hit counter script

أخبار محليّة

سعيد: حزب الله يريد انتزاع ضمانات من كل اللبنانيين

الثلاثاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 16:12

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أشار منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد الى أن الحدث الأساسي ما زال في سوريا، أما في الداخل، فهناك محاولة يقوم بها "حزب الله" لانتزاع ضمانات من كل اللبنانيين للحفاظ على وضعيته حتى ولو اضطر للإنسحاب من سوريا، وبالتالي ما طرحه أمينه العام السيد حسن نصرالله من تسوية شاملة هو من أجل الحفاظ على الضمانات التي يريد انتزاعها في حال اضطر للإنسحاب.
وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، أوضح سعيد أن نصرالله يحاول انتزاع ضمانات لأنه يعتبر نفسه محاصراً، وذلك لعدة أسباب منها:
- التعب الذي برز بعد دخوله في الصراع القائم في سوريا.
- ملف المحكمة الدولية يرخي بثقله على الحزب.
- التعبئة الطائفية ضده ما زالت قائمة.
- حلفاؤه في حالة من الحرج السياسي، وهذا ما برز بالدرجة الأولى في موضوع رئاسة الجمهورية.
وأضاف سعيد: انطلاقاً مما تقدم فإن "حزب الله" يحاول ان "يعود" الى لبنان من باب هذه الضمانات.
وعلى صعيد آخر، وعما إذا كان لقاء الرئيس سعد الحريري بالنائب سليمان فرنجية يعكس ترشيح الأخير الى رئاسة الجمهورية، قال سعيد: مَن يريد ان يجعل من فرنجية رئيساً للجمهورية لا يقوم بكل هذا الإستعراض السينمائي، فرئيس الجمهورية لا يأتي نتيجة لاستعراض سياسي يقوم به هذا الفريق او ذاك.
وأضاف: سليمان فرنجية، بغض النظر عن مكانته المارونية، فهو يشكل استفزازاً مباشراً لفريق من اللبنانيين لا سيما الطائفة السنية ومجرّد انتخابه رئيساً للجمهورية سيدفع السنّة للجنوح نحو التطرّف وسيكون عندها تيار "المستقبل" هو الأضعف داخل بيئته. وأضاف: إنتخاب الرئيس ليس حصيلة فعل وردة فعل بين القوى السياسية اللبنانية. وتابع: إذا كان هناك فعلاً إصرار على إنتخاب مَن يدفع الى الإستفزاز لأي فريق من اللبنانيين يعني أن هناك قراراً من قبل الولايات المتحدة الأميركية والقوى الإقليمية بإدخال لبنان في حرب أهلية، وأنا لا اعتقد ان مثل هذا القرار موجود في مكان ما، لا بل اؤكد ان المطلوب هو الإستقرار. 

واعتبر سعيد أنه إذا كان هناك نضوج حقيقي لإنجاز الإستحقاق، فإن هذا الرئيس لن يأتي من هذا الفريق او ذاك، بل يفترض ان يجمع المساحات المشتركة، وأوضح ان من يساهم إعلامياً وسياسياً بإبراز فرنجية، يقصد طرح هذا الإسم من أجل التوصل الى مرشح مقبول من الجميع.

ورداً على سؤال، اعتبر سعيد أن الرئاسة موضوع وطني، مشيراً الى أن إنتخاب فرنجية في هذا الظرف وهو القول للرئيس السوري بشار الأسد تعالى الى قصر بعبدا. وختم: لا أعتقد ان الحريري بحاجة الى أن يقوم بتذاكي سياسي من أجل تثبيت مكانته الوطنية. بدليل ان الحركة الوطنية السياسية اليوم موجودة عنده.

  • شارك الخبر