hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

افتتاح المؤتمر 43 لوكالات الأنباء العربية في الكويت

الثلاثاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 14:35

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

افتتحت صباح اليوم اعمال المؤتمر 43 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية فانا في دولة الكويت برعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ممثلا بوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب بالإنابة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح ومدراء الوكالات العربية، وقد تمثل لبنان بمديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان ورئيس الدائرة التقنية في الوكالة جان حكيم.

والقى الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح، كلمة اكد فيها "ان المنطقة العربية تمر بمرحلة تاريخية بالغة الدقة يشكل اطارها التطورات والتحديات الاقليمية والدولية ويلعب الخبر والمعلومة دورا رئيسيا في تشكيل الفكر والتوجه الانساني للمواطن العربي خلالها".

وقال:"إن وكالات الانباء هي "القاطرة الرئيسية" لكافة وسائل الاعلام التقليدي والجديد وتمثل المصدر الاول للحصول على الاخبار والمعلومات الأمر الذي يؤكد حتمية تبني رسالة اعلامية متوازنة تتسم بالشفافية والحيادية في نقل الخبر والمعلومة والموضوعية في ظل ما يشهده العالم من تطور وانفتاح اعلامي كبيرين، مشددا على ضرورة تطوير خبراتها وكوادرها البشرية وخطابها الاعلامي". 

واضاف:"ان الاعلام العربي شهد خلال الفترة الماضية تطورا الا انه لا تزال امامه تحديات كثيرة يجب التعامل معها بفكر عقلاني متطور دون تهويل او تهوين لحجم تلك التحديات او تأثيرها من خلال مبادرات عدة".

واكد "اهمية مساندة الاعلام لجهود التنمية وتشجيع المواطن العربي على المساهمة فيها لما تمثله من سبيل وحيد لتحقيق التقدم والازدهار وتوفير الحياة الكريمة للشعوب العربية بالاضافة الى مواجهة الحملة الاعلامية المتعمدة لتشويه صورة الاسلام والعرب والمسلمين".

وشدد "على اهمية احتواء الشباب العربي الذين هم الثروة الحقيقية واعادة الثقة الى نفوسهم بغرس روح الولاء والانتماء وتصويب افكارهم وتنمية الوعي لديهم علاوة على مواجهة الشائعات والأفكار الخاطئة التي تنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومصادر اعلانية اخرى مجهولة بتوفير المعلومات الدقيقة بالسرعة الكافية".

كما شدد "على ضرورة محاربة الارهاب الذي بات يتمدد في انحاء العالم وفي منطقة الشرق الاوسط فضلا عن مواجهة الافكار المتطرفة بالفكر والوعي المستنير".

كما القيت كلمات لكل من رئيس الاتحاد مدير وكالة الانباء السعودية عبدالله بن فهد الحسين "واس"، والمدير العام لوكالة الانباء الكويتية "كونا" الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح وامينالعام لاتحاد وكالات الانباء العربية الدكتور فريد ايار.

بعدها سلمت السعودية رئاسة الاتحاد الى دول الكويت.

هذا وستستكمل اعمال المؤتمر عصر اليوم حيث ستتم مناقشة عدد من القضايا الإعلامية المطروحة على الساحة وفي مقدمتها تطوير الخطاب الإعلامي العربي وتنسيق المواقف والجهود إزاء الأحداث والمستجدات التي تشهده وما يتصل بالمقترحات حول تنظيم عقد مؤتمرات الاتحاد والدور المستقبلي لوكالات الأنباء العربية وتحولات القرن ال21 وتنظيم دورات تدريبية للعاملين بوكالات الأنباء العربية والتعاون بين وكالات الأنباء العربية ووكالات الأنباء الدولية ومناقشة تعديل الاتفاقية الموقعة بين الرابطة الأوروبية لوكالات الأنباء والاتحاد.

كما يناقش المؤتمر مشاركة الاتحاد في اجتماعات وزراء الاعلام العرب والضوابط الخاصة لمراسلي وكالات الأنباء العربية عند تغطيتهم للأحداث الخطرة ومدونة وكالة الصحافة الفرنسية حول سلامة الصحفيين وجائزة أحسن تقرير وأحسن صورة والملف الاقتصادي وتقرير مفوضي المراقبة المجازين من قبل الحكومة والبيانات المالية والحسابية بشأن موازنة الاتحاد لعام 2015 بالإضافة الى الموضوعات المالية والإدارية والتنظيمية والتعاون في مجال التبادل الإخباري والفني.
 

  • شارك الخبر