادم للمرة الاولى في حوالي عشر سنوات.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة إلى 14.20 دولار للأوقية مستهلة ثاني جلسة من المكاسب بعد أن كانت هبطت إلى أدنى مستوى في ست سنوات عند 13.86 دولار في وقت سابق هذا الاسبوع بينما جرى تداول البلاتين عند مستويات مرتفعة قليلا عن أدنى مستوى في سبع سنوات.

وزاد البلاديوم 0.3 بالمئة الى 537.05 دولار للاوقية

  • شارك الخبر