hit counter script

خاص - ميراي فغالي

يحشوش تفتح ذراعيها لمشروعها النموذجي... وكارل زوين لموقعنا: الحلم في طور التحقق

الثلاثاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 00:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

في حين تبقى احلام البعض مجرد سلسلة تخيلات، يسعى البعض الآخر الى وضعها على سكة التحقيق وينجح. وفي حين يلجأ البعض الى التذمر الدائم من الوضع القائم في البلاد، يسعى البعض الآخر الى تغييره، الى صنع الفرق والارتقاء الى مستوى النموذج الايجابي.
هذا ما تسعى اليه بلدية يحشوش من خلال مشروع نموذجي بدأ تنفيذه بعد ان كان مجرد حلم يراود رئيسها كارل زوين، مشروع رياضي ثقافي واجتماعي يضم منشآت رياضية وحديقة عامة الى جانب المبنى الرئيسي.
وعن المشروع-النموذج، كان لموقع "ليبانون فايلز"، حديث مع رئيس بلدية يحشوش، كارل زوين.
"المشروع فكرة المجلس البلدي في يحشوش، وهو كان حلما راودني منذ الصغر وقد عملت على التصميم والخرائط الهندسية. هو مساحة يلتقي فيها كل ابناء المنطقة من كل الاعمار، ويجد كل فيه ما يحتاج"، يقول زوين، ويضيف: "المشروع لا يدعي الحصرية فهو على مثال يحشوش في انفتاحها المحب والمضياف".
المشروع الحلم اذا، هو عبارة عن مجمع سوف يشيد على ارض تبلغ مساحتها 5000 م2. العقار قدمه الخوري المرحوم منصور عطاالله وهو لوقف كنيسة مار سمعان العامودي في البلدة. وقد تم تكريم آخاه الأب انطوان عطاالله في حفل اطلاق المشروع الذي اقيم في كازينو لبنان في 14 تشرين الثاني.


يضم المجمع ملعبين رياضيين لـ "الميني فوتبول" و"الباسكيتبول"، كما يضم حديقة عامة تصلح لكافة المناسبات الاجتماعية يجاورها حديقة للاطفال، هذا الى جانب مبنى رئيسي مؤلف من 3 طوابق وفيه نادي رياضي، وصالة متعددة الاستعمالات تصلح لكافة المناسبات ولاقامة المحاضرات وورش العمل. وفي المبنى ايضا مشغل للاعمال اليدوية والحرفية والمونة لمنتوجات تحمل علامة "من يحشوش"، بالاضافة الى مكتبة معلوماتية وقاعة اجتماعات ومكاتب ادارية.
وبكثير من الشفافية يفصح زوين عن مصادر التمويل. المشروع الذي تأمن الى اليوم 40% من كلفة انشائه، والذي بدأ العمل به يستوجب تمويلا ضخما، لا يمكن للموارد الداخلية للبلدية أن تؤمنه. ويكشف زوين لموقع "ليبانون فايلز" عن مصادر التمويل ويقول: " استطعنا بعد جهود متواصلة ان نحصل، بموجب عقد تم توقيعه مع وزارة الشباب والرياضة وبسعي من مديرها العام زيد خيامي (وقد تم تكريمه ايضا في حفل اطلاق المشروع)، على 200 مليون ليرة لبنانية، وهذا المبلغ يشكل احد ابرز مواردنا. 50 الف دولار اخرى تبرع بها السيد بيار ضومط، و10 الاف من السيد ميشال ميشال الجر، في حين تمكن المجلس البلدي من ادخار 100 مليون ليرة في سنوات سابقة لتوظيفها في المشروع". ويلفت زوين الى ان العمل جار على مصادر تمويل اخرى لاستكمال المشروع.
يشدد الرئيس الشاب، على ان "هدف المشروع ليس تجاريا".
ويقول: "من المهم ان يستطيع رد كلفة تشغيله، والامر من هذه الناحية مدروس وسيتم من خلال تأجير الصالة والحديقة مثلا بمبالغ رمزية والدورات الرياضية والاشتراكات البسيطة التي ستتمكن من تغطية مصاريف الصيانة. لكن المشروع لا يتوخى الربح وهو صمم لخدمة القرية والجوار".
وعند السؤال عن ردود الفعل حول المشروع، يجيب بحماسة: "ردات الفعل رائعة، فالمشروع رائع وفكرته كذلك، وابناء يحشوش متحمسون".
اما عند السؤال عما يخطط له زوين مع المجلس البلدي في المستقبل، فيأتي الجواب بحماسة اكبر: "المشروع الذي نعمل عليه اليوم حلم في طور التحقق، ولكن لنا مشاريع أخرى مهمة منها مثلا توسيع طريق نهر ابراهيم يحشوش وقد تقدمنا في هذا الاطار وهذا المشروع من شأنه ان يخدم المنطقة كلها". ويختم: "اتسألين عن المستقبل؟ لدينا دائما طموحات أكبر..."

 

  • شارك الخبر