hit counter script

أسرار

أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الأحد 22 تشرين الثاني 2015

الأحد ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 07:27

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

المستقبل:


يقال:
إنّ شعبة المعلومات كشفت النقاب عن تفاصيل عملية تفجيرَي برج البراجنة "من الألف للياء" من خلال التحقيقات مع الموقوفين الذين أُفرج عن عشرة منهم ثبت أن لا علاقة لهم من أصل ثلاثين.


الديار:


المناورة الروسيّة تضع حداً للانتهاكات الاسرائيليّة
لاحظ مراقبون غيابا كاملا للانتهاكات الجوية التي يرتكبها العدو الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية، منذ الاعلان عن الطلب الروسي للبنان بتعديل مسارات الطيران المدني لمدة ثلاثة ايام، بسبب المناورة العسكرية التي تنفذها روسيا في البحر الابيض المتوسط، حيث لم يسجل اي تحليق للطيران الحربي الاسرائيلي في اجواء لبنان.
وعلق سياسي جنوبي في مجلس خاص بالقول: لو ان المناورة الروسية تستمر لاعوام، لكنا حمينا الاجواء اللبنانية من الانتهاكات الاسرائيلية، والمعيب ان تصدر مواقف من سياسيين ليعملوا "شوشرة" على المناورة البحرية الروسية، فقط لانها تزعج الاميركيين، خاصة وانها على علاقة وثيقة بالحرب على الارهاب في سوريا، حيث نجحت روسيا في قلب موازين المعركة من خلال تغييرات في الميدان العسكري الذي اصبح لصالح نظام الرئيس بشار الاسد، فليؤجلوا "حرصهم" على السيادة، ونحن لم نسمع منهم مرة واحدة استنكارا للانتهاكات الاسرائيلية اليومية للاجواء اللبنانية.

 

قلق امني
تراجعت حركة المواطنين بعد تفجيري برج البراجنة، وخفت زحمة السير في الشوارع بنسبة لا بأس بها، مع انتشار اخبار عن وجود عبوات ناسفة، او سيارات مفخخة، وتبين انها شائعات، حيث لوحظ تكثيف الوجود الامني الرسمي، لنزع القلق الأمني عند المواطنين.
القبض على متطرّف في كسروان


في معلومات خاصة لـ"الديار" ان الاجهزة الامنية ألقت القبض على عامل سوري في احد الافران بين بلدتي طبرجا والصفرا والتحقيق جار معه بعد شبهات عدة تتمحور حول اتصالاته الهاتفية وميوله المتطرفة.

 

صفقة ترحيل النفايات "ملتبسة" و"مريبة"
تبدي مصادر سياسية إستغرابها من الصمت المطبق الذي تمارسه هيئات المجتمع المدني من عملية ترحيل النفايات، لا سيما لجهة المبالغ الطائلة التي سيجري دفعها لقاء عملية النقل هذه إلى الخارج، طارحة أكثر من علامة إستفهام على عملية تمرير "صفقة الترحيل" بشكل ملتبس ومريب.

 

شخصيّة سوريّة منشقة في بيروت
تزور شخصية سورية بارزة منشقة عن النظام السوري بيروت منذ يوم الجمعة الماضي، بهدف لقاء سياسييّن لبنانيين مؤيدين لخطها والتنسيق معهم .

 

قانون الإنتخاب واللجنة
علق مرجع سياسي بارز على تشكيل اللجنة النيابية المختصة بالإعداد لقانون الانتخابات، بالقول بأن هذا الأمر يعني شيئاً واحداً وهو أن القوى المسيحية التي هددت وتوعدت قبل جلسة التشريع الأخيرة في مجلس النواب قد تراجعت عن حدية مواقفها بخصوص التعجيل في بت قانون الانتخاب الذي دخل نفقاً جديداً من التأجيل والتسويف مع هذه اللجنة، خصوصا أنه من النتائج الأولية السلبية لتشكيل هذه اللجنة هو نسف الـ 17 قانوناً انتخابياً الموجودة في أدراج المجلس النيابي وبالتالي إعادة ملف قانون الانتخاب إلى المربع الأول.


وأضاف أنه طالما أن القوى السياسية المهيمنة حاليا على المجلس النيابي تتصرف بذهنية الاستحواذ على السلطة، عبر الفوز بأكثريات نيابية في الانتخابات فأن النتائج المتوقعة من هذه اللجنة لن تكون كبيرة، وطالما أن ذهنية انعدام الثقة والتبعية للقوى الإسلامية المهيمنة على قرار فريقي 14 و8 آذار هي السائدة بين القوى المسيحية فأن النتائج المتوقعة أيضا من قانون الانتخابات الجديد بالنسبة لتحسين التمثيل المسيحي الحقيقي في مجلس النواب لن يأتي على مستوى التوقعات والوعود التي تطلقها بعض القيادات المسيحية بخلفيات وأبعاد شعبوية بعيدة عن الوعي الحقيقي بمخاطر الواقع الذي يتهدد الوجود والدور والحصور المسيحي في لبنان وكل المنطقة.  

  • شارك الخبر