hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مؤتمر صحافي للاعلان عن افتتاح معرض بيروت للكتاب الـ59

الثلاثاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 15:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد النادي الثقافي العربي بالتعاون مع نقابة اتحاد الناشرين في لبنان، ظهر اليوم، مؤتمرا صحافيا في مقر نقابة الصحافة. اعلن فيه عن انعقاد معرض بيروت العربي الدولي للكتاب ال59 في الفترة الممتدة ما بين 27 تشرين الثاني ولغاية 10 كانون الأول 2015 في البيال، في حضور نقيب الصحافة عوني الكعكي، رئيس النادي الثقافي العربي سميح البابا، مدير عام المعرض فادي تميم، نائب رئيس نقابة اتحاد الناشرين في لبنان نبيل عبد الحق وحشد من الناشرين والمهتمين.

بعد النشيد الوطني، كانت كلمة للكعكي التي أشار فيها الى "أن النادي الثقافي العربي عزيز جدا على قلبه، خصوصا معرض الكتابن"، معتبرا أن "القيمين على المعرض والناشرين والصحافيين لهم مغامرون في هذا الزمن، وقال: "يبقى الكتاب، تبقى الكلمة، تبقى الصحافة، الكلمة قد تمرض ولكنها لا تموت ولن تنتهي".

اعتبر البابا في كلمة له الى أن "الصحافة والثقافة دعامتان من دعائم لبنان لا غنى له عنهما". وقال: "من هذا المنطلق فإننا دأبنا على اقامة هذا المعرض سنويا دونما انقطاع وذلك لإيماننا بالدور الهام والرئيسي الذي تلعبه الثقافة في تاريخ الامم والشعوب. ومن الطبيعي القول بأن أهمية معرض الكتاب تتعاظم اليوم في زمن نشهد فيه قيام قوى رجعية تحاول لجم حركة التطور، ولذلك نعتبر بأن إقامة هذا المعرض تشكل بديلا جوهريا للحركة الرجعية بعامة. اذ أن الكتاب بجوهره ومعناه يمثل الباب الرئيسي للمعرفة ويعتمد الحوار الديمقراطي الحر سبيلا للتعبير عن كافة مكونات الشعب اللبناني ويشكل غنى لنا ولمجتمعنا".

ولفت الى أنه "يشترك في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته التاسعة والخمسين مئة سبعين دار نشر لبنانية وسبعين دار نشر عربية، كما يشارك في المعرض ست دول عربية هي: المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، الجمهورية الليبية، دولة فلسطين، سلطنة عمان بالاضافة الى البلد المضيف: لبنان، ومن الدول الاجنبية تشترك الصين بدار نشر رسمية واحدة، وتركيا وتتمثل بثلاث دور نشر معروفة، بالاضافة الى اشتراك أربع جامعات لبنانية هي: جامعة البلمند - جامعة الكسليك - جامعة اللويزة-الجامعة اللبنانية وذلك على مساحة تقدر بعشرة آلاف متر مربع".

واشار الى أن "لجنة المعرض في النادي أعدت بالتعاون والتنسيق مع نقابة اتحاد الناشرين برنامجا ثقافيا متنوعا مرافقا للمعرض ويتضمن هذا البرنامج مجموعة متنوعة من المحاضرات والندوات في حقول الفكر والثقافة والتربية والتاريخ والادب والسياسة والنقد الادبي، فضلا عن اقامة ندوات حول كتب صدرت حديثا في حقول الرواية والشعر والتاريخ والدراسات المتنوعة، منها حلقة دراسية حول النشر في لبنان وندوة حول ازمة المطالعة في لبنان أيضا ينظمها النادي الثقافي العربي واللجنة الوطنية لليونيسكو".

وقال: "من أبرز بنود البرنامج الثقافي حفلة فنية بعنوان نبض الغد تحييها جوقة مؤسسة رفيق الحريري، متنقلة في ثنايا ثقافات متنوعة ولغات عدة وتشرف على هذه الحفلة السوبرانو هبه القواس وذلك في السادسة من مساء السبت 28 تشرين الثاني، ومسرحية بعنوان ألاقي زيك فين يا علي، من كتابة وتمثيل الفنانة رائدة طه واخراج لينا الابيض في السادسة من مساء الاحد 6 كانون الاول. وتطلب البطاقات من النادي الثقافي العربي - شارع عبد العزيز تجاه البنك البريطاني - بناية يارد - ط2. بالاضافة الى اقامة حفلات تكريم لرموز ثقافية وفنية ومؤسسات لبنانية".

أضاف: "كما يرافق المعرض ايضا إقامة معرض موسع للفن التشكيلي تشترك فيه مجموعة من الفنانين والفنانات، ويقام هذا المعرض في الطابق السفلي في الباحة المقابلة بين قاعتي المحاضرات. وسيتضمن المعرض أيضا للمرة الأولى في تاريخه جناح Beirut Digital Space وهو الجناح الرقمي الجديد الذي ينظم للمرة الاولى من قبل شركة Graphic shop، بالاشتراك مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة وبرعاية شركة MTC TOUCH للاتصالات".

وتابع البابا: "يقدم جناح Beirut Digital Space مجموعة واسعة من المنتجات الرقمية الناشطة والفعالة في الاسواق. ويعرض التطبيق الهاتفي الجديد للنادي الثقافي العربي الذي يتضمن برنامج المعرض المفصل، دور النشر المشتركة في المعرض من جميع البلدان، صور عن المعرض وقسم مخصص وشامل لجناح Beirut Digital Space".

وختم: "بالاشارة الى التطبيق الخاص بغرفة التجارة والصناعة والزراعة، فكر قبل ما تكب، وهو التطبيق الذي يهدف الى التوجيه حول كيفية ادارة النفايات وفرزها من المصدر مع شرح واضح عن أقسام النفايات والمراكز المعنية بجمعها بعد الفرز. آملين بذلك أن نكون قد قدمنا خطوة هامة في النهضة الثقافية في لبنان وفي الوطن العربي".

بدوره، اعتبر عبد الحق أنه "بالرغم من المشكلات الحاضرة، ما زال للكتاب مكانه في مجتمعنا ومازال الأمل قائما بمستقبل الكتاب العربي"، مؤكدا ان "ثورة التكنولوجيا ساهمت في تعميم المعرفة وفتح أبواب جديدة أمام الإنسان".

وشدد على أنه "ينبغي الحفاظ على ثقافتنا وحضارتنا وخصائص مجتمعاتنا وأهدافها في بناء الإنسان، وذلك يتحقق من خلال الكتاب الذي لا يمكن الإستغناء عنه. إن نقابة إتحاد الناشرين في لبنان بتوجيهات النقيبة سميرة عاصي تعكف على تقديم هذا الكتاب الجيد، مساهمة في بناء مجتمع مثقف ومؤتمن على تراث أمتنا العلمي والأدبي، ناقلا إلى الأجيال عصارات الفكر العربي والعالمي الاخلاقي والحضاري ومحافظا على عقول شبابنا وعائلاتنا ومجتمعنا".

واعتبر أن "الكتاب الجيد والاخلاقي يمثل طريقنا نحو مجتمعات حافظنا عليها وعلى حضارتها منذ آلاف السنين"، وقال: "هذا ما آلينا على انفسنا في نقابة إتحاد الناشرين في لبنان ان نقوم به، خدمة لمجتمعنا ولأهلنا ولعالمنا العربي الذي نعتز بإرثه الثقافي والحضاري، محاولين ايصاله الى قرائنا الكرام في أصدارات متقنة، طباعة ومحتوى. فالقراءة باقية للجميع، هذا ما يجسده معرض بيروت العربي والدولي من تواصل للبنان الحضاري في مشروع ثقافي خدمة للقارىء العربي وللمؤلفين وللناشرين وأصحاب المطابع".

وشكر في الختام الناشرين اللبنانيين على "عملهم الدؤوب لإنجاح هذا المعرض، ولإيمانهم بأن الكتاب هو رمز الحضارة والثقافة والتراث".
 

  • شارك الخبر